هل هناك اشياء تسرع الولادة ويجيب الطلق وتساعد في فتح الرحم

بالطبع سيدتي هناك اشياء تسرع الولادة ويجيب الطلق وتحفزه لكي تتم الولادة بشكل سهل وسريع، ولكن في البداية لابد وأن تعلمي سيدتي أن الطلق كما يعرفه الدكتور خالد عبد الفتاح أخصائي الولادة وطب النساء، يحدث عندما تنخفض نسبة إفراز بعض الهرمونات في جسم المرأة قبل أسابيع من الولادة.

وفي نفس الوقت الذي تقل فيه هذه الهرمونات، يتم تحفيز بعض الهرمونات الأخرى، حتى تحدث الولادة بشكل طبيعي، ومن الهرمونات التي تقل عندما يقترب موعد الولادة هو هرمون البروجسترون، أما الهرمون الذي يزيد بنسبة كبيرة فهو هرمون البروستاجلاندين، وكذلك هرمون الأوكسيتوسين.

اشياء تسرع الولادة ويجيب الطلق
اشياء تسرع الولادة ويجيب الطلق

ودور الهرمون الأول هو القيام بترقيق منطقة عنق الرحم، أما الهرمون الثاني فهو المحفز الأول لعضلات الرحم لكي تنقبض، ومن ثَم يحدث ما يسمى بالطلق، إلا أن هناك الكثير من الطرق التي من الممكن أن تحفز الطلق وهذا ما سوف نتحدث عنه بالتفصيل في هذا الموضوع، فتابعِ معنا.

أهم اشياء تسرع الولادة ويجيب الطلق

هناك عدة أشياء من الممكن أن تقوم بتحفيز الطلق لكي يحدث، ومنها ما يلي:

الاسترخاء يحفز الطلق

مما لا شك فيه أن؛ المرأة عندما يقترب موعد ولادتها تشعر بالكثير من التوتر، وهذا الشعور يجعل هناك تأخر في حدوث التقلصات داخل الرحم، ومن ثَم بدء مرحلة المخاض، لذلك عليكِ سيدتي بعمل تمرينات التنفس وأخذ قسط وافر من الاسترخاء حتى تقومين بتحفيز الطلق أثناء الولادة.

العلاقة الزوجية

في الواقع هناك العديد من الأطباء ينصحون المرأة وزوجها، عند اقتراب موعد الولادة بالحرص على إقامة العلاقة الزوجية على فترات متكررة، حيث أن هناك مادة يتم إفرازها أثناء العلاقة وتساعد كثيرًا على أن يحدث الطلق.

تحفيز حلمة الثدي

يمكنك سيدتي عمل تحفيز لحلمة الثدي لديكِ، من خلال وضع فوطة صغيرة ناعمة منغمسة في ماء دافئ، على حلمة الثدي وتحريكها برفق، وهذه العملية لابد وأن تستمر لمدة ربع ساعة على الأقل، وسوف تشعرين بتقلص في الرحم قبل أن يكتمل الوقت السابق ذكره.

وعليكِ أن تتوقفي من أجل أن تأخذين راحة لمدة لا تقل عن خمسة دقائق، ومن ثَم تكررين هذه العملية على كل حلمة ثدي، وتستمري في تكرار هذه العملية لمدة خمسة ساعات، ويؤكد الأطباء أن؛ إذا تمّ الاستمرار على فعل هذا الأمر، سوف يحدث المخاض في نفس اليوم.

تخيُل حدوث الطلق

نعم.. سيدتي إنها حقيقة علمية يؤكدها علماء النفس، الذين قاموا بإجراء العديد من الدراسات حول أهمية حدوث تخيُّل للتقلصات داخل الرحم من الأم، وعلاقتها ببدء عملية الطلق الطبيعية، وكل ما عليكِ سيدتي هو إغلاق عينيكِ، ثُم تخيُل أن هناك تقلصات قد حدثت بالفعل في الرحم، وإذا أديتِ المهمة بتركيز شديد سوف تشعرين بحدوث الطلق بشكل حقيقي وواقعي.

اشياء تسرع الولادة ويجيب الطلق
اشياء تسرع الولادة ويجيب الطلق

أغذية تساعد في تحفيز الطلق

هناك عدة أغذية من  الممكن أن تقوم بتحفيز الطلق ومن ثَم بدء عملية الولادة، ومن أهمها ما يلي:

  • تناول التمر يعتبر الغذاء المحفز الأول للطلق، لذلك ينصح العديد من الأطباء على تناول التمر بشكل دوري على مدار اليوم، هذا في حالة إن لم تكن المرأة الحامل تعاني من زيادة نسبة السكر.
  • مشروب الزنجبيل باللبن يُعد من أهم المشروبات التي تحفز إفراز الهرمونات المسؤولة عن حدوث الطلق، ويمكنك سيدتي تناول هذا المشروب من خلال إضافة ملعقة زنجبيل مسحوق إلى كوب من اللبن، ثُم القيام بغليه لمدة ثلاث دقائق على البوتاجاز وتناوله بعد أن يبرد قليلًا.
  • اعشاب الحلبة من المشروبات التي تقوم بتحفيز إفراز الهرمونات، المسؤولة عن حدوث الانقباضات داخل الرحم، وكل ما عليكِ فعله سيدتي هو؛ وضع ملعقة أو ملعقتين من أعشاب الحلبة بماء، ثُم وضعهم حتى مرحلة الغليان على البوتاجاز، وتناول هذا المشروب بعد الدخول في فترة انتظار الولادة.
  • زيت الخروع بالأناناس يُعد من المشروبات الهامة جدًا، التي تحفز إفراز الهرمون المسؤول عن التقلصات داخل الرحم، وكل ما عليكِ فعله سيدتي هو؛ إضافة ملعقتين زيت خروع إلى كوب كبير من فاكهة الأناناس، وتناول هذا المشروب بشكل دوري، كما أن هذا المشروب يساعد على التخلص من الإمساك.
  • الطعام الحار يعتبر من المحفزات الطبيعية لحدوث عملية الطلق، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل اعتماد هذا النوع من الأطعمة، التي تحتوي على بهارات حارة، لأن من الممكن أن تكون المرأة الحامل تعاني من ارتفاع في ضغط الدم، وفي هذه الحالة قد يكون هذا الطعام غير مناسب لها، أما إن كنتِ سيدتي لا تعانين من ارتفاع ضغط دم الحمل، فعليكِ بتناول الأكل الهندي والمكسيكي، وأي أطعمة مليئة بالقرفة والزنجبيل وكذلك الفلفل الحار.
  • فاكهة الأناناس، تُعد هذه الفاكهة من أكثر الفواكه التي تحتوي على إنزيمات محفزة لحدوث الطلق، خاصًة إن كان الأناناس طبيعيًا ويس معلبًا أو عصير، فيمكنك إحضار الأناناس وتناوله لأنه آمن تمامًا خاصًة في فترة الحمل الأخيرة.

أشياء تساعد في فتح الرحم وتخفيف آلام الولادة

يؤكد لنا الدكتور خالد عبد الفتاح أن؛ تسهيل عملية الولادة ليس المقصود به تسهيلها أثناء العملية نفسها، ولكن من خلال اتبّاع إجراءات قبل موعد حدوث الولادة، وعندما تتّبع المرأة هذه التعليمات والإجراءات، سوف تجد أن الولادة أصبحت سهلة إلى حدٍ ما عن غيرها من الولادات التي لم تقُم الحامل فيها باتباع تلك الإجراءات، ومن أهم هذه التعليمات و اشياء تسرع الولادة ويجيب الطلق ما يلي :

تناول الطعام الغني بالكربوهيدرات

إنّ وجود الطعام الغني بالكربوهيدرات في النظام الغذائي للحامل، يُعد أمر ضروري خلال فترة الحمل بالكامل، ويُنصَح به عند الدخول في مرحلة انتظار يوم الولادة، لأن هذا الطعام يجعل الأم تحصل على ما يكفيها من طاقة لتتحمل آلام الولادة، ويقوم أيضًا بتسهيل حدوث الولادة بشكل سريع.

عمل التدليك لجسم الحامل

يوصي الأطباء جميعًا المرأة الحامل، على الحرص على عمل تدليك كامل للجسم عند الدخول في مرحلة ما قبل الولادة، لأن التدليك يساعد كثيرًا على ارتخاء العضلات في الجسم، ممّا يخفف على المرأة الحامل من حدة التوتر، ومن ثَم عدم شد العضلات الموجودة في الجسم، بمجرد حدوث الطلق.

تناول كمية كبيرة من الماء

إنّ المحافظة على أن تكون أنسجة جسم المرأة محتفظة بالتروية المناسبة لها، يعطي للحامل طاقة لكي تستطيع أن تدفع بالجنين خارج الرحم أثناء عملية الولادة، كما أن الماء له دور فعّال في زيادة احتمال المرأة على آلام الولادة.

وعندما تكون الحامل معتادة على تناول كميات كبيرة من الماء، هذا يسهّل على الطبيب أثناء الولادة، أن يعطيها السوائل المطلوبة في الوريد، لأن في أغلب الأحيان تعاني الحوامل من عدم وجود وريد أثناء الولادة.

الحمام الدافئ

إذا شعرتي سيدتي بأن هناك انقباضات قد حدثت، فهذه علامة على أن الولادة ربّما تحدث خلال هذا اليوم، وتسمى طبيًا بالانقباضات المبكرة، لذا عليكِ الاستحمام بماء دافئ، لأن ذلك سوف يرخي كل عضلات الجسم، ممّا يخفف من آلام انقباضات الرحم.

الالتحاق بدورات تأهيل الحامل

ربّما يكون المصطلح ليس من ضمن ثقافتنا العربية، إلا أنه بدأ ينتشر في الفترة الأخيرة، من خلال إعداد دورات تدريبية، للأم الحامل التي تنتظر أول مولود لها، وهذه الدورات تجعل الحامل تعرف تمامًا ما الذي سوف يطرأ عليها من تغيرات خلال الحمل.

كما أنها سوف تدرك ما سوف تمر به عند مرحلة الولادة، كل هذه المعرفة سوف تقلل من الشعور بالقلق، ومن ثَم سوف تحصل المرأة الحامل على عملية ولادة سهلة لا تأخذ وقت أطول، لأن من خلال هذه الدورات تتمرن المرأة على تمرين النَفَس.

وتعرف جيدًا التوقيت المناسب الذي تذهب فيه إلى المستشفى لتحظى بعملية ولادة سريعة، لأن أطباء علم النفس قد اكتشفوا أن؛ الحامل البكرية التي تذهب إلى المستشفى بمجرد الشعور بآلام المخاض المبكرة، تشعر بتوتر أكثر كلّما طال وقت بقائها في المستشفى لانتظار الولادة، أما تلك التي تعلم ما هو التوقيت المناسب للذهاب إلى المستشفى تشعر بتوتر أقل أو قد لا تشعر به.

الحفاظ على رشاقة الجسم وصحته

إنّ التحاقك سيدتي بنادي به متخصص في ممارسة التمرينات للحوامل، سوف يجعلك تنعمين بولادة سهلة وخفيفة، لأنكِ في الغالب سوف تتدربين على الجلوس بوضعيات مختلفة، تعمل على فتح منطقة الحوض وتحفيز الجنين على اتخاذ الوضع المناسب للولادة.

كما أنك سوف تأخذين تمرينات النفس، التي تجعلك لا تبذلين جهد كبير في مرحلة الدفع بالجنين إلى خارج الرحم، كل هذا مضافًا إلى تمتعك برشاقة وجسم صحي لا تعانين معه بعد الولادة من مشكلة زيادة الوزن والتخلص منه.

قدمنا لكِ سيدتي اشياء تسرع الولادة ويجيب الطلق إلى جانب الأشياء التي تسهل من عملية الولادة، وأهم الإجراءات التي يجب اتباعها من أجل المساعدة في فتح الرحم وتخفيف آلام الولادة، نتمنى أن تساعدي غيرك من النساء الحوامل على معرفة هذه المعلومات القيّمة، والتي ربما تساعد إحداهنّ على التخلص من شعور التوتر والقلق، وذلك من خلال نشر الموضوع على كافة مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، ولا تنسي متابعتنا دائمًا ليصل إليكِ جديد الموضوعات الهامة والقيّمة.

شاهدي أيضا :

اشياء تساعد على الولادة اول التاسع قبل موعدها وتسرع الطلق هام جدا

تحريض الولادة في الاسبوع 38 .. الاسباب والمخاطر وكيفية الاستعداد له

تسريع الولاده قبل موعدها اشياء وخلطات لتسريع الولادة الشهر التاسع

اشياء تساعد على فتح الرحم في الشهر التاسع و تسرع الولاده ويجيب الطلق بدون الم

المصادر:

المصدر الأول

المصدر الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *