متى يمكن ممارسة الرياضة بعد الولادة القيصرية وتمارين شد البطن والارداف

متى يمكن ممارسة الرياضة بعد الولادة القيصرية ؟ سؤال هام يدور في ذهن كل حامل تعلم أنها سوف تلد ولادة قيصرية، وذلك لأن جسمها خلال فترة الحمل وبعد الولادة قد تغيّر بشكل ملحوظ، وتفكر في الطرق التي ربّما تساعد على عودة الوزن الطبيعي لها بل والمثالي.

فكل امرأة تسعى إلى تغيير ما طرأ على جسمها من ترهل وزيادة وزن، لذلك تلجأ إلى الوسيلة المتاحة الوحيدة، وهي ممارسة نوع من أنواع الرياضة حتى تعود كما كانت.

والواقع أن الرياضة مفتاح سحري لمن لا يستطيع اتبّاع حمية غذائية بشكلٍ عام، وفي هذا الموضوع سوف نتطرق إلى كافة التفاصيل التي يجب عليكِ معرفتها سيدتي فتابعِ معنا.

متى يجب ممارسة الرياضة بعد الولادة القيصرية ؟

يؤكد الدكتور رؤوف الحفناوي أخصائي الولادة والأطفال المبتسرين أن؛ الولادة القيصرية أو الطبيعية تحتاج إلى فترة زمنية حتى يرتاح الجسم من الولادة بشكلٍ عام، فالجسم بحاجة إلى أن يستعيد العافية ويسترد ما فقده، والقيام بممارسة الرياضة في التوقيت المناسب، يجنبّك سيدتي التعرض لأي أثر جانبي يمكن أن يؤثر عليكِ.

متى يمكن ممارسة الرياضة بعد الولادة القيصرية
متى يمكن ممارسة الرياضة بعد الولادة القيصرية

لكن.. الخبر السعيد هو أن هناك تمرين يخص قاع الحوض، تستطيعي أن تقومي بممارسته منذ اليوم الأول من الولادة القيصرية، على شرط أن تشعرين بتحسن وراحة وقدرة على عمله.

والوقت المناسب لممارسة الرياضة بعد الولادة القيصرية الوحيد الذي يمكن أن يقرره هو الطبيب الذي قام بإجراء العملية، وكذلك شعورك أنتِ، فكلّما استعدتي عافيتك كلّما استطعتي أن تقومي بممارسة هذه الرياضة.

ولكن بشرط الابتعاد نهائيًا عن ممارسة تمرينات مجهدة، أو القيام برفع أثقال.. وما إلى ذلك من الأشياء العنيفة التي تتطلب بذل مجهود مضاعف، ويمكنك سيدتي أن تقومي بتمرين خاص بعضلات البطن السفلية، وذلك من خلال اتباع ما يلي:

  • التمدد على الظهر مع ثني الركبتين.
  • حاولي القيام بشفط عضلات البطن ولكن برفق.
  • قومي بتحريك السُرة إلى أعلى قليلًا، وإلى الداخل قليلًا، وذلك لمدة لا تزيد عن عشرة ثوانٍ.
  • تجنبي القيام بحبس نفسك خلال هذا التمرين البسيط.

متى يمكن ممارسة رياضة المشي بعد الولادة القيصرية ؟

تعتبر رياضة المشي من أفضل الرياضات وأسهلها على الإطلاق، وهي رياضة آمنة يمكنك سيدتي أن تقومي بممارستها بعد الولادة القيصرية بشهر ونصف، أو كما ينصح الطبيب، لكن في حالة بداية ممارستك لرياضة المشي، لابد وأن لا تزيد المدة عن ثلاثين دقيقة لمدة ثلاث مرات في الأسبوع.

وذلك بعد أن تستقر صحتك، ولا تقومي بهذه الرياضة قبل أن تقومي بتدريج الأمر لنفسك، حتى لا يتعرض جسدك إلى صدمة.

علامات تخبرك بالتوقف عن ممارسة التمرينات الرياضية بعد القيصرية

هناك بعض العلامات التي تخبرك سيدتي في حالة ممارستك لأنواع معيّنة من الرياضة، بعد إجراء الولادة القيصرية بأن تتوقفي فورًا عن ممارسة هذه التمرينات واستشارة الطبيب، ومن هذه العلامات، ما يلي:

  • خروج إفرازات ذات لون وردي من المهبل.
  • التعرض لنزيف.
  • شعور بألم في منطقة عملية القيصرية.

انسب رياضة لعودة الوزن بعد الولادة القيصرية

بعد مرور شهرين على إجراء الولادة القيصرية، واستشارة الطبيب المعالج وموافقته، يمكنك سيدتي البدء فورًا في ممارسة بعض تمرينات الآيروبكس بشكل تدريجي، لأنها هي الوسيلة الآمنة والأكيدة لكي تعود بطنك مشدودة ومسطحة.

متى يمكن ممارسة الرياضة بعد الولادة القيصرية
متى يمكن ممارسة الرياضة بعد الولادة القيصرية

كما تعمل تمرينات الآيروبكس على ضبط الدورة الدموية بشكل طبيعي، وتقوم بتقوية الرئتين والقلب، ومن الهام أن تقومي بالبدء في هذه التمرينات بشكل تدريجي، فتبدأي بالمدة القصيرة ثُم تقومين بزيادتها على نحو ضعيف، ومن أشهر التمرينات التي تندرج تحت الآيروبكس:

  • ممارسة السباحة لمدة خمسة عشر دقيقة يوميًا.
  • المشي بخطوة سريعة لكن متوسطة.
  • ركوب دراجة ولكن لمسافة لا تزيد عن ثلاثة أمتار.

أهم التمرينات الرياضية بعد الولادة القيصرية

يعتبر ترهل البطن من المشاكل الشائعة التي تواجه المرأة بعد الولادة، وخاصًة إذا كانت تتمتع بقوام ممشوق قبل حدوث الحمل، ممّا يتسبب في حدوث مشاكل نفسية، لأنها تجد أن المظهر قد تغيّر، لذلك سوف نقدم بعض التمرينات التي تساعد في عودة شكل الجسم إلى طبيعته، لكن يجب استشارة الطبيب أولًا قبل تطبيق هذه التمرينات كما ويمكنك استخدام حزام شد البطن للتخفيف من الترهلات في البطن بعد العملية القيصرية.

تمرينات لتخسيس الأرداف

  • استلقي على ظهرك سيدتي بشكل مستقيم.
  • قومي برفع ساقك اليمنى قليلًا برفق.
  • احرصي على أن تكون الركبة مستقيمة.
  • حاولي شد أصابع قدمك لكي تكون مستقيمة.
  • حاولي أن تقومي بثني ساقك اليمنى برفق شديد.
  • استمري في رفع ساقك اليسرى وتنزيلها إلى عدة مرات.

لكن لابد وأن تستريحي كل دقيقتين على الأكثر، وبعد أن تقومي بالمواظبة على التمرين كما يصف لكِ الطبيب، سوف تفقدين بعد فترة الدهون المتراكمة في منطقة الأرداف، وسوف تجدين البطن مشدود بشكل ملحوظ.

تمرينات لتخسيس الكرش

  • استلقي على ظهرك بحيث يكون مستقيمًا تمامًا.
  • ضعي ذراعيكِ على جانبيكِ.
  • ارفعي الركبة ببطئ إلى أعلى قليلًا.
  • قومي برفع ظهرك بهدوء شديد إلى أعلى قليلًا.
  • عودي لوضعك الطبيعي المستقيم المستلقي على الأرض.

ولابد أن تعلمي سيدتي أن هذا التمرين سوف يساعدك كثيرًا على شد العضلات التي ترهلت في البطن نتيجة الحمل، كما سوف يشد الظهر ويخلصك من آلام أسفل الظهر، بالإضافة إلى فقدان الدهون المتراكمة في منطقة الأرداف.

وقبل النهاية قد شرحنا بمقال سابق عن عودة الرحم بعد الولادة القيصرية وكذلك اسباب تاخر الدورة بعد العملية القيصرية يمكنك الاستفادة من المعلومات الموجودة في هذه المقالات.

الآن سيدتي تعلمين متى يمكن ممارسة الرياضة بعد الولادة القيصرية ، كما تعرفتِ أيضًا على الموعد المناسب لفعل ذلك، وما هي أهم التمرينات التي يمكن ممارستها بعد الولادة القيصرية، والتي سوف تساعدك على عودة جسمك إلى طبيعته مرة أخرى، وفقدان الدهون المتراكمة في مناطق البطن والأرداف والمعدة، نتمنى أن تقومي بمشاركة هذه المعلومات الهامة على وسائل السوشيال ميديا المختلفة، حتى تصل إلى كل مَن لا يعرفها، وننتظر منك متابعتنا دائمًا حتى يصلك منا كل جديد

المصادر:

المصدر الأول

المصدر الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *