كيف اعرف اني حامل مع نزول الدورة الشهرية؟ وهل يحدث حمل مع الدورة؟

كيف اعرف اني حامل مع نزول الدورة الشهرية ؟ يا له من سؤال محيّر.. خاصًة إن كانت هذه هي تجربة الحمل الأولى لكِ، إلى جانب أن هناك اتفاق عام على أن غياب الدورة الشهرية عن موعدها وعدم نزولها من علامات الحمل المؤكدة.

فكيف يحدث الحمل رغم أن هناك دم ينزل؟ ولكي نقدم لكِ سيدتي الإجابة الكافية على تساؤلك، كان لابد وأن تعلمي العديد من المعلومات الطبية الهامة حول هذا الموضوع، والتي سوف يشرحها لكِ أحد الأطباء المتخصصين، فتابعِ معنا سيدتي.

هل يمكن أن يحدث حمل رغم نزول الدورة الشهرية ؟

أكد استشاري النساء والتوليد الدكتور/ سمير السهوي على أن؛ من الممكن علميًا حدوث حمل رغم نزول بعض قطرات الدم في نفس موعد نزول الدورة الشهرية، ولكنها ليست دورة بالمفهوم المعروف، وإنما هي مجرد قطرات من الدماء، وهذه الحالة الطبية يُطلق عليها اسم الحمل الغزلاني.

كيف اعرف اني حامل مع نزول الدورة الشهرية
كيف اعرف اني حامل مع نزول الدورة الشهرية

وهو نوع من أنواع الحمل الذي يستمر فيه نزول دم خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، على الرغم من أن هناك حمل قد استقر بالفعل داخل الرحم، والجدير بالذكر أن خلال الفترة المبكرة الأولى من الحمل، تشعر الحامل بكل أعراض الدورة الشهرية، ويصاحب هذا نزول قطرات دم ولكن ليست مثل دم الحيض.

وقد سُميَ هذا الحمل بالحمل الغزلاني لأنه يشبه كثيرًا حمل الغزالة، حيث تحمل الأنثى ويستمر نزول دم عليها رغم وجود جنين في أحشائها.

وقد اكد الدكتور سمير أن دم الحمل الغزلاني ينزل فقط في الموعد المعروف للدورة الشهرية، ثم بعد ذلك يختفي بعد أن يبقى لمدة لا تزيد عن ثلاثة أيام أو ربما أقل، وهناك نسبة من السيدات يحدث لديهم خلط بين الإجهاض المنذر والحمل الغزلاني، لكن الفرق بينهم واضح جدًا، ويتمثل في كمية الدم الذي ينزل.

فعندما يحدث اجهاض منذر يأخذ الشكل التدريجي في النزول، حيث يكون خفيف ويتحول إلى كثيف، وفي الغالب يحدث هذا النزيف بعد تعرُض الحامل إلى بذل مجهود كبير.

لكن في حالة الحمل الغزلاني، ينزل الدم في توقيت الدورة الشهرية فقط، وقوام هذا الدم يتخذ الشكل الخفيف، ويتوقف بعد ثلاثة أيام أو أقل.

اهم اعراض الحمل الغزلاني

أكدت الدراسات العلمية أن جُملة الحمل الغزلاني ما هي إلا موروثات ثقافية، لكن المسمى الطبي الصحيح هو؛ نزيف يحدث خلال فترة الحمل الأولى، ويفسر علميًا بتخصيب البويضة، التي تثبت على منطقة جدار الرحم ليبدأ النمو الطبيعي للجنين.

ويصاحب نمو الجنين حدوث بعض التقلصات ونزول قطرات من الدم، التي تتشابه كثيرًا مع الدورة الشهرية، ويتصادف أيضًا توقيت نزول هذه القطرات من الدماء.

لكن مهما وُجد من مسميات مختلفة وتفسيرات تحاول أن تصل إلى أسباب حدوث ما يسمى بالحمل الغزلاني، فإنه حمل على أي حال وله أعراض متعارف عليها طبيًا، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • إذا تصادف حدوث الحمل مع نزول دم يشبه دم الدورة الشهرية، فهذا الدم شكلًا متغير عن الدم الذي ينزل مع بداية فترة الحيض، حيث أن الدم مع وجود حمل في الغالب لونه أفتح ومقداره أقل.
  • التشابه الوحيد بين الحمل الغزلاني والعادي، هو أن أعراض الحمل العادي تحدث للمرأة بالكامل، بدون أي نقصان في هذه العلامات.
  • في بعض الأحيان يلاحَظ أن في حالة الحمل الغزلاني، حجم البطن يكون أقل مقارنًة مع حجم البطن في الحمل العادي، وهذا بسبب أن الدم الخارج من الرحم يعمل على إنقاص السوائل الموجودة داخله.
  • كمية الدماء التي تنزل خلال الحمل الذي يصاحبه نزول بعض قطرات الدماء، تختلف كثيرًا عن الدم في فترة الحيض، حيث أن نزول الدم مع وجود حمل يقل بشكل ملحوظ ويختفي تمامًا في بداية الشهر الرابع من الحمل، أما بالنسبة لدم الدورة فإنه يستمر بنفس الكثافة ولا يقل إلا في اليوم الثالث على الأقل.
  • لا يستمر نزول الدم في حالة نزول دم مع حدوث حمل إلا ثلاثة أيام فقط، أما بالنسبة للدورة العادية، فنجد أن الدم يستمر طوال فترة الدورة المعتادة.

ما هي أسباب نزول دم خلال فترة الحمل ؟

وضح لنا الدكتور سمير السهوي الفرق بين اسباب نزول الدم خلال فترة الحمل بالكامل، حيث أن لكل فترة أسباب معينة خاصة بها، وهي على النحو التالي:

أسباب نزول الدم أول ثلاثة أشهر من الحمل

يؤكد لنا الدكتور سمير أن؛ نزول الدم خلال تلك الفترة من الحمل، مرتبط بعدة أشياء كثيرة، من ضمنها انغراس البويضة بجدار الرحم، وغالبًا ما تستمر هذه العملية فترة تتراوح ما بين ستة أيام إلى اثنا عشر يومًا، وفيها يظهر بعض نقاط الدم باللون البني.

كيف اعرف اني حامل مع نزول الدورة الشهرية
كيف اعرف اني حامل مع نزول الدورة الشهرية

ولابد هنا من الانتباه إذا تحولت كثافة الدم من الخفيف إلى الغزير، ففي هذه الحالة لابد من استشارة الطبيب فورًا، وربما يحدث نزول للدماء في تلك الفترة الأولى من الحمل نتيجة عدة عوامل وأسباب أخرى، لعل من أبرزها، ما يلي:

  • حدوث الحمل الغزلاني، والذي تمّت الإشارة إليه في النقاط السابقة.
  • إصابة المرأة بعدوى في منطقة الرحم.
  • إقامة علاقة زوجية في الفترة المبكرة من الحمل.
  • في حالة إجراء فحص داخلي للمرأة، أي كشف دقيق على منطقة المهبل، رغم وجود حمل.
  • حدوث حمل خارج الرحم، حيث أن في هذه الحالة تكون البويضة الملقحة غير ملتصقة بجدار الرحم، وإنما تلتصق بخارج الجدار، والجدير بالذكر أن هذه الحالة الطبية تُنذر بضرورة التدخل الجراحي إذا حدث نزيف، لأن في هذه الحالة لن ينمو الجنين في المكان الطبيعي له.

نزول دم في الفترة الثانية من الحمل ( من 3 إلى 6 أشهر )

  • خضوع المرأة للكشف المهبلي، وهذا غير جائز طوال فترة الحمل.
  • إجهاد وتعب بدني مستمر للمرأة.
  • إصابة المرأة بالتجلطات خلال الفترة الأولى من الحمل، وهذا يتطلب استشارة الطبيب بشكل فوري.

نزول دم خلال الثلاثة أشهر الأخير من فترة الحمل ( من 6 إلى 9 أشهر )

على عكس ما ذُكر حول المراحل السابقة من الحمل، فإن ظهور دماء في تلك المرحلة الأخيرة من الحمل، يعتبر من العلامات الخطر على الحمل والمرأة الحامل.

لذلك يُنصح إذا ظهر نزول دم في هذه المرحلة التوجه الفوري إلى الطبيب، أما بالنسبة إلى الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث النزيف في هذه الفترة الأخير، فهي كما يلي:

  • حدوث ما يسمى بالمشيمة المنزاحة، وهي حالة طبية تحدث عندما تغطي المشيمة عنق الرحم بالكامل أو بشكل جزئي، وفي هذه الحالة لابد من مراجعة الطبيب، لأنه في الغالب إن كانت الحالة تسمح سوف يقوم بإجراء عملية قيصرية.
  • حدوث انفصال للمشيمة، وعلى الرغم أن هذه الحالة من الحالات النادرة طبيًا، لكن الأطباء يؤكدون وكذلك الدراسات الطبية على أنها لا تؤثر أبدًا على الحمل، لكن نظرًا لحدوث نزيف شديد نتيجة انفصال المشيمة، فيجب التدخل الطبي الفوري لعدم مواجهة خطر على الأم.
  • قد تكون الولادة المبكرة من أحد أسباب حدوث نزيف في تلك المرحلة الأخيرة من الحمل، وهي تحدث عندما يكون هناك مشاكل صحية أخرى قد عانت منها المرأة في خلال يومين، ومنها تشنجات في الرحم وزيادة ضغط على منطقة الحوض، وفي الغالب الطبيب يستطيع التعامل مع هذه الحالة، إما من خلال الولادة القيصرية أو من خلال الطلق الصناعي، إذا كانت الحالة تسمح.

قدمنا لكِ سيدتي إجابة سؤال كيف اعرف اني حامل مع نزول الدورة الشهرية بالتفصيل، مع معلومات هامة حول اسم هذه الحالة الطبية والأعراض التي تحدث خلالها، فنتمنى منك القيام بنشر هذه المعلومات الهامة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، حتى يحصل عليها كل مَن يبحث عنها ويريد معرفتها، ولا تنسي متابعتنا دائمًا حتى يصلك منا كل ما هو جديد .

شاهدي أيضا :

هل تاتي الدورة الشهرية اثناء الحمل في الشهر الاول والحمل الغزلاني

علامات الحمل مع نزول الدورة الشهرية ورائحة دم الحمل بالتفصيل

اعراض الحمل والدورة الشهرية والفرق بينهما بالتفصيل

المصدر الأول

المصدر الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *