متى تشعر الام الحامل بحركة الجنين وما المعدل الطبيعي للشعور بحركته

تتساءل معظم النساء الحوامل عن متى تشعر الام الحامل بحركة الجنين ، حيث أن هذه اللحظة تعتبر من أهم ما تشعر به المرأة خلال الحمل، وهي المؤشر الإيجابي الذي يخبر الأم على أن الجنين بخير ويتطور نموه بشكل طبيعي.

والجدير بالذكر أن؛ المرأة التي تمُر بتجربة الحمل الأولى، لا تستطيع أن تميّز بين حركات الجنين في مراحل الحمل المختلفة، وفي الغالب تعجز الأم عن التفرقة بين ما تشعر به من غازات بطن وحركة الجنين في كثير من الأحيان.

متى تشعر الام الحامل بحركة الجنين
متى تشعر الام الحامل بحركة الجنين

لكن مع تقدم مراحل الحمل تستطيع الأم أن تشعر بحركة الجنين التي تشبه الركلة أو اللكمة، لذا؛ في هذا الموضوع سوف نتعرف على المعدل الطبيعي للشعور بحركة الجنين ومتى تبدأ هذه الحركة في الظهور بالضبط، فتابعِ معنا.

متى تشعر الام الحامل بحركة الجنين ؟

أكدت الأبحاث العلمية الحديثة أن؛ الجنين يبدأ الحركة في الرحم مع بداية الأسبوع الحادي عشر من فترة الحمل، لكن حركات الجنين في هذه المرحلة تُعد بسيطة، فلا تتمكن الأم من الشعور بها، وبالتدريج تستمر تلك الحركة إلى الأسبوع السادس عشر من الحمل.

وهُنا تستطيع الأم أن تشعر بالحركة الأولى للجنين، وفي معظم الأحيان تستطيع الأم التي سبق وأن أنجبت من أن تشعر بحركة الجنين في وقت مبكر من هذا التوقيت، لكن الأم البكرية أي التي تخوض هذه التجربة لأول مرة لن تتمكن من التمييز بين حركة الجنين وبين الشعور بالغازات.

المعدل الطبيعي للشعور بحركة الجنين

تستطيع الأم أن تعرف المعدل الطبيعي لحركات الجنين بمنتهى السهولة، عندما تبلغ الأسبوع العشرين إلى الأسبوع الخامس والعشرين من فترة الحمل، حيث أن في هذه الفترة سوف تصبح الحركات واضحة أكثر، وسوف تكون كثيرة بالقدر الذي سوف تعتاد الأم على الشعور بها.

لكن.. هُنا يجب أن نذكر أن؛ شعور الأم بحركة الجنين لن يكون دائمًا، لأن الجنين في بعض الأحيان ينام، أو ربما السبب الآخر هو انشغال الأم بشيئًا ما لا يجعلها تنتبه للشعور بالحركة في نفس الوقت الذي تحدث فيه، لكن هناك حركات معروفة بأوقات محددة كل يوم تستطيع الأم أن تنتظر فيه حركة الجنين.

لأن في هذه الفترة نشاط الجنين يزداد، خاصًة أثناء نوم الأم، وتقل كثيرًا عندما تكون الأم منشغلة بالنشاطات التي تقوم بها، وقد أثبتت الدراسات أن؛ الجنين ينام في فترات متقطعة، من الممكن أن تصل الفترة الواحدة إلى أربعين دقيقة، وذكرت الأبحاث أيضًا أن الجنين لا يتحرك أثناء هذه الفترة.

هل هناك وضعيات تجعل الجنين يتحرك أكثر ؟

نعم.. بالتأكيد هناك بعض الوضعيات المعينة التي يمكن للأم أن تفعلها لكي تزيد من شعورها بحركة الجنين، وهي الاستلقاء على الظهر والتركيز جيدًا على حركة الجنين، وبمجرد أن تستلقي الأم على الظهر سوف تشعر بأن الجنين بدأ في التحرك.

حيث أن هذه الوضعية إذا تمّت مقارنتها بالسير أو الجلوس، سوف تستطيع الأم أن تلاحظ حركة جنينها بشكل أوضح، وقد ذكرت الدراسات الطبية أن كلما تطور نمو الجنين كلما ازدادت حركته، وخاصًة في الفترة الأخيرة من الحمل.

متى تشعر الام الحامل بحركة الجنين
متى تشعر الام الحامل بحركة الجنين

حيث تستطيع الأم أن ترصد خمسة وأربعين حركة إلى ركزت خلال الساعة، والجنين الذي ليس به أي مشاكل، سوف نجده يتحرك كثيرًا إلى يوم الولادة.

كيف يمكن مراقبة حركات الجنين ؟

تأخذ الحركات التي يفعلها الجنين في بطن أمه في الانتظام بعد بلوغ الأسبوع الثامن والعشرين من فترة الحمل، وقد اعتقد الأطباء أن من خلال حركة الجنين تستطيع الأم أن تحكم على نمو وتطور الجنين بشكل طبيعي، إذا قامت بمراقبتها وعدّها.

وقد وضع الأطباء أسلوب معين لحدوث تلك الملاحظة، وتتطلب هذه المراقبة الملاحظة الشديدة من الأم لنمط الحركة لدى الجنين، وتحديد الوقت الذي يكون فيه الجنين أكثر نشاطًا، وقد أوصى الأطباء أيضًا الأم من أن تستلقي على جانب واحد من الجسم بمنتهى الهدوء، عندما تشعر بالحركة.

أو أن تجلس حتى تقوم بتتبُع تلك الحركات التي يُحدثها الجنين وتقوم بعدّها، ويجب على كل أم حامل أن تقوم بهذه العملية لمدة ساعتين على الأقل يوميًا.

فإذا لم ترى أن هناك عشر حركات على الأقل خلال الساعة الأولى، لابد من مراجعة الطبيب حتى يقوم بعمل فحص لمعدل نبضات قلب الجنين، وملاحظة الحركة الخاصة به داخل الرحم.

كيف اجعل جنيني يتحرك بالطرق الطبيعية ؟

هناك بعض الطرق المتعارف عليها التي تجعل الجنين يتحرك، وتتلخص تلك الطرق في:

  • إذا قُمتِ سيدتي بالضغط على منطقة معينة من بطنك، وانتظرتِ قليلًا سوف يتحرك الجنين، لأن الأجنة تستاء جدًا من الضغط على البطن.
  • إذا اعتاد الجنين على صوت معيّن، سوف يتحرك عندما يسمعه كل مرة، وهناك بعض الأمهات تقوم بتشغيل القرآن الكريم بصوت عالٍ لعدة أيام، ثُم تنقطع عن تشغيله ثُم تقوم بتشغيله بعدة أيام، فيستجيب الجنين للصوت الذي اعتاد عليه.
  • إذا تناولتِ عزيزتي أي ماء بارد، فسوف يشعر بذلك الجنين، لذلك سوف يكون رد فعله هو محاولة الابتعاد عن هذا الماء البارد الذي نزل عليه فجأة.
  • في حالة تناولك لقطعة شوكولاتة، أو أي طعام يتم ابتلاعه سريعًا، والقيام بالاستلقاء على ظهرك مع رفع قدميكِ إلى أعلى، فسوف تجدين أن الجنين سوف يتحرك مع هذه الوضعية، لأنه في الغالب يكون نائمًا، وعندما يجد شيء يأكله يستيقظ.

قدمنا لكِ عزيزتي الإجابة الوافية على سؤال متى تشعر الام الحامل بحركة الجنين ، بالإضافة إلى الطرق التي تستطيعين من خلالها مراقبة تلك الحركات، وأهم الوضعيات التي تحفز الجنين على الحركة، إلى جانب بعض النصائح التي من خلالها يتحرك الجنين، نرجو منك أن لا تقومي بالاحتفاظ بهذه المعلومات لكِ وحدك والقيام بنشرها على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة حتى تتمكن من التعرف على هذه الطرق التي تمكنها من الشعور بحركة الجنين، ولا تنسي أن تتابعينا دائمًا حتى يصلك منا كل ما هو جديد .

شاهدي أيضا :

متى تشعر الام بحركة الجنين اذا كان ولد حقائق يجب معرفتها بالتفصيل

متى تحس الحامل بحركة الجنين ومتى تبدأ وهل تدل على جنسه

المصادر:

المصدر الأول

المصدر الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *