كيفية معرفة نوع الجنين في الشهر الرابع من الحمل التقنيات الحديثة والمعتقدات السائدة

تبحث كل أم عن كيفية معرفة نوع الجنين في الشهر الرابع من الحمل، ومعرفة الطرق التقليدية للكشف عن النوع قبل اللجوء إلى التقنيات الحديثة لمعرفة نوع الجنين، حيث أن كل أم بمجرد حدوث الحمل تتّجه بشوق وفضول كبير إلى معرفة جنس هذا المولود الذي سوف يأتي بعد عدة أشهر.

لذا في هذا الموضوع سوف نتطرق إلى أهم الفحوصات الطبية التي تحدد نوع الجنين، وأيضًا بعض المعتقدات القديمة التي يتم استخدامها للكشف عن النوع، فتابعِ معنا سيدتي.

كيفية معرفة نوع الجنين في الشهر الرابع من الحمل بالتقنيات الطبية الحديثة

يوضح لنا الدكتور ماهر العزبي استشاري أمراض النساء والتوليد والأطفال المبتسرين أن؛ العلم قد وفّر لنا مجموعة كبيرة من الطرق التي من الممكن استخدامها من أجل الكشف عن نوع الجنين، بشرط بلوغ الحمل الشهر الرابع، ومن هذه الطرق:

تصوير بالأشعة الفوق صوتية

تعتبر هذه الطريقة من أشهر الطرق للكشف عن نوع المولود وأكثرها استخدامًا، والجدير بالذكر أن هذا النوع من الفحوصات يقدم العديد من المنافع للطبيب، حيث يستطيع أن يراقب نمو الجنين وصحته.

ويستطيع أيضًا أن يحدد جنسه بعد إجراء هذا السونار في الأسبوع الثامن عشر أو في الأسبوع العشرين، لأن الأعضاء التناسلية للجنين تكون قد ظهرت بشكل واضح خلال تلك الفترة من الحمل.

كيفية معرفة نوع الجنين في الشهر الرابع
كيفية معرفة نوع الجنين في الشهر الرابع

إلا أن؛ هناك بعض الحالات التي يجد الطبيب صعوبة بالغة في الكشف عن نوع الجنين فيها، وذلك إن كان الجنين في وضع بالرحم لا يسمح بظهور الأعضاء التناسلية.

اختبارات جينية

الاختبارات الجينية كثيرة، ولكن من أهمها هو اختبار الزغابات المشيمية واختبار بزل السائل الأمنيوسي، وهنا يوضح لنا الدكتور ماهر العزبي أن هذا النوع يعتمد على أخذ عينة من دم الأم، من خلال إدخال إبرة بالبطن تصل إلى الرحم، ومن ثَم القيام بسحب عينة صغيرة من الزغابات المشيمية أو من السائل الأمنيوسي.

لكن هذا الاختبار لا يتم من أجل الكشف عن الجنين، لأنه قد يُعرّض الجنين والأم لمخاطر، إلا أن الجنين يلجأ إلى هذا النوع من الاختبارات إذا شكّ أن الجنين مصابًا بمرض جيني أو وراثي.

والجدير بالذكر أن؛ الطبيب يشُك في إصابة الجنين بهذه الأمراض بُناءً على التاريخ العائلي المرضي للأب أو الأم، لكن لا يلجأ إليهم أبدًا لتحديد نوع الجنين.

اختبار حمض نووي جنيني حر

هذا النوع من الفحوصات يتم من خلال أخذ عينة دم من الأم، للقيام بالكشف عن المادة الوراثية للجنين، وبالتالي وبمنتهى السهولة يتم تحديد جنس الجنين، اعتمادًا على الكروموسومات الجنسية الموجودة لديه، ومن الممكن اللجوء لإجراء هذا النوع من الاختبارات بدايًة من الأسبوع رقم تسعة من الحمل.

وقد تصل دقة تحديد نوع الجنين في هذا الاختبار إلى مائة في المائة، لكن يؤكد لنا الدكتور ماهر العزبي أن؛ الطبيب لا يلجأ لإجراء هذا الفحص من أجل الكشف عن نوع الجنين.

ولكن في حالة خوفه من أن يكون الجنين مصابًا بمرض جيني، ولا يُنصح طبيًا باللجوء لإجراء هذا الاختبار، إن كانت الأم قد خضعت إلى جراحة زراعة نخاع عظمي، أو إذا كان الحمل في توأم، لأن في هذه الحالات النتائج تظهر خاطئة.

الطرق التقليدية لمعرفة نوع الجنين

إنّ ما سوف نستعرضه من طرق تقليدية لمعرفة نوع الجنين، هي معتقدات قد تناقلتها الأجيال عبر العصور.

وهي تعتمد على علامات ظاهرة على الحامل، يتضح من خلالها إن كان المولود ذكر أو أنثى، دون اللجوء لأي فحص طبي أو عمل سونار لدى الطبيب، وعلى الرغم من أن هذه المعتقدات لا تعتمد على الأسس العلمية، إلا أن بعضها قد يكون صائب، ومن هذه الطرق ما يلي:

لون بول الحامل

من خلال هذه العلامة تستطيعين سيدتي معرفة نوع الجنين، من خلال اللون الفاتح للبول، فإن كان كذلك ويتسم بالشحوب كان نوع الجنين أنثى، أما إن كان يتسم باللون الداكن فهذه علامة على أن الجنين ذكر.

كيفية معرفة نوع الجنين في الشهر الرابع
كيفية معرفة نوع الجنين في الشهر الرابع

إلا أن.. الحقيقة العلمية تؤكد أن لون البول له علاقة أساسية بمستوى السوائل الموجود في الجسم، وقد يتأثر لون البول أيضًا بنوع الطعام الذي تتناولينه.

نعومة الشعر

هناك مقولة تؤكد أن كلّما كان شعرك ناعم أثناء الحمل، كانت هذه دلالة مؤكدة على أن المولود أنثى، أما إن كان كما هو أو أصبح سيء الملمس، فتكون هذه علامة على أن المولود ذكر.

إلا أن الدراسات العلمية أكدت أن؛ طبيعة نعومة الشعر لدى المرأة الحامل، تتوقف على إفراز بعض الهرمونات في جسمها أثناء فترة الحمل، وليس بسبب نوع الجنين.

يمكنك أيضا مشاهدة :

متى تشعر الام بحركة الجنين اذا كان ولد ؟

متى تحس الحامل بحركة الجنين ومتى تبدأ وهل تدل على جنسه

الطريقة الصحيحة لمعرفة نوع الجنين بالجدول الصيني الدقيق بالميلادي

متى يمكن معرفة نوع الجنين تفاصيل تهم كل حامل

قدمنا لكِ سيدتي كيفية معرفة نوع الجنين في الشهر الرابع من الحمل من خلال عمل الفحوصات الطبية بالتقنيات الحديثة، والتي يتم استخدامها ليس لتحديد نوع الجنين فقط، وإنما للكشف أيضًا عن وجود أمراض وراثية أو جينية، كما قدمنا بعض الطرق التقليدية التي كانت تُستخدم قديمًا ولا تزال تُستخدم لمعرفة نوع الجنين، والتي لا تستند إلى أي حقائق علمية، وإنما تحتمل الصواب والخطأ.

نتمنى منك أن تقومي بنشر هذه المعلومات القيّمة على كافة وسائل السوشيال ميديا المختلفة حتى تصل هذه المعلومات إلى كل مَن يبحث عنها، ولا تنسي متابعتنا دائمًا حتى يصلك منا كل ما هو جديد .

المصادر:

المصدر الأول

المصدر الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *