علاج الافرازات الصفراء في النفاس وما هي الإفرازات الطبيعية والإفرازات غير الطبيعية

إنّ علاج الافرازات الصفراء في النفاس يتطلب معرفة أنواع الإفرازات التي تتعرض لها المرأة بعد ولادتها، حيث أن المرأة تمُر خلال فترة الحمل بعدة تغيرات في جسدها، وتستمر هذه التغيرات أيضًا خلال النفاس، الذي يصاحبه نزول إفرازات مستمرة، وقد تصل أحيانًا مدتها إلى شهر بالكامل.

لكن عزيزتي لابد وأن تعلمي أن هناك إفرازات طبيعية وإفرازات غير طبيعية، وتحتاج فورًا إلى التدخل الطبي، وسوف نتطرق في هذا الموضوع إلى معرفة الافرازات الطبيعية والغير طبيعية، والتي تندرج تحتها الإفرازات الصفراء، وكيفية التعامل مع هذا النوع من الإفرازات، فتابعِ معنا.

الإفرازات الطبيعية خلال فترة النفاس

بعد مرورك بمرحلة الولادة سيدتي، يقوم الجسم بالتخلص من الأنسجة والدم المتبقي داخل الرحم، وذلك من خلال ما يُطلق عليه دم النفاس، وكذلك الإفرازات المهبلية، والتي ربّما تستمر كما ذكرنا إلى شهر أو ربّما إلى أسابيع فقط.

علاج الافرازات الصفراء في النفاس
علاج الافرازات الصفراء في النفاس

ويُطلق على سائل النفاس أو الإفرازات الطبيعية اسم الهلابة، وهو إفراز طبيعي يحدث بعد عملية الولادة مباشرًة، وهذه الإفرازات توجد أصلًا ببطانة الرحم الداخلية، وبعد الولادة يقوم الرحم بالتخلص من هذه البطانة بشكل تدريجي في فترة النفاس.

وفي الغالب تلك الإفرازات تتخذ اللون الأحمر، وتتّسم بكثافته%D وغزارتها، خاصًة خلال أولى أيام ما بعد الولادة، ومع مرور الوقت نجد أن حدة تلك الإفرازات تنخفض بشكل تدريجي، فتصبح ذات كثافة أقل، ويتحول اللون بعد أن كان لون أحمر إلى وردي، ثُم في نهايتها تتحول إلى اللون الأبيض الشفاف.

الإفرازات الغير طبيعية في فترة النفاس

هناك مؤشرات كثيرة تدل على أن هناك مشكلة لابد من تدخل الطبيب لحلها، ومن الممكن سيدتي أن تلاحظين هذه المشكلة من خلال تلك المؤشرات، والتي تخص الإفرازات الغير طبيعية:

اللون المصاحب للإفرازات

كما ذكرنا اللون الأحمر هو اللون الطبيعي للإفرازات التي تخرج من المهبل بعد عملية الولادة، وبعد فترة من الوقت يتحول هذا اللون الأحمر إلى لون أفتح أي وردي، لكن إذا لاحظتي سيدتي أن في بداية خروج الإفرازات كانت تتّسم باللون الفاتح وليس الأحمر.

فهذا يدل على ضرورة استشارة الطبيب، لإجراء فحوصات لتحديد السبب، وكذلك الحال إذا ظهرت الإفرازات باللون الأصفر، الذي في الغالب سوف يدل هذا اللون على اصابة جهازك التناسلي ببكيريا أو طفيليات تحتاج إلى التدخل من الطبيب، لوصف العلاج المناسب.

الرائحة المصاحبة للإفرازات

في الوضع الطبيعي الهلابة لا تتّسم برائحة كريهة، مثل دم الدورة الشهرية، لكن عند خروج إفرازات غير طبيعية، سوف تلاحظين سيدتي أن هناك رائحة غير مستحبة لهذه الإفرازات.

قوام الإفرازات

في حالة الإفرازات الطبيعية فإن القوام يبدأ بالكثافة ثُم يقل حتى يكون ذو قوام خفيف، وذلك في خلال أسبوع على الأكثر، لكن إذا لاحظتي سيدتي أن الإفرازات التي تخرج من المهبل كثافتها لا تتغير، وكميتها لا تتأثر بمرور الأيام، فهذه علامة على ضرورة استشارة الطبيب المختص.

علاج الافرازات الصفراء في النفاس

بعد ولادة الجنين وخروجه إلى الحياة، تحتاج المرأة إلى الكثير من العناية الشخصية، حتى تتعافى تمامًا من الفترة التي مرّت بها، وخاصًة في العناية بمنطقة المهبل، و علاج الافرازات الصفراء في النفاس ، الوحيد القادر على وصفه وتوجيهك تجاهه هو الطبيب.

لكن.. إلى جانب النصائح الطبية والعقارات التي سوف يصفها الطبيب، هناك بعض النصائح الخاصة بك سيدتي، والتي يمكنك من خلالها التعامل مع الإفرازات سواء كانت طبيعية أو غير طبيعية، مثل:

حسن اختيار الفوط الصحية

من أهم الأشياء التي يجب أن تحرصي عليها سيدتي، هو الاختيار الصحيح للفوط الصحية التي سوف تستخدميها بعد الولادة، ومن أفضل الأنواع على الإطلاق تلك الفوط الصحية المصنوعة من القطن، وتجنبي تمامًا استخدام أي فوط مصنوعة من الألياف الصناعية، حيث أنها سوف تسبب لكِ حكة والتهابات في منطقة المهبل.

القيام بتغيير الفوط الصحية بشكل مستمر

اعلمي سيدتي أن قيامك بتغيير الفوطة الصحية بشكل دوري ومستمر، خاصًة في فترتك الأولى من بعد الولادة، له عامل كبير في عدم حدوث الإفرازات الغير طبيعية، لأن ترك الفوط الصحية لمدة طويلة، يؤدي إلى تراكم البكتيريا والميكروبات، وذلك بسبب غزارة واستمرارية الإفرازات.

حافظي على رطوبة جسمك

إنّ الحفاظ على رطوبة الجسم من خلال تناول كميات وفيرة من الماء، لا تقل عن ثمانية أكواب كل يوم، له عامل كبير في أن يتخلص الجسم كله من ما يحمل من سموم وفضلات.

وكذلك الرحم الذي يتخلص من أي فضلات بداخله، وهذا لمساعدته على التخلص من الأنسجة والدم الموجود في الرحم، ومن الأفضل القيام بإضافة شرائح من الفواكه إلى الماء لتغيير الطعم والإقبال على تناول المزيد.

التبول عند الشعور بالرغبة في الذهاب إلى الحمام فورًا

من أهم الأمور التي يجب أن تحرصي عليها سيدتي هو عدم حبس البول لفترة طويلة، لأن المثانة بعد عملية الولادة تكون في أعلى درجات الحساسية، وعندما تمتلئ بالماء فالرحم سوف يعاني من الصعوبة في الانقباض لتفريغ المثانة، وهذا معناه أن الإفرازات سوف تزيد وسوف تستمر لأطول فترة.

الإسراع بالرضاعة الطبيعية

قد يكون الأمر غريب بالنسبة لكِ سيدتي، ولكن بالفعل الرضاعة الطبيعية لها علاقة وثيقة بنوع الإفرازات التي تخرج من المهبل، فبمجرد بدء الرضاعة الطبيعية، سوف يعود الجسم إلى طبيعته.

علاج الافرازات الصفراء في النفاس
علاج الافرازات الصفراء في النفاس

حيث يتم إفراز مادة الأوكسيتوسين، وهي التي تقوم بمساعدة الرحم على أن ينقبض الانقباض التام، وهذا الانقباض يتحكم في شدة الإفرازات وقوامها.

النظافة المستمرة للمهبل

اعلمي سيدتي أن حرصك على تنظيف منطقة المهبل بشكل جيد، سوف يقدم لكِ الوقاية الكافية من الإصابة بأي عدوى من الممكن أن تصيبك خلال نزول الهلابة، وقيامك بتنظيف المهبل يكون من خلال الشطف بالماء مع استخدام الصابون الطبي.

وعدم استخدام أي صابون له رائحة لأن به مواد كيميائية قاسية على هذه المنطقة، كما أن العطر الموجود في الصابون يتسبب في حدوث التغيير الغير مستحب لمستويات الحموضة التي توجد في المهبل بشكلٍ عام، وهذا يزيد من نسبة الإصابة بالإفرازات الصفراء.

قدمنا لكِ سيدتي كل ما يتعلق بـ علاج الافرازات الصفراء في النفاس وأنواع الإفرازات سواء الطبيعية أو الغير طبيعية، وأهم النصائح التي يجب اتباعها للتعامل مع الإفرازات بصفة عامة، نتمنى منك القيام بإخبار الأصدقاء بهذه المعلومات المفيدة عبر وسائل السوشيال ميديا المختلفة، ومتابعتنا دائمًا لكي يصلك منا كل جديد.

شاهدي أيضا :

متى اسوي رياضه بعد الولاده الطبيعيه واهميتها لشد البطن والنفاس

فترة النفاس بعد الولادة الطبيعية مدتها والعناية بالجسم ورائحة المهبل الكريهة

المصادر:

المصدر الأول

المصدر الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *