كيفية تنظيم نوم الطفل حديث الولاده وطريقة ضبط نومه خلال النهار والليل

سوف تتعرفين سيدتي في هذا الموضوع على كيفية تنظيم نوم الطفل حديث الولاده وكيف تراقبين العلامات التي تدلك على أن طفلك يشعر بالنعاس، والطرق التي من خلالها تستطيعين ضبط دورة نوم المولود خلال النهار والليل، والعديد من المعلومات التي سوف تجعلك قادرة بإذن الله على تنظيم نوم الطفل الرضيع، فتابعِ معنا.

كيفية تنظيم نوم الطفل حديث الولاده

يؤكد الدكتور فتحي عبد الدايم أخصائي علاج الأطفال حديثي الولادة أن؛ معرفة الأم للعلامات التي تدل على أن الرضيع يشعر بالنعاس، من أهم العوامل التي تساعدها على كيفية تنظيم نومه، ويمكن لأي أم معرفة ذلك من خلال مراقبة الرضيع والعلامات التي توضح لها بأن الطفل يشعر بالفعل بالنعاس، ومن أهم هذه العلامات، ما يلي:

  • سوف تلاحظين أن الطفل يريد أن يفرك عينيه، ولكنه لن يستطيع بطبيعة الحال، لأنه لم يعتاد على فعل ذلك بعد.
  • التثاؤب سوف يظهر بكثرة، وهذه علامة قوية بأن الطفل يشعر بالنعاس.
  • إذا نظر الرضيع في اتجاه معاكس لكِ، فهذا معناه أنه يريد الاسترخاء ومن ثَم النوم.

لذا؛ على كل أم عند ملاحظة هذه العلامات القيام بمساعدة الرضيع على النوم بشكل فوري، ولا تفرط في ترك الرضيع مُتعَب، بل يجب وضعه في فراشه فورًا، وهذا لأن الرضيع عندما لا يحصل على النوم فور الشعور به، لن ينام بسهولة، وإذا نام لن تكون فترة النوم كافية أبدًا له.

كيفية ضبط نوم الرضيع خلال النهار والليل

عليكِ سيدتي أن تتأكدي بأن طفلك الرضيع يعي تمامًا البيئة من حوله، لذلك عليكِ البدء فور ولادته بأيام بجعله يعتاد على أن هناك ليل وهناك نهار، وأن في النهار هناك أنشطة كثيرة تقومين بها من أجله، مثل الاستحمام، التغيير، اللعب وحتى مستوى الصوت، لابد في النهار من أن يكون أعلى من الليل.

لذلك؛ سوف يعتاد الرضيع يومًا بعد يوم على أن الليل هو وقت النوم، أما النهار فهو وقت النشاط والاستيقاظ، وممارسة كافة الأنشطة بما فيها الرضاعة وتغيير الحفاضات، ووجود أضواء وضوضاء، وليس هناك قلق من أن الرضيع يحصل على غفوة قليلة أثناء فترة النهار.

بل أن معظم الرضّع يقضون الأيام الأولى نائمين، ولكن إن لم تقومي بتعويد الرضيع على هذه العادات، سوف تعانين أشد المعاناة من فترات النوم المتقطعة، والتي لن تحظي فيها بالراحة.

كيفية تنظيم نوم الطفل حديث الولاده من خلال القيلولة

كيفية تنظيم نوم الطفل حديث الولاده
كيفية تنظيم نوم الطفل حديث الولاده

يؤكد الدكتور عبد الدايم خليفة أخصائي الأطفال وحديثي الولادة أن؛ أول ستة أسابيع من عمر الرضيع، هي أهم فترة تستطيع فيها كل أم أن تنظم نوم رضيعها، ومن أفضل الطرق التي تجعلها قادرة على هذه المهمة الصعبة، هي السماح للرضيع بأن يحصل على قيلولة أو أكثر خلال اليوم.

وهذه القيلولة يجب أن يأخذها الرضيع كل ساعتين، لأن قدرة الرضيع على البقاء مستيقظًا لفترة أكثر من هذه تجعله يشعر بإرهاق، ممّا يتسبب في صعوبة نوم سواء في النهار أو الليل.

تحديد روتين قبل نوم الرضيع

حاولِ سيدتي جعل الرضيع يُدرك أن هناك روتين لا يحدث إلا عند النوم، فهذا سوف يجعله يعلم أن النوم مرتبطًا ببعض الأشياء البسيطة.

مثل وضعه في فراشه أو هزّه قليلًا وتغطيته حتى يشعر بالدفء، وخفض الإضاءة والسكون، كل هذه الأشياء سوف تجعلك تستطيعين تهيئة الطفل وجعله يتقبل أنه سوف ينام ويستجيب ثُم ينام.

وضع الرضيع في فراشه وهو مستيقظ

إذا قمتِ بوضع الرضيع في فراشه وهو مستيقظ، فهذه حيلة سوف تجعله ينام من تلقاء نفسه، دون أن يكون بحاجة إلى وضعه في كرسي هزّار أو حتى هزّه أثناء حمله.

وإذا اعتاد الرضيع على هذه العادة منذ أول شهر، لن تعاني أبدًا من وجود مشكلة عدم نوم الرضيع، لكن تأكدي أن ليس هناك أسباب تجعله لا ينام بشكل جيد، ومن أهم هذه الأسباب، ما يلي:

  • الشعور بالجوع من أهم الأسباب التي تجعل الطفل لا ينام ويظل مستيقظًا ويبكي، لذا تأكدي من أنه يشعر بالشبع خاصًة قبل النوم.
  • قد يكون الطفل بحاجة إلى حضن أمه، لذلك من الممكن أن يكون الرضيع بحاجة إليكِ، فقومي باحتضانه قبل وضعه في الفراش، حتى يشعر بالأمان وأنك بجانبه.
  • تغيير الحفاضات من أهم الأسباب التي تجعل الطفل غير مستريح وهو نائم، فاحرصي على أن يكون نظيفًا تمامًا قبل موعد النوم.
  • الشعور بالبرد من الأسباب الرئيسية التي تجعل الرضيع لا يستطيع النوم، لذلك احرصي دائمًا على تدفئة رضيعك.
  • التأكد من عدم معاناة الرضيع من أي حالة صحية طارئة، كإصابته بالإنفلونزا أو انتفاخ بطن أو معاناته من وجود إمساك.

معرفة عدد الساعات الكافية لنوم الرضيع

كيفية تنظيم نوم الطفل حديث الولاده
كيفية تنظيم نوم الطفل حديث الولاده

إنّ احتياج الرضع للنوم والكميات الكافية منه، تختلف بين رضيع وآخر، كما أنه يختلف تبعًا للعمر الذي وصل إليه الرضيع، ولم يتوصل العلم إلى الحقيقة المؤكدة التي تحدد الأعداد المناسبة لساعات النوم للرضع، لأن النوم بالنسبة للرضيع رفاهية، وقلة النوم تؤثر على سلوك الرضيع كل يوم بشكل سلبي.

لكن.. الحقيقة العلمية تؤكد أن الطفل الرضيع يحتاج لأن ينام كل يوم ثمانية عشر ساعة، لذلك يجب تقسيم هذا العدد على الليل وأيضًا النهار، فالطفل حديث الولادة في الغالب يستيقظ كل أربعة ساعات أو ثلاثة، حتى يحصل على طعام يجعله ينمو بشكل طبيعي.

وبعد أن تنتهي الأسابيع الأولى من عمره، من الممكن أن تطول المدة إلى أن تصل إلى خمسة ساعات ثُم يستيقظ، وعند وصول الطفل إلى ثلاثة أشهر، من الممكن أن ينام أربعة عشر ساعة خلال اليوم كله، وعليكِ تنظيم هذه الساعات من خلال اتباع ما سبق من طرق.

قدمنا لكِ سيدتي بالتفصيل كيفية تنظيم نوم الطفل حديث الولاده وهي طرق عديدة عليكِ تجربتها كلها، حتى تستطيعين تنظيم نوم رضيعك وعدم المعاناة من النوم المتقطع، نرجو أن لا تقف هذه المعلومات لديكِ وقومي بنشرها على كافة وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة حتى تصل إلى كل مَن يبحث عنها، وننتظر منك متابعتنا دائمًا فلا يزال لدينا المزيد لكي نقدمه لكِ.

شاهدي أيضا :

النوم المتواصل للطفل حديث الولادة لساعات طويلة عدد ساعات النوم الصحي

طفلي ينام كثيرا هل هذا طبيعي أسباب ونصائح مفيدة

كيف اجعل طفلي الرضيع ينام طوال الليل مبكرا بشكل متواصل لساعات طويلة

متى ينام الرضيع نوم متواصل و ينتظم نومه لساعات طويلة

المصادر:

المصدر الأول

المصدر الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *