متى يبدأ مفعول ابرة الرئة للجنين وأعراضها على الحامل

إنّ سؤال متى يبدأ مفعول ابرة الرئة للجنين ليس هو أهم سؤال حول موضوع حُقنة الرئة للجنين، وإنّما هناك عدة نقاط يجب عليكِ سيدتي أن تعلميها جيدًا، حتى تكوني مُلمة بهذا الموضوع بكافة جوانبه.

لذلك.. سوف نساعدك على هذا من خلال معرفة معنى حقنة الرئة للحامل، وما هي الأعراض المصاحبة لها، ومتى يتم اتخاذ قرار إعطاؤها للحامل، وأهمية هذه الحقنة لاكتمال رئة الجنين، والعديد من النقاط الأخرى التي سوف تجعلك على علم بكل ما يخص ابرة الرئة للجنين، فتابعِ معنا.

متى يبدأ مفعول ابرة الرئة للجنين ؟

يوضح لنا الدكتور محمد عبد الفتاح السنيطي استشاري النساء والتوليد والحقن المجهري، كافة المعلومات المتعلقة بإبرة الرئة للجنين، من خلال عدة نقاط هامة، وهي كما يلي:

ما هي ابرة الرئة للجنين ؟

ابرة الرئة كما يؤكد الدكتور محمد، هي ابرة يتم إعطاؤها للأم الحامل في حالة إن شكّ الطبيب المتابع أن؛ الولادة لن تكون في موعدها الطبيعي، أي سوف تحدث قبل بلوغ الأسبوع السادس والثلاثين.

متى يبدأ مفعول ابرة الرئة للجنين
متى يبدأ مفعول ابرة الرئة للجنين

أما عن مكونات الإبرة فهي تتكون من الكورتيزون، لأنها المادة التي تساعد الجنين على اكتمال رئتيه، وتعمل على التسريع لاكتمال النمو للرئة حتى يتفادى الطبيب حدوث مشاكل تنفسية للجنين بعد خروجه من رحم الأم.

وفي الغالب يتم إعطاء الحامل الإبرة في الأسبوع الرابع والثلاثين، أما عن الجرعات التي يجب أن تأخذها الأم، فهي عبارة عن ابرة كل إثنا عشر ساعة، ويتم أخذ أربعة جرعات خلال يومين فقط.

أعراض تظهر على الأم بعد ابرة اكتمال الرئة للجنين

يتزامن ظهور بعض الأعراض مع أخذ إبرة الرئة على الأم، وهي كما يلي:

  • شعور الأم بتقلصات متكررة وثابتة بمنطقة أسفل البطن.
  • الشعور بآلام في المنطقة السفلية من الظهر تكون متكررة وملحوظة.
  • معاناة الأم من ثِقَل بمنطقة الحوض، والمنطقة السُفلية من البطن.
  • ظهور تشنجات ورعشة طفيفة.
  • خروج ماء من المهبل بكمية بسيطة.
  • تغيُر واضح بلون الإفرازات التي تخرج من المهبل.
  • حدوث إسهال وقيء متكرر.

والجدير بالذكر أن؛ تلك الأعراض تحدث ولكن ليس لكل أم، فإذا ظهرت هذه الأعراض أو بعضًا منها، يجب إخبار الطبيب لاتخاذ الإجراء الطبي المناسب.

ما هي الحالة التي تستدعي إعطاء الأم ابرة الرئة ؟

ذكرنا فيما سبق السبب الرئيسي لإعطاء الأم ابرة الرئة، وهو شك الطبيب في أن الجنين لن يولد في موعد الولادة الطبيعية، وإنما سوف تكون الولادة في موعد مبكر، لكن.. هناك أسباب أخرى تجعل الطبيب يُفضل إعطاء الأم هذه الإبرة حتى يحافظ على الجنين، ومنها:

  • إذا تعرضت الأم لسوء تغذية شديد.
  • عندما يعلم الطبيب ويتأكد من أن هناك تشوّه تشريحي في رحم الأم أو بعنق الرحم.
  • إذا واجهت الأم عدد من مرات الإجهاض في الفترات السابقة.
  • في حالة الحقن المجهري أو التلقيح الصناعي.
  • إن تناولت الأم كميات كبيرة من الكحوليات، أو تعرضت لشراهة في التدخين.
  • إن كان الحمل بتوأم أو أكثر من توأم.
  • في حالة إن كان للمرأة الحامل تاريخ سابق في إنجاب جنين مبتسر أو تعرضت لولادة مبكرة قبل هذا الحمل.

ما هي الفوائد من ابرة الرئة للجنين ؟

إنّ ابرة الرئة تمنح الجنين العديد من الفوائد، ومنها:

  • التقليل من خطورة حدوث التهاب في أمعاء الجنين.
  • الوقاية من خطر إصابة الجنين بنزيف في المخ.
  • التجنب للمشاكل التنفسية التي تحدث للجنين فور الولادة، في حالة الولادة المبكرة.
  • تساعد الجنين على التنفس بشكل طبيعي مستقبلًا.

متى يبدأ مفعول ابرة الرئة للجنين بالتحديد ؟

يؤكد الدكتور محمد عبد الفتاح أن؛ مفعول إبرة الرئة يبدأ تحديدًا بعد أن يمُر يومين إلى أسبوع، من بداية تناول اول جرعة من الابر.

متى يبدأ مفعول ابرة الرئة للجنين
متى يبدأ مفعول ابرة الرئة للجنين

ويؤكد الدكتور أن ابرة الرئة للحامل في توأم هي إجراء طبي ضروري، حتى يضمن الطبيب أن التوائم سوف تحصل على النمو الكامل الذي تحتاج إليه الرئة، ولا تختلف جرعة الأم الحامل في توأم عن جرعة الحامل في جنين واحد.

اسئلة شائعة عن ابرة الرئة للجنين

هناك العديد من الأسئلة التي تدور في ذهن كل امرأة حامل، وخاصًة مَن تخوض تجربة الحمل للمرة الأولى حول ابرة الرئة، سواء للأم أو للجنين، وسوف نجيب على هذه الأسئلة بالتفصيل، فيما يلي:

هل هناك خطورة من ابرة الرئة على الحامل ؟ 

في معظم الأحيان ابرة الرئة لا تمثّل أي خطورة، بل على العكس هي مفيدة جدًا كما ذكرنا في النقاط السابقة، إلا أن هناك حالات معيّنة ينبغي فيها على الطبيب أن يكون حريصًا عند إعطاء ابرة الرئة للحامل، وهي:

  • في حالة إن كان الغشاء الأمنيوسي مصابًا بالتهاب.
  • إذا كانت الأم مصابة بمرض السكر، فيجب الحرص خلال إعطاء الابرة لها، والقيام بقياس نسبة السكر الموجودة في الدم حتى لا تتعرض لأي مشكلة.
  • في حالات نادرة تتسبب ابرة الرئة للأم في حدوث مشاكل بالجهاز المناعي والجهاز العصبي.
  • من الممكن أن لا تلاحظ الأم حركة الجنين لمدة تصل إلى يومين تقريبًا، لكن بعد ذلك يتحرك الجنين بشكل طبيعي.

هل تتسبب ابرة الرئة في حدوث ولادة مبكرة ؟ 

على العكس تمامًا.. فإن الطبيب يلجأ إلى هذه الإبرة في حالة شكّه أن الولادة سوف تكون مبكرة، لذلك يساعد الجنين على نمو الرئة بالشكل الطبيعي، حتى لا يواجه أي مشاكل في التنفس بعد الولادة.

هل هناك أضرار من ابرة الرئة على الجنين ؟

لا توجد دراسة أو بحث علمي قد كشف عن أن هناك تأثيرات سلبية من ابرة الرئة على الجنين، بل أن العكس هو الصحيح.. فقد ذكرنا كافة الفوائد التي تحدث للجنين بعد ابرة الرئة.

هل ابرة الرئة هامة للحامل في توأم ؟ 

تعتبر ابرة الرئة للأم الحامل في توأم من ضروريات متابعة حملها، والوصول به إلى بر الأمان، وذلك لأن التوائم في الغالب يولدون وهم بحاجة إلى الوضع في الحضّانة بسبب الرئة، لذا ابرة الرئة مفيدة جدًا للحمل في توأم.

هل تؤلم ابرة الرئة ؟ 

الواقع أنه من أكثر الأسئلة شيوعًا لدى الحوامل، خاصًة اللاتي لم يتعرضنّ لأخذ ابرة الرئة أثناء الحمل، لكن.. الدكتور محمد عبد الفتاح يؤكد أن ليس هناك أي داعٍ للقلق، فإبرة الرئة مثلها مثل أي ابرة تؤخذ في العضل، ولكن يجب أخذها من الطبيب المعالج، ولا يمكن أخذ هذه الإبرة في المنزل أو في الصيدلية.

قدمنا لكِ سيدتي الإجابة الوافية على سؤال متى يبدأ مفعول ابرة الرئة للجنين وتناولنا من خلال الإجابة العديد من النقاط مثل الأعراض التي تظهر عليكِ بعد اخذ ابرة الرئة وما هي الجرعة الموصي بها طبيًا وكذلك الرد على كافة الأسئلة الشائعة حول هذا الموضوع، نرجو منكِ القيام بنشر هذه المعلومات المفيدة على وسائل السوشيال ميديا المختلفة حتى تتعرف كل حامل على هذه المعلومات القيّمة والهامة، ولا تنسي متابعتنا دائمًا من خلال القائمة البريدية حتى يصلك منا كل جديد .

شاهدي أيضا :

ابرة الرئة للجنين في الشهر السابع عدد الجرعات والأضرار

متى تكتمل الرئة للجنين خلال فترة الحمل؟ والعلاقة بين الولادة واكتمال رئة الجنين؟

المصادر:

المصدر الأول

المصدر الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *