ما هو علاج تشققات البطن بعد الولادة وطرق الوقاية من الإصابة بتشققات البطن

إنّ علاج تشققات البطن بعد الولادة في الغالب يكون بطريقتين، سوف نستعرضها بشيء من التفصيل، لكن دائمًا الوقاية خيرٌ من العلاج، فهناك دائمًا سيدتي بعض النصائح التي يجب اتباعها لكي تتجنبي الإصابة بتشققات البطن بعد الولادة.

فمن المعروف أن بعض الحوامل وليس كلهم تعاني من بعض المشاكل التي تحدث في جسمها كله نتيجة مرورها بفترة الحمل والولادة، ومعظمها يزول بعد الولادة بفترة قليلة، لكن من المشاكل التي تبقى هو حدوث تشققات في منطقة البطن وكذلك الأرداف.

لكن لا تقلقي فهي من المشاكل التي تختفي بمجرد العناية بها واللجوء إلى علاجها، وهذا ما سوف نتعرف عليه في هذا الموضوع بالتفصيل، فتابعِ معنا.

علاج تشققات البطن بعد الولادة

يُعرف الدكتور عمرو عبد القدوس أخصائي الولادة وأمراض النساء تشقق البطن بعد الولادة بأنه تمدُد جلد سريع وغير مسبوق، يحدث في منطقة الأرداف والبطن نتيجة الحمل، من أجل أن يواكب الجسم النمو السريع للجنين وكِبَر حجم الرحم.

علاج تشققات البطن بعد الولادة
علاج تشققات البطن بعد الولادة

وتشقق البطن خلال فترة الحمل من الأمور التي تتعرض لها بعض النساء وليس كلها، والمتحكم في ذلك هو طبيعة جلد المرأة الأساسي، فإذا كانت المرأة تنعم بجلد يقبل التمدد وكذلك ليّن، بحيث يستوعب كِبَر حجم البطن أثناء الحمل، وكذلك كِبَر حجم الرحم، فإنها في الغالب لن تعاني من هذه المشكلة.

أما غيرها من النساء اللاتي يعانين أصلًا من وجود تشققات في الجلد قبل الحمل، فإنهم أكثر عُرضة للإصابة بهذه التشققات، لكن في كل الحالات هناك علاج إما من خلال الإجر%7ءات الطبية، أو من خلال الطرق الطبيعية، وسوف نستعرض كُلًا منهما فيما يلي:

علاج تشققات البطن بعد الولادة بالطرق الطبيعية

في البداية لابد وأن نوضح لكِ سيدتي أن هذه الط%1ق الطبيعية، لن تُمكّنك من التخلص بشكل نهائي من التشققات، لكن سوف تجعل الأمر يبدو أفضل، وبالمواظبة ربّما تختفي بعد فترة، ومن أهم العلاجات الطبيعية، ما يلي:

نبات الصبار

أظهرت بعض الأدلة الطبية أن لنبات الصبار فاعلية في علاج التشققات، التي تصيب البطن بعد الولادة وأثناء فترة الحمل، لأن المواد الموجودة به تعتبر من المواد التي تقوم بتنعيم الجلد، وبالتالي من الممكن وضعه على البطن بعد الحمّام الدافئ، ثُم تركه لمدة لا تقل عن نصف ساعة وغسله بماء عادي.

السكر

أظهرت بعض الأبحاث أن السكر يتشابه كثيرًا مع المواد المستخدمة في تقشير البشرة، وهي طريقة تعتبر من الطرق التي يتم استخدامها من أجل تبهيت العلامات الخاصة بالتشقق، لذا إن قمتِ بتطبيق كوب واحد من السكر مع ربع كوب من زيت اللوز أو جوز الهند.

وإضافة عصر ليمونة ومزجهما جيدًا، حتى يتحول القوام إلى المتماسك، وفرك منطقة البطن أو أي منطقة يوجد بها علامات التشقق، وتركها لمدة عشرة دقائق، سوف تختفي هذه العلامات بعد فترة زمنية ليست طويلة، ومن الممكن عمل هذه الطريقة ثلاث مرات أسبوعيًا بعد الاستحمام.

زيت جوز الهند

بما أن التشقق يعني تمدد نتيجة حدوث ندوب داخل الجلد وأدت إلى تلفه، فمن الممكن أن يساعد جدًا زيت جوز الهند على علاج هذه الندوب بسرعة كبيرة، فقد أظهرت إحدى الدراسات الطبية في الولايات المتحدة، أن لزيت جوز الهند خصائص علاجية، تقلل الوقت الذي تستغرقه التشققات لكي تختفي.

وكل ما عليكِ عمله سيدتي هو وضع قليل من قطرات زيت جوز الهند على التشققات بشكل يومي، وسوف تختفي بعد فترة.

علاج تشققات البطن بعد الولادة
علاج تشققات البطن بعد الولادة

علاج تشققات البطن بعد الولادة بالطرق الطبية

لا توجد علاجات طبية مؤكدة تعمل على اختفاء تشققات الجلد في منطقة البطن، ولكن هناك بعض الأنواع من الغسول أو المراهم، التي تقوم بترطيب الجلد وتجعله ناعمًا، وتخفّف من شكل التشققات الموجودة في البطن.

شاهدي أيضا : متى تكون درجة حرارة الطفل خطيرة أهم النقاط لحماية طفلك

وجميع المواد الموجودة في المواد الطبية تعمل بشكل مركّز على تبهيت التشققات، لذا من الممكن أن بعض هذه التشققات تستجيب فعلًا وتتلاشى، وتتحول إلى لون فضي فاتح، وكلّما أسرعتي في الذهاب إلى الطبيب كلّما كانت النتائج أفضل، ومن أكثر العلاجات الطبية شيوعًا في هذه الحالة، ما يلي:

تقشير الجلد

قد يلجأ الطبيب في الحالات المتقدمة من تشققات البطن، إلى عمل تقشير للجلد، حتى يساعده على أن يجدد الجلد التالف، لكن نسبة اختفاء التشققات ليست بكبيرة.

جلسات الليزر

يساعد العلاج بالليزر في تحفيز الإنتاج لمادة الكولاجين، والتي تعمل على تقليص الأوعية الدموية التي تمددت وأحدثت التشققات في منطقة البطن، لكن هذا العلاج يتطلب عدد كبير من الجلسات، وفي النهاية لا يأتي أيضًا بنتائج كبيرة.

استخدام مراهم وغسول وبلسم يحتوي على مواد هلامية

في الغالب يلجأ الطبيب في البداية إلى وصف بعض الكريمات أو الغسول أو البلسم، الذي يدخل في صناعته مواد هلامية.

وهذه المواد الهلامية تستطيع أن تغيّر العلامات والتشققات الموجودة في البطن أو في أي منطقة من الجسم، بعد مرور أربعة أشهر كاملة، والجدير بالذكر أن هذه المواد الهلامية موجودة بوفرة في نبات الصبار، الذي قُمنا بذكره سابقًا.

اللجوء لجراحة شد البطن

يصاحب دائمًا حدوث تشققات في البطن بعد الولادة، أن تترهل الأغشية التجويفية الموجودة في البطن، فيلجأ الطبيب في الحالات المتأخرة إلى عمل جراحة يقوم فيها بشد الغشاء الضعيف الذي ترهل نتيجة الحمل والولادة، ممّا يعمل على اختفاء نسبي لعلامات التمدد التي حدثت في البطن.

شاهدي أيضا : النوم المتواصل للطفل حديث الولادة لساعات طويلة عدد ساعات النوم الصحي

طرق الوقاية من الإصابة بتشققات البطن

هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها خلال فترة الحمل، حتى تقي نفسك من النسبة العالية من الإصابة بتشققات البطن بعد الولادة، وهي كما يلي:

  • احرصي سيدتي على تناول كميات وفيرة من الماء بشكل يومي، لأنها تعمل على منح الجسم الرطوبة التي يحتاج إليها، والتي تجعله لا يتشقق مع التعرض لكِبَر حجم البطن أو زيادة الوزن أثناء فترة الحمل، والكمية الموصى بها معروفة وهي ثمانية أكواب ماء كل يوم.
  • عمل المساج الخفيف اليومي لمنطقة الأرداف والبطن وكذلك الصدر، وأفضل طريقة لعمل مساج بها هي استخدام المشط المدبب، وتمريره على هذه المناطق برفق، وهذا سوف يساعد كثيرًا خلايا الجلد المتضررة على سرعة تجديد نفسها، وبالتالي اختفاء علامات التشقق والتمدد.
  • القيام بترطيب منطقة الأرداف والبطن، بمرطبات تحتوي على زبدة الكاكاو أو زبدة الشيا، لكن قبل استخدام أي مراهم أو مرطبات لابد من مراجعة الطبيب المختص.

قدمنا لكِ سيدتي العديد من الطرق الطبية والطبيعية المتبعة في علاج تشققات البطن بعد الولادة وكذلك النصائح التي يجب اتباعها للوقاية من الإصابة بها، نتمنى أن تقومي بمتابعتنا دائمًا حتى يصلك كل جديد، وأن لا تقف المعلومة عندك من خلال نشرها على وسائل السوشيال ميديا المختلفة حتى يستفيد منها غيرك .

شاهدي أيضا : بكاء الطفل بدون سبب وكيفية التعامل معه وعلاج وتهدئة كثير البكاء

المصادر:

المصدر الأول

المصدر الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *