آلام الخياطة بعد الولادة الطبيعية للبكر وكيفية التعامل معها ومتى تلتأم

الخياطة بعد الولادة الطبيعية للبكر يصاحبها الشعور بآلام تجعل الأم حائرة من هذا الشعور، وتريد أن تعلم متى سوف ينتهي وأيضًا الطرق المثالية للاعتناء بهذا الجرح، وهذا أمر طبيعي لأنها أم لأول مرة ولا يوجد لديها الخبرة الكافية.

لذا سوف نقوم في هذا الموضوع بعرض معلومات عن الخياطة في الولادة الطبيعية وكيفية التعامل معها وأفضل طرق للعناية بها، فتابعِ معنا.

الخياطة بعد الولادة الطبيعية للبكر

تشعر الأم البكر بآلام الخياطة بعد الولادة الطبيعية، وهي آلام مزعجة من الممكن أن تصاحب الأم طوال اليوم، فما هي هذه الآلام وما هي الخياطة التي تحدث في الولادة الطبيعية، رغم أنها ولادة طبيعية ومن الطبيعي أن لا تحتاج إلى خياطة ؟

ما هي الخياطة في الولادة الطبيعية ؟

يؤكد الدكتور رفعت منصور استشاري النساء والتوليد والأطفال المبتسرين أن؛ الخياطة في الولادة الطبيعية من الأمور الشائعة بل المتعارف عليها والتي يجب فعلها أثناء عملية الولادة وخاصًة للبكر، وهو إجراء طبي يقوم به الطبيب من أجل عمل غرز داخلية وربّما تكون خارجية أيضًا.

الخياطة بعد الولادة الطبيعية للبكر
الخياطة بعد الولادة الطبيعية للبكر

من أجل إغلاق ما يقوم بعمله من جرح بين فتحة المستقيم والمهبل، وهذا الإجراء يلجأ إليه الطبيب لكي يسهّل على الأم عملية خروج رأس الجنين من المهبل، وفي الغالب هذه الغرز التي قام الطبيب بعملها لخياطة هذه المنطقة تلتئم بمجرد بدء الأم في الرضاعة، وممارسة حياتها الطبيعية بشكل تدريجي.

لكن بعض الأمهات تنزعج كثيرًا من الشعور بالألم خاصًة وأنه يزيد عند نزول دم النفاس وأيضًا عند التبول.

لكن الخبر السار هو أن هذه الآلام تختفي مع بداية ثالث أسبوع بعد الولادة، إلا أن هناك نقطة شديدة الاهمية يجب أن تعلميها سيدتي، وهو أن نوع الألم يختلف من امرأة إلى أخرى.

لأن كل امرأة لها طبيعة خاصة وولادتها يصاحبها ظروف خاصة أيضًا، لكن بصفة عامة سوف نتعرف على أنواع الآلام التي تتعرض لها المرأة نتيجة غرز خياطة الولادة الطبيعية، وهي كما يلي:

آلام شديدة

إذا ظهرت الآلام الشديدة في منطقة خياطة الولادة الطبيعية، فلابد وأن تعلمي سيدتي أن المنطقة قد أُصيبت بفطريات أو بكتيريا، وعليكِ هنا استشارة طبيبك فورًا حتى تتجنبين حدوث مضاعفات.

آلام متوسطة

هذه الآلام تتعرض لها المرأة بسبب حدوث خطأ من الطبيب أثناء خياطة هذه المنطقة، وعدم إغلاقها بشكل صحيح، كما أن الارتفاع المفاجئ بدرجة حرارة جسم الأم الذي يحدث بعد الولادة، يكون عامل في شعورها بهذه الآلام.

وأخيرًا نوع خيط الغرز الذي قام الطبيب باستخدامها يتحكم كثيرًا في حدوث هذا النوع من الآلام، وفي الغالب تعتبر الآلام المتوسطة شيء طبيعي ولا تدعو إلى أي قلق.

آلام عادية

الآلام العادية هي التي يمكن تحملها، وفي الغالب آلام خياطة الولادة الطبيعية العادية، تكون بسبب نوع الخيط الذي قام الطبيب باستخدامه، والسبب الأكبر هو أن الجسم قد شعر بأن هناك شيء غريب قد التحم بالجلد وهو خيط الخياطة.

لذلك لا يستوجب هذا النوع من الألم اللجوء إلى الطبيب، بل الانتظار إلى فترة الثلاثة أسابيع حتى يختفي تمامًا.

متى يجب القلق من الخياطة بعد الولادة الطبيعية للبكر أو غير البكر ؟

هناك بعض العلامات التي تظهر ويجب القلق منها واستشارة الطبيب على الفور، وتتلخص العلامات في:

  • الشعور بألم غير محتمل في منطقة الشرج.
  • ظهور روائح كريهة مختلفة من المهبل.
  • التعرض لآلام شديدة بمنطقة الثدي.
  • ظهور نزيف بشكل غير اعتيادي له رائحة غير مستحبة.
  • حدوث إفرازات من المهبل يصاحبها التورم بمنطقة الخياطة والإحمرار يكون واضحًا بهذه المنطقة، والجدير بالذكر أن هذه العلامة تدل على حدوث عدوى بكتيرية وتلوث في الجرح.

طرق التعامل مع ألم الخياطة بعد الولادة الطبيعية

هناك إرشادات محددة من الممكن أن تقوم بمساعدتك سيدتي على تخطي الشعور بألم الخياطة، منها على سبيل المثال:

  • الحرص على عمل حمّام بماء دافئ والجلوس به كل يوم، فهذا سوف يساعدك كثيرًا على استرخاء هذه المنطقة وتخفيف الألم بها، ومن الممكن وضع كمية قليلة جدًا من الملح الذي يساهم في التئام الجرح، ولكن بعد استشارة الطبيب.
  • تناول مشروبات دافئة يعمل على تسكين الألم بصفة عامة.
  • ممارسة تمرينات خفيفة، لتقوية العضلات الموجودة في الحوض، وهذا سوف يساعد على التعامل مع الألم.
  • الابتعاد نهائيًا عن حمل أي شيء ثقيل.
  • الامتناع عن شد منطقة المعدة والمهبل، وخاصًة بعد أولى أيام الولادة.

علامات التئام جرح الخياطة بعد الولادة الطبيعية

من أهم علامات الالتئام لجرح الخياطة الطبيعية لدى البكر أو مَن سبق لها الولادة، هو بكل بساطة أن تلاحظ المرأة أن مكان الجرح بدأت تستطيع الضغط عليه ومرور أصابعها بدون الشعور بألم، والعلامة الأكثر هو تحوّل لون الجلد إلى اللون الذي يقترب من الطبيعي.

الخياطة بعد الولادة الطبيعية للبكر
الخياطة بعد الولادة الطبيعية للبكر

وبصفة عامة مع بداية الأسبوع الثالث من بعد الولادة الطبيعية، سوف يكون الجرح قد بدأ فعلًا في أن يلتئم.

طرق العناية بجرح الخياطة بعد الولادة الطبيعية

هناك بعض النصائح التي تجعلك سيدتي تستطيعين بعد الولادة العناية بجرح الخياطة حتى تلتئم سريعًا، وهذه النصائح تتمثل في:

  • الحرص على عدم الجلوس على نفس الوضعية لفترات طويلة، فيجب أن تجلسي وتقفي وتمشي حتى تجري الدورة الدموية، ومن ثَم يستطيع أن يلتئم الجرح ولا تتكوّن البكتيريا داخله.
  • اتبّاع استخدام الكريمات التي سوف يصفها لكِ الطبيب، لأن أغلبها يكون من المضادات الحيوية، التي سوف تعمل على حماية المنطقة من تكوّن البكتيريا أو حدوث أي التهاب.
  • احرصي دائمًا سيدتي على أداء تمرينات، ولتكن المشي لمدة خمسة عشر دقيقة يوميًا، فهذا سوف يساعد كثيرًا في تدفق الدورة الدموية إلى الجرح، ممّا يساعد على التئامه بشكل طبيعي دون وجود أي التهابات.
  • استخدمي الغسول الذي قد وصفه لكِ الطبيب بشكل مستمر، حتى تحافظين على نظافة هذه المنطقة، والقيام بتعقيمها جيدًا.
  • الحرص على ارتداء ملابس قطنية فضفاضة، وأيضًا استخدام فوط صحية مصنوعة من القطن، وذلك حتى لا يحدث التهاب في منطقة الجرح، ولا تنسي تغيير الفوطة الصحية ما لا يقل عن أربعة مرات يوميًا.
  • أخذ حمام بشكل دوري ومتكرر كل يوم، ولكن إن كنتِ في الشتاء فبالطبع الأمر سوف يختلف، لكن إن لم تستطيعي الاستحمام أكثر من مرة في اليوم، احرصي على غسل هذه المنطقة بمنتهى العناية، حتى لا تتراكم الجراثيم والبكتيريا عليها.
  • حافظي على تناول الغذاء السليم، الذي يجعل الأنسجة تبني سريعًا، فيجب أن يتنوع الطعام ما بين الخضروات والفواكه والبروتينات، التي سوف تسهّل كثيرًا على الجرح من أن يلتئم بشكل أسرع.

قدمنا لكِ عزيزتي كل ما يتعلق بموضوع الخياطة بعد الولادة الطبيعية للبكر كما قدمنا طرق العناية بها وأهم النصائح التي يجب اتباعها، نرجو أن لا تبخلي على غيرك بمعرفة هذه المعلومات الهامة وذلك من خلال مشاركة الموضوع مع أصدقائك على مختلف وسائل السوشيال ميديا، وننتظر منك متابعتنا دائمًا فلا يزال لدينا المزيد لكي نقدمه لكِ .

وللمزيد من المواضيع التي تهمك عزيزتي الأم بعد الولادة شاهدي :

ماهي اسباب قلة النوم عند الاطفال الرضع والنوم الخفيف في الاشهر الاولى

استخدام اللهاية لحديثي الولادة الفوائد والعيوب

كيف اجعل طفلي الرضيع ينام طوال الليل مبكرا بشكل متواصل لساعات طويلة

المصادر:

المصدر الأول

المصدر الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *