تحسين جودة البويضات قبل الحقن المجهري والأطعمة التي تساعد على ذلك

تبحث كل امرأة عن طريق تحسين جودة البويضات قبل الحقن المجهري ، حيث تُعد عملية الحقن المجهري إحدى البدائل المتاحة لحدوث الحمل إذا واجهته مشكلة.

والذي يحدث من خلال تلقيح البويضة اصطناعيًا خارج جسم المرأة، من خلال جمع بويضات من الزوجة وسائل منوي من الزوج، ثُم يتم الحقن بحيوان منوي فقط لكل بويضة من البويضات التي تمّ جمعها من المرأة.

تحسين جودة البويضات قبل الحقن المجهري
تحسين جودة البويضات قبل الحقن المجهري

ومن هُنا؛ كانت هناك حاجة مُلحة لمعرفة ما يقوم بتحسين جودة هذه البويضات، التي يتم جمعها من أجل نجاح العملية وحدوث الحمل بالفعل، وفي هذا الموضوع سوف يوضح لنا الاستاذ الدكتور محمد مصيلحي اخصائي الحقن المجهري وعلاج العقم، العديد من المعلومات الهامة حول الطرق التي يجب اتباعها من أجل تحسين البويضات، فتابعوا معنا.

هل يمكن تحسين جودة البويضات قبل الحقن المجهري ؟

يؤكد لنا الدكتور محمد أن؛ إلى جانب ما يقوم الطبيب بكتابته من حُقن تعزز الخصوبة لدى المرأة، وتجعل البويضات في أفضل حالة لها، بحيث عندما يتم جمعها تكون قادرة على التلقيح، يوجد أساليب أخرى إلى جانب هذه الأدوية المحفزة للخصوبة، تجعل البويضات أفضل من كل النواحي، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

نمط الحياة

سوف يساعد اتباع نمط الحياة السليم من الناحية الغذائية والصحية على تحسين جودة البويضات، فكل التغذية التي تصل إلى جسم المرأة، وكذلك طريقة حياتها، سوف تجعل هناك تأثير إيجابي على مستويات الهرمونات داخل الجسم، لذلك يجب على المرأة اتباع عادات حياتية سليمة، ومن أهم هذه العادات، ما يلي:

  • الممارسة اليومية للتمرينات الرياضية، فإن ممارسة الرياضة تحسن الخصوبة لدى المرأة، وتعمل على توازن الهرمونات داخل الجسم.
  • النوم الصحي يحفز التوازن الهرموني داخل جسم المرأة، لذلك يجب أن تتراوح مدة النوم ما بين السبع إلى الثمانية ساعات كل يوم.
  • الابتعاد تمامًا عن القلق والتوتر والعصبية.
  • على كل امرأة تخطط للإنجاب تحسين الخصوبة لديها، من خلال الابتعاد عن الحمامات الساخنة، وعمل الساونا، لأنه قد تمّ اكتشاف أن الماء الساخن يعمل على تلف البويضات داخل المبيضين.

تنشيط الدورة الدموية

يؤكد الدكتور محمد مصيلحي على أن؛ الحرص على تنشيط الدورة الدموية للجسم، من أبرز الأسباب التي تحسن من عمل المبايض بشكلٍ عام، وإنتاج بويضات ناضجة بشكلٍ خاص، ويمكنك عزيزتي القيام بتنشيط الدورة الدموية من خلال شرب كميات كبيرة من الماء يوميًا.

الحرص على الوزن المعتدل

أثبتت التجارب العلمية أن؛ السمنة المفرطة تعتبر من أهم أسباب عدم حدوث الإباضة، حيث أنها مسؤولة عن حدوث الخلل الهرموني لدى النساء، لذلك عزيزتي احرصي على أن يكون وزن جسمك لا يتعدى الثمانين كيلو، وذلك من خلال تناول طعام صحي مناسب، إلى جانب ممارسة الرياضة.

أهم الفيتامينات التي تعمل على تحسين جودة البويضات قبل الحقن المجهري

تعتبر المكملات الغذائية من الأشياء الهامة التي سوف يصفها إليكِ الطبيب، من أجل تحسين جودة البويضات قبل الحقن المجهري ، ومن أهم هذه الفيتامينات، ما يلي:

فيتامين هـ

يُعد فيتامين هـ من الفيتامينات المهمة لتغذية البويضات وتحسين جودتها، لأنه يساعد على تنظيم إفراز نسب الهرمونات داخل جسم كل امرأة، لذلك سوف ينصحك طبيبك سيدتي بتناول جرعات محددة من هذا الفيتامين الهام، حتى يزيد من جودة البويضات.

تحسين جودة البويضات قبل الحقن المجهري
تحسين جودة البويضات قبل الحقن المجهري

والجدير بالذكر أن؛ هذا الفيتامين له دور فعال في التقليل من الإجهاض، كما يساعد القلب على اكتساب قوة، ويخفف كثيرًا من الألم المصاحب لنزول الدورة الشهرية.

ويعمل على وقاية الجسم من أنواع السرطانات المختلفة، ويمكنك سيدتي الحصول عليه بطريقة طبيعية من خلال الخضار ذو الأوراق الخضراء، والقمح والمكسرات وصفار البيض.

الفوليك أسيد

يعتبر الفوليك أسيد غني عن التعريف، لأنه يقوم بتحسين البويضات ويزيد من معدل خصوبة المرأة، كما أنه ينشط المبايض ويدعم إفراز هرمون البروجستيرون، وهو هرمون هام جدًا يحفظ الحمل من خطر الإجهاض.

لذلك سوف نجد أن طبيبك سوف يصفه لكِ من قبل أن تخططين للحمل بمدة طويلة، وإلى جانب كل هذه الأهمية التي يقدمها الفوليك أسيد، فإنه يقدم أيضًا الكثير من الفوائد للجنين، لأنه يحميه من الإصابة بالعيوب الخلقية، ويمكنك الحصول عليه من خلال بعض الأطعمة مثل: الموز – الأفوكادو – الحمضيات.

فيتامين ب 6

يُعد هذا الفيتامين واحد من الفيتامينات الهامة التي تعمل على تنظيم وتحسين جودة البويضة، حيث يعمل على تحفيز إفراز المخاط من عنق الرحم، مما يجعل هناك سهولة في تخصيب البويضة من الحيوان المنوي.

وفي نهاية موضوعنا الذي تحدثنا فيه عن تحسين جودة البويضات قبل الحقن المجهري ، وما هي أفضل الوسائل التي يتم استخدامها إلى جانب الأدوية التي يصفها الطبيب قبل إجراء الحقن المجهري، نتمنى عزيزتي أن تقومي باتباع ما سبق ذكره من نصائح، ونرجو منك القيام بنشر هذه المعلومات حتى تصل إلى كل امرأة مُقبلة على عملية الحقن المجهري من أجل تحقيق حلم الأمومة وذلك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، ولا تنسي متابعتنا دائمًا حتى يصلك منا كل جديد .

شاهدي أيضا :

الحقن داخل الرحم ونسبة نجاحه تفاصيل ونصائح هامة جدا

كم عدد البويضات اللازمة للحقن المجهري تفاصيل مهمة جدا (يحتوي فيديو)

لخبطة الدورة بعد فشل الحقن المجهري تفاصيل مهمة جدا

المصادر:

المصدر الأول

المصدر الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *