اسباب عدم نزول الوزن بعد الولاده وأهم النصائح لنزول الوزن

تتساءل العديد من النساء عن اسباب عدم نزول الوزن بعد الولاده ؟ فتجربة الحمل وكذلك الولادة تجعل المرأة تكتسب وزنًا زائدًا بسبب التغيرات التي حدثت في جسمها، وأهمها التغيرات الهرمونية، والأكثر من ذلك حاجتها الدائمة إلى تناول المزيد من الغذاء خلال فترة الحمل، حتى ينمو الجنين ويتغذى بشكل صحيح.

ثُم بعد ذلك تأتي مرحلة الولادة التي تقوم فيها المرأة أيضًا بتناول غذاء ذو سعرات حرارية عالية، ممّا يجعلها لا تشعر بأي اختلاف في الوزن بعد الولادة، وسوف نتحدث في هذا الموضوع عن اسباب عدم نزول الوزن بعد الولاده والنصائح التي يجب اتباعها حتى يعود الوزن كما كان قبل فترة الحمل، فتابعِ معنا.

اسباب عدم نزول الوزن بعد الولادة

عليكِ سيدتي أن تعلمي أنّ؛ فترة الحمل ومرحلة الولادة من الفترات التي يكتسب فيها الجسم وزنًا زائدًا بشكل ملحوظ، وأنك بحاجة إلى فترة لا تقل عن شهرين حتى تخسري ما قُمتي باكتسابه من وزن زائد.

اسباب عدم نزول الوزن بعد الولاده
اسباب عدم نزول الوزن بعد الولاده

ويؤكد الدكتور عادل قدورة أخصائي الحمل والولادة، أن بعد الولادة يكون الجسم بطيئًا في حرق الدهون والتخلص من الكيلوات الزائدة.

كما يؤكد أن هناك عام كامل يعود فيه الجسم إلى طبيعته في التخلص من هذا الوزن الزائد، ويضيف أن من أهم اسباب عدم نزول الوزن بعد الولاده ، ما يلي:

الحرص الشديد على فقدان الوزن

إنّ رغبتك عزيزتي في التخلص من الوزن الزائد بشكل مبالغ فيه، يؤدي إلى عدم الوصول إلى النتائج المرجوة أبدًا، والعديد من النساء للأسف تتّجه إلى اتباع حمية غذائية خاطئة، بعد أربعين يوم من الولادة.

وهذه الحمية الغذائية القاسية، من شأنها أن يكتسب الجسم وزنًا إضافيًا وليس العكس، إذًا؛ الحل هو إصرارك على اتباع الخطوات الطبيعية، والتي سوف تأتي بنتائج سريعة بلا شك.

شاهدي أيضا : فترة النفاس بعد الولادة الطبيعية

عقد المقارنة بينك وبين غيرك من النساء

الواقع أن العديد من الأمهات الحديثة يعقدون مقارنة بين أجسامهم بعد الولادة وبين أجسام المشاهير بعد الولادة، وهذه مقارنة ظالمة جدًا، لأن المشاهير في الغالب خلال فترة الحمل وبسبب عملهم، يتابعون مع أخصائي تغذية.

هو الذي يحدد لهم الغذاء الذي يتناولونه، كما أنهم يمتلكون طهاة متخصصين يقومون بإعداد طعام وفقًا لما وصفه طبيب التغذية، وفي الغالب تكون هذه هي الطريقة المثالية التي تجعلك تشعرين أن المشاهير لم يمروا بفترة حمل أو ولادة.

لذا؛ لا تقومي بالتركيز على الجسم فقط، فهذا يضغط كثيرًا على نفسيتك، ويجعلك دائمًا غير راضية عن جسمك.

تخطي تناول الوجبات

من المعروف أن مسؤولية الرضيع كبيرة، وهذا يجعل العديد من النساء تقع في خطأ كبير، وهو عدم تناولهم وجبات الطعام في أوقاتها، فنجد أن ليس هناك وجبة غداء أو عشاء بسبب الانشغال بالرضيع.

وهذا يعمل على حرمان الجسم من سعرات حرارية لازمة، تجعله قادرًا على التخلص من الدهون الزائدة في الجسم، وعدم تخزين المزيد منها، ممّا يعمل على زيادة الوزن.

فحاولِ دائمًا أن تتناولي طعامك بانتظام، وأن يكون نوع الطعام معتدل السعرات الحرارية، وأن لا تجعلي نفسك تشعرين بالجوع الشديد، لأن في هذه الحالة معظم الطعام سوف يتحول إلى دهون.

الرغبة في الوصول إلى الوزن المثالي

هناك بعض النساء تخلط بين الوزن الزائد نتيجة المرور بفترة الحمل، وبين وزنهم الزائد الطبيعي، فنجد أن المرأة التي كانت ممتلئة القوام قبل حدوث الحمل، بعد الولادة تفكر في التخلص من الزائد في وزنها قبل الحمل وبعد الحمل، وهذا هدف غير واقعي.

فهي لم تتخلص من الوزن الزائد قبل حدوث الحمل وتريد أن تتخلص منه مع الوزن الذي سببّه الحمل، هُنا يجب أن تتوقفي قليلًا عزيزتي وتسألي نفسك: هل استطعت أن أتخلص من وزني الزائد قبل الحمل ؟ وهل بعد الولادة كانت هناك فرصة كافية حتى أتخلص من ما سببّته فترة الحمل ؟.

والإجابة على هذه الأسئلة سوف تقودك سيدتي إلى النظرة الواقعية لهدفك، وهو أن تعطي أولًا فترة كافية لكي تتخلصين من هذا الوزن، وثانيًا أن يكون لديكِ قناعة بأن ما تفقدينه من وزن يُعد تحقيق إنجاز كبير مهما كان عدد الكيلوات.

شاهدي أيضا : علاج تشققات البطن بعد الولادة

نصائح لفقدان الوزن الزائد بعد الولادة

عليكِ سيدتي أن تعلمي أن هذه النصائح سوف تساعدك في فقدان بعض الكيلوات إن اتبعتيها، ولكنها ليست بالعصا السحرية التي سوف تجعلك تعودين إلى الوزن المثالي أو تكتسبيه، فلا تتعجلي الأمر وفقط واظبي على هذه النصائح التي سوف تساعدك كثيرًا إن شاء الله، وهي:

الحرص على ممارسة التمرينات الرياضية

كانت النساء تعتقد قديمًا أن ليس هناك إمكانية للمرأة بعد الولادة الطبيعية أو القيصرية لأن تمارس الرياضة، لكن هذه مقولة خاطئة مائة في المائة، ففي حالة ولادتك بشكل طبيعي من الممكن أن تمارسين الرياضات الخفيفة بعد أيام قليلة من الولادة، أو ربّما إن استطعتِ في نفس اليوم.

وفي حالة الولادة القيصرية، كل ما عليكِ هو استشارة طبيبك لمعرفة رأيه في نوعية التمرينات الرياضية، التي يجب أن تتبعيها، وفي النهاية الأمر راجع إلى استعدادك الشخصي، وحالة جسمك فقط.

تناول الأطعمة التي تساعد في فقدان الوزن

هناك أطعمة صحية تساعدك كثيرًا على فقدان الوزن الزائد، وتقلل من اكتساب الدهون، ومن أهمها سمك السلمون، فهو غذاء مثالي يحتوي على نوع معيّن من الدهون، يقوم بتطوير الجهاز العصبي لكي يقوم بإصدار إشارات الحرق بكميات كبيرة.

وكذلك منتجات الألبان، فعليكِ أن تتناولين كمية كافية من الألبان حتى تشعرين بتحسُن من اكتساب الكالسيوم المفقود من جسمك، وكذلك الشعور بالامتلاء.

الابتعاد نهائيًا عن تناول الوجبات الجاهزة

اعلمِ سيدتي أن الوجبات الجاهزة قادرة على أن تُكسِبِك وزنًا زائدًا على الوزن الزائد الذي نتج عن مرحلة الحمل، وخاصًة التي تحتوي على زيوت مشبّعة، ويرى أخصائيو التغذية أن؛ الوجبات الجاهزة تستطيع أن تجعلك تكتسبين من عشرين إلى ثلاثين كيلو جرام بعد مرحلة الولادة.

شرب الكثير من الماء

عليكِ أن تتأكدي عزيزتي أن الماء هو مساعدك الأول وصديقك الوفي لفقدان الوزن في أي مرحلة من الحياة، فهو الذي يحافظ على المستويات الموجودة داخل الجسم لإنتاج الطاقة، كما أنه يمنح جسمك الرطوبة التي تلزمه حتى لا تصابين بعلامات تمدد الجلد بعد الولادة.

اسباب عدم نزول الوزن بعد الولاده
اسباب عدم نزول الوزن بعد الولاده

وعليكِ تناول كميات وفيرة من الماء، لأنه سوف يأخذ ما اكتسبتيه من دهون وينزل مع التبول أو العرق، ويمكنك أن تعتمدِ على الماء كخطوة أولى، لإنزال الوزن بشكل آمن تمامًا.

قدمنا لكِ سيدتي أهم اسباب عدم نزول الوزن بعد الولاده وكذلك أهم النصائح التي يجب عليكِ اتباعها لفقدان الوزن الزائد الذي قُمتي باكتسابه بعد الولادة، نتمنى منك عزيزتي أن تقومي بنشر الموضوع على كافة وسائل السوشيال ميديا المختلفة حتى تصل هذه المعلومات الهامة إلى كل مَن يبحث عنها، وننتظر منك متابعتنا دائمًا حتى يصلك منا كل جديد .

شاهدي أيضا : الفترة المناسبة للحمل بعد الولادة الطبيعية

المصادر:

المصدر الأول

المصدر الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *