ما معنى أن يظهر لون وردي في حفاظة الرضيع وماذا يجب فعله ؟

إنّ ظهور لون وردي في حفاظة الرضيع ، من الأشياء التي تبعث شعور القلق والحيرة لدى كل أم حديثة العهد بتربية الأطفال الرضع، لكن الأمر يستدعي معرفة الكثير من المعلومات حتى لا تقلق الأم وتعلم السبب من وراء ظهور هذا اللون الوردي، أو غيره من الألوان الأخرى، لذلك سوف نتطرق إلى كل هذه المعلومات الهامة في السطور القادمة، فتابعِ معنا سيدتي.

أسباب ظهور لون وردي في حفاظة الرضيع

يؤكد الدكتور أحمد فكري أبو صلحة استشاري أمراض الأطفال وحديثي الولادة أن؛ ظهور اللون الوردي في حفاظة الرضيع لا يستدعي القلق من الأم، لأن هناك أسباب طبيعية قد تؤدي إلى حدوث هذه الحالة، وهي:

وجود جرح بأحد حلمات ثدي الأم

قد يبتلع الرضيع أثناء الرضاعة بعض نقاط الدم من ثدي الأم، ممّا يجعل هذا اللون يظهر في التبول، وليس بالضرورة أن تلاحظ الأم وجود هذا الجرح في أحد حلمات الثدي، لأنه في الغالب لا يكون واضح بالعين المجردة.

لون وردي في حفاظة الرضيع
لون وردي في حفاظة الرضيع

ويجب أن تعلمي سيدتي أن هذه النقاط من الدماء لن تضر الرضيع ولن تؤثر على صحته، وعليكِ أن تواصلي الرضاعة مع العمل على جعل الحلمات تتماثل للشفاء، إذا تمّ اكتشاف الجرح.

إصابة جلد مستقيم الرضيع بتشقق

من الممكن أن يُصاب الرضيع بتشقق في منطقة جلد المستقيم، وهذا نتيجة تحرك الأمعاء البطيء، ونوع البراز القاسي الذي يمكن أن يعاني منه الرضيع، على الرغم من أنها مشكلة ليست شائعة، حيث أن الرضيع في خلال الفترة الأولى من ولادته، لا يتناول الأغذية القاسية أو الصلبة، لذلك لا يعاني من إمساك بشكل شائع.

طبيعة جنس الرضيع

من المحتمل أن تظهر بعض بقاع الدم عند المولودة الأنثى، لأنها تواجه ما يسمى بالدورة الكاذبة، والتي تعني خروج الهرمونات الأنثوية من جسد الرضيعة، الذي قد تأثر بهرمونات الأم العالية أثناء فترة الحمل، ولكن سرعان ما تعود هرمونات الرضيعة إلى المستويات الطبيعية.

أما بالنسبة للمولود الذكر، فقد تجد الأم بعض اللون الوردي في الحفاظ، نتيجة حدوث نزيف خفيف بسبب تعرض الرضيع إلى الختان.

بسبب الحفاض

في بعض الأحيان تتسبب نوعية معينة من الحفاضات في حدوث طفح جلدي، ينجُم عن حساسية قد أصيب بها الرضيع، ممّا يجعل هناك تدفق للدماء يتخذ اللون الوردي.

وفي بعض الأحيان الأخرى يظهر هذا اللون الوردي أيضًا بسبب تفاعل لون الرضيع مع مكونات الحفاظ، لذا يجب اختيار النوع الجيد قبل شراء الحفاضات.

وخلاصة القول كما يؤكد الدكتور أحمد فكري أن ظهور لون وردي في حفاظة الرضيع ليس بالأمر الخطير الذي يستدعي القلق، هذا في حالة إن لم يعاني الرضيع من ارتفاع في درجة الحرارة أو وجود مغص يجعل الرضيع في بكاء مستمر.

ما هي دلالات لون البول المختلفة للرضيع ؟

يوضح لنا الدكتور وائل عبد العال أخصائي طب الأطفال أن؛ هناك دلالات معينة يجب على كل أم معرفتها وتخص لون بول الرضيع، والبول بشكلٍ عام هو سائل تقوم الكليتين باستخراجه من الدم والجسم، وترسله من خلال الحالبين إلى المثانة، ثُم يتم إخراجه من خلال فتحة إخراج البول.

وفي الغالب هذا السائل يحمل معه أملاح وسوائل زائدة عن الجسم، ويتكون البول في الغالب من بوتاسيوم وأملاح وشوائب زائدة وصوديوم، والبول لدى الرضيع سائل شديد الأهمية.

لأنه يدل على الحالة الصحية العامة للجسم، ومعرفة إن كان الرضيع أُصيب بمرض لا قدر الله أو لا، وينطبق نفس الكلام على الكبار أيضًا، والدلالات التي يحملها لون بول الرضيع، كما يلي:

البول الأحمر

يؤكد لنا الدكتور وائل أن البول ذو اللون الأحمر لدى الرضع حديثي الولادة، أي الذين لم يمر على ولادتهم أكثر من أسبوع، هو أمر طبيعي، وقد أكد على أن الإناث يتعرضنّ كما ذكرنا سابقًا بما يسمى بالحيض الكاذب، وكذلك الذكور نتيجة الختان.

لون وردي في حفاظة الرضيع
لون وردي في حفاظة الرضيع

لكن.. إذا استمر نزول الدماء مع البول، وكان اللون ليس ورديًا، فهذا يستدعي استشارة الطبيب المختص، لأن ربّما الرضيع قد تعرض إلى عدوى بالمسالك البولية، خاصًة إذا اقترن نزول هذا الدم مع ارتفاع درجة حرارة الرضيع.

البول البرتقالي

إذا لاحظت الأم أن لون بول الرضيع يميل إلى اللون البرتقالي، فهنا السبب في الغالب يكون أن الأم تتناول عقاقير، أو أطعمة تحتوي على لون مماثل، والتي أثرت بدورها على لون الحليب في الثدي.

ومن أهم هذه الأطعمة: الجزر – البرتقال، وعند الحديث عن البرتقال، لابد وأن نشير إلى أن البرتقال يتسبب في زيادة نسبة الأملاح التي تسمى اليورات وهي تظهر بوضوح في البول، لكن من النادر جدًا أن يكون سبب اللون البرتقالي في بول الرضيع هو إصابته ببكتيريا، لأن البكتيريا لا تصبغ البول بهذا اللون.

البول الأصفر الداكن

من المعروف أن اللون الطبيعي للبول في جسم الإنسان بصفة عامة، هو اللون الأصفر الشفاف أو الفاتح، وتتغير هذه الدرجة نتيجة تغيُر كمية اليوريا وكذلك الماء في البول، وكلّما زادت نسبة مادة اليوريا، كلّما كان اللون يميل إلى اللون الداكن أكثر، وكلّما زادت نسبة الماء في البول كلّما كان اللون الأصفر فاتحًا.

إذن؛ عندما يتحول لون بول الرضيع من اللون الطبيعي إلى اللون الأصفر الداكن، كلّما كان على الأم الحذر الشديد، لأن هذا يعني أن الرضيع تعرض إلى حالة جفاف.

وهي من أخطر المشاكل التي يتعرض لها الرُضع، ويمكن للأم أن تلاحظ ذلك من خلال لون البول وكذلك عدد مرات التبول الذي في الغالب سوف يصبح أقل، حتى أن الرضيع عندما يبكي لن تنزل من عينيه دموع.

البول الوردي

هذا اللون يظهر بشكل طبيعي لدى الرضع في أولى أيام ولادتهم، حيث أن البول لديهم في هذا التوقيت يكون مركز وبه العديد من الأملاح، والتي تجعل البول لدى الرضيع ذو لون أحمر فاتح أو وردي.

ولا يجب على الأم أن تخاف في هذه اللحظة، لأن هذا الشيء طبيعي ولا يعبر عن وجود مشكلة صحية، خاصًة وأن هذا اللون يختفي في سادس يوم من الولادة أو سابع يوم.

قدمنا لكِ سيدتي كل ما يتعلق بسبب وجود لون وردي في حفاظة الرضيع وما هي دلالات لون بول الرضيع المختلفة، نتمنى منك نشر الموضوع على كافة وسائل السوشيال ميديا المختلفة، حتى يصل إلى كل مَن يبحث عنه، ولا تنسي متابعتنا دائمًا حتى يصلك منا كل ما هو جديد.

شاهدي أيضا :

كيفية التعامل مع الطفل حديث الولادة كثير البكاء الاسباب والاضرار

ظهور حبوب حمراء في الجسم مع حكة عند الاطفال بالتفصيل

المصادر:

المصدر الأول

المصدر الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *