الخياطة بعد الولادة الطبيعية كم مدتها وما هي طرق العناية بها

الخياطة بعد الولادة الطبيعية كم مدتها ؛ ليس هو السؤال الأول الذي يجب أن تتساءلين عنه سيدتي !! فمعرفة المدة التي يتعافى بعدها جرح خياطة الولادة الطبيعية سؤال هام أيضًا، وكيفية التعامل مع هذا الجرح أكثر أهمية.

لذلك في هذا الموضوع سوف نجيبك على كل هذه الأسئلة الهامة ونقدم لكِ أهم المعلومات التي يجب عليكِ معرفتها، فتابعِ معنا.

الخياطة بعد الولادة الطبيعية كم مدتها

يؤكد الدكتور عرفات عبد المعز أخصائي التوليد وأمراض النساء أنّ؛ وجود خياطة في المهبل بعد الولادة الطبيعية ليس دائمًا يكون نتيجة الولادة وما يحدث خلالها، ولكن هناك سبب آخر يضطر المرأة إلى التوجه إلى الطبيب لعمل بعض الغرز نتيجة توسّع منطقة المهبل.

الخياطة بعد الولادة الطبيعية كم مدتها
الخياطة بعد الولادة الطبيعية كم مدتها

هذا إلى جانب ما يحدث خلال عملية الولادة الطبيعية من اضطرار الطبيب إلى فتح منطقة العجان (هي المنطقة التي تصل ما بين المستقيم والمهبل)، وأيًا كان السبب الذي أحدَث هذا الجرح، فإنه في بعض الأحيان يتسبب في حدوث مشاكل، إما مشكلة في الجهاز البولي أو خلال العلاقة الزوجية.

الأمر الذي من الممكن أن يدفع العديد من النساء إلى طرح التساؤل: الخياطة بعد الولادة الطبيعية كم مدتها ؟ والحقيقة العلمية تؤكد أن؛ مدة بقاء الخياطة بعد الولادة الطبيعية تختلف حسب درجة التمزق الذي تعرضت له منطقة العجان، فنجد أن هذه الدرجات تختلف كما يلي:

درجة تمزق أولى

هي درجة من التمزق تكون طفيفة، وفي الغالب يلتئم الجرح خلال سبعة أيام على ال%Dكثر، وهذ%8 النوع من التمزق لا يحتاج إلى خياطة أثناء عملية الولادة.

درجة تمزق ثانية

هذه الدرجة يمتد فيها التمزق إلى عضلات المهبل، ممّا يتطلب عمل غرز مباشرًة بعد عملية الولادة الطبيعية، وفي الغالب يستغرق هذا النوع من التمزق للالتئام شهر على الأكثر، والجدير بالذكر أن عملية الخياطة لهذا النوع قد تأخذ عشرين دقيقة من الجراح.

درجة تمزق ثالثة

وفي هذه الدرجة يكون التمزق عميق، أي أنه قد وصل إلى العضلات الداخلية بمنطقة الشرج وأيضًا منطقة المهبل، وفي بعض الأحيان يتسبب هذا النوع في عمل تمزق واضح بفتحة الشرج، هُنا يضطر الطبيب إلى إجراء جراحة تضييق مهبل، وتتم من خلال البنج الموضعي أو التخدير العام، وهذا تبعًا للحالة.

وهذه العملية قد تستغرق خمسة وأربعين دقيقة، أما مدة الالتئام، فتتراوح ما بين أربعين يومًا إلى ستين يومًا.

متى يلجأ الطبيب إلى استخدام خياطة تجميلية في الولادة الطبيعية ؟

قد تتعرض المرأة خلال الولادة الطبيعية إلى بعض الظروف الصحية التي تجعل الطبيب لا يجد أمامه اختيار سوى عمل جرح في المهبل عميق، وبالتالي تحتاج المرأة فيما بعد إلى جراحة تجميلية بهذه المنطقة، أما بالنسبة للحالات التي يلجأ الطبيب فيها إلى عمل هذا، فتتمثل في:

  • عند حدوث ولادة مبكرة.
  • إذا لم يتخذ الجنين الوضع الطبيعي للولادة، بمعنى أن تكون الرأس بالأعلى وليست في الحوض، وفي هذه الحالة يضطر الطبيب إلى عمل توسيع بمنطقة الولادة، حتى يستطيع أن يستخدم جهاز الشفط وكذلك الملقط الجراحي.
  • عند الولادة الأولى قد يلجأ الطبيب إلى عمل هذه الجروح، حتى يتجنب حدوث الشقوق العشوائية في المهبل.
  • إن كان الحجم للجنين بالنسبة للطول أكثر من المعتاد، هذا يجعل الطبيب يقوم بتوسعة المنطقة، حتى يتمكن الجنين من العبور إلى خارج الرحم بسهولة.
  • إذا لاحظ الطبيب أثناء عملية الولادة الطبيعية وجود اضطرابات بمعدل ضربات القلب للجنين، فهذا معناه أنه لن يستطيع أن يتحمل فترة أخرى من الدفع أثناء عملية الولادة.
الخياطة بعد الولادة الطبيعية كم مدتها
الخياطة بعد الولادة الطبيعية كم مدتها

طرق العناية بجرح خياطة الولادة الطبيعية

من الهام سيدتي أن تعرفين الطرق المثالية للتعامل مع جرح خياطة الولادة الطبيعية، حتى تساعدين نفسك على التئامه بشكل سريع، وبدون حدوث أي مضاعفات، فكل ما عليكِ اتبّاع النصائح التالية:

  • عليكِ القيام بتعريض الجرح للهواء كل يوم لفترة لا تقل عن خمسة عشر دقيقة، فتعرض تلك الجروح إلى الهواء يساعدها كثيرًا لكي تتعافى بشكل سريع.
  • عليكِ الحرص بوضع كيس من الثلج فوق مكان الجرح، حتى تمنعين حدوث تورم.
  • تناول كميات وفيرة من السوائل والماء، وتناول العديد من الأطعمة التي تحتوي على ألياف طبيعية حتى لا تصابين بالإمساك، فهذا سوف يضر الجرح كثيرًا.
  • الحرص الدائم على النظافة الشخصية، حتى لا يتعرض الجرح إلى أي التهابات أو نمو للبتكيريا والطفيليات.
  • عدم إقامة علاقة زوجية في وجود الجرح، والانتظار حتى يلتئم تمامًا، حتى لا يصاب بتمزق أو بكتيريا.
  • عدم القيام بممارسة أي تمرينات رياضية حادة قبل أن يلتئم الجرح، والانتظار لمدة لا تقل عن شهر، والاستبدال هذه التمرينات بتمرينات المشي الخفيفة، والتمارين التي سوف يقوم بوصفها الطبيب، وهي التي تخص تقوية منطقة الحوض.
  • احرصي دائمًا سيدتي على أن تستلقي على ظهرك، وأن لا تحملين أبدًا أي أشياء ثقيلة من شأنها الضغط على المهبل.

قدمنا لكِ سيدتي الإجابة على اسئلة هامة كثيرة منها الخياطة بعد الولادة الطبيعية كم مدتها وما هي أفضل الطرق للعناية بها حتى لا تتضرر الخياطة أو الجرح بأي شكل من الأشكال، نتمنى منك القيام بنشر هذه المعلومات الهامة على كافة وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة حتى تصل إلى كل مَن يحتاج إلى معرفتها، وننتظر منك متابعتنا دائمًا حتى يصلك منا كل ما هو جديد .

شاهدي ايضا :

آلام الخياطة بعد الولادة الطبيعية للبكر وكيفية التعامل معها ومتى تلتأم

المصادر:

المصدر الأول

المصدر الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *