اكل الحامل في الشهر التاسع لتسهيل الولاده وأهم المشروبات الطبيعية للحامل

تبحث العديد من النساء الحوامل عن اكل الحامل في الشهر التاسع لتسهيل الولاده وجني ثمار شهور طويلة من العناء والتعب، لذلك معرفة الأطعمة والمشروبات التي تجعل من عملية الولادة عملية سهلة من الأمور الهامة.

والمقصود بتسهيل الولادة هو تحمية الطلق، لذلك هناك بعض الوصفات والأنواع من الأطعمة التي تجعل الطلق يقوى ومن ثَم تكون الولادة سهلة وسريعة، وهذا ما سوف تتعرفين عليه سيدتي بالتفصيل في هذا الموضوع الهام، فتابعِ معنا.

اكل الحامل في الشهر التاسع لتسهيل الولاده

يؤكد الدكتور حاتم عطوة أخصائي التغذية أن؛ هناك أطعمة من الممكن للحامل أن تتناولها فور الدخول في الشهر التاسع، وهي تقوم بتسهيل عملية الولادة من خلال تسريع الطلق، ومن ثَم الولادة بدون قضاء فترة طويلة في الطلق.

اكل الحامل في الشهر التاسع لتسهيل الولادة وأهم المشروبات الطبيعية للحامل في الشهر التاسع
اكل الحامل في الشهر التاسع لتسهيل الولاده

لكن يجب أولًا استشارة الطبيب المتابع من أجل تحديد مدى ملائمة هذه الأطعمة للحالة الصحية للحامل، وهذه نقطة في غاية الأهمية، لأن من الممكن أن تكون الحامل مصابة بضغط دم حمل، فلا تناسبها بعض الأنواع، أو تكون قد أُصيبت بسكر حمل، فبالتالي لا تناسبها بعض المشروبات أو الأطعمة كذلك.

لذا؛ نؤكد على ضرورة استشارة الطبيب أولًا قبل تطبيق ما سوف نستعرضه من أنواع للأطعمة، ومن هذه الأطعمة، ما يلي:

الطعام الغني بالتوابل

يُعد الطعام الحار والغني بالتوابل، من الأطعمة التي تحفز الرحم على الانقباضات المتتالية خلال عملية الولادة، ومن ثَم يجعلها أسهل.

الطعام المليء بالكربوهيدرات

ينصح خبراء التغذية المرأة الحامل، بتناول طعام مليء بالكربوهيدرات أثناء عملية الولادة الطبيعية، لأنه طعام سهل الهضم ويمد جسم الحامل بالطاقة بشكل بطيء، ويساعد الرحم على زيادة الطلق.

التمر

على الرغم من أن التمر من الأطعمة التي يتحفظ بعض الأطباء عليها كطعام للحامل، إلا أن هناك أهمية كبيرة لتناول التمر مع بداية الشهر التاسع، حيث أنه يعمل على تقوية المواد المنشطة والمنبّهة الموجودة بعضلات الرحم.

ممّا يساعد الرحم على عمل انقباضات سريعة، كما يخفف من كمية النزف خلال الولادة، أما بعد الولادة فيُعد التمر أيضًا من أفضل الأغذية التي تناسب المرضع والنفساء.

فاكهة الأناناس

تحتوي فاكهة الأناناس على البروملين، وهو إنزيم يعمل على تليين منطقة عنق الرحم، لذا ينزلق الجنين بسرعة فور نزول الرأس.

اكل الحامل في الشهر التاسع لتسهيل الولاده
اكل الحامل في الشهر التاسع لتسهيل الولاده

أهم المشروبات التي تساعد على تسهيل الولادة في الشهر التاسع

إنّ المشروبات الطبيعية التي تعمل على تسهيل عملية الولادة، من الموروثات الشعبية القديمة، وقد كانت تأتي بفاعلية كبيرة في تسهيل الولادة، ولكن.. تبقى النصيحة المؤكدة وهي استشارة الطبيب قبل تناول أي مشروب سوف يتم ذكره في السطور التالية

مطحون اعشاب رجل الاسد

هذه الأعشاب كانت قديمًا تُستخدم لتخفيف آلام المخاض أثناء عملية الولادة، وكل ما يجب عليكِ فعله لتحضيرها، هو وضع ملعقة شاي صغيرة من مطحون أعشاب رجل الأسد في كوب من الزجاج، وغلي ماء على البوتاجاز.

ثُم صبّه عليها وتغطيتها لمدة عشرة دقائق، ثُم شربها أثناء الولادة، وتُعرف اعشاب رجل الاسد في بلدان أخرى باسم لوفة السباع.

الزيت الحار أو زيت بذر الكتان

يتم استخدام هذا النوع من الزيوت من خلال تناول ملعقتين بحجم كبير، فور بداية آلام المخاض، وهو له أثر فعّال في جعل عملية الولادة أسهل.

خلطة مجموعة اعشاب

وهذه الأعشاب يتم خلطها بكميات متساوية، وهم: الإهليج – الشمر – الكراوية – البلح الكابلي – اليانسون، يتم طحن كل هذه الأعشاب معًا ويتم حفظها بعلبة مُحكمة الإغلاق، ثُم وضع مقدار ملعقة كبيرة بكوب ماء مغلي، وتحلية المشروب بالعسل أو السكر.

ويتم تناول هذا الخليط إذا بدأ المخاض الكاذب بعد المرور بالأسبوع الثاني من الشهر التاسع، وهو مشروب يقوم بتخفيف آلام الطلق، ويسهّل نزول الجنين من الرحم.

البقدونس

إنّ عشبة البقدونس تعتبر من المواد المنشطة للرحم، حيث تقوم بتقوية الانقباضات، ممّا يجعل عملية الولادة أسهل وأسرع، كما يستطيع أن يخفف آلام الولادة، لأنه يحتوي على مادة تسمى الأبيول، وهي مادة مسؤولة عن تحفيز الرحم خلال عملية الولادة.

زيت خروع

زيت الخروع من أهم الزيوت التي من الممكن أن تقوم بتحفيز الرحم على الولادة السريعة، لكن لابد من تناوله بحيطة، لأنه قد يسبب حالة إسهال وشعور بغثيان.

أهم النصائح لتسهيل عملية الولادة في الشهر التاسع

هناك نصائح قد حددها الأطباء للمرأة الحامل، ويجب العمل بها حتى تساعدها على تسهيل الولادة الطبيعية، وهذه النصائح تتلخص في:

  • إذا حرصتِ سيدتي على تمتعك بلياقة بدنية أثناء فترة حملك، فسوف تكون آلام الولادة لديكِ أقل بنسبة تصل إلى أربعين في المائة عن غيرك، كما سوف تتجنبين حدوث جروح الولادة الطبيعية أكثر من اللاتي لم يحافظنّ على لياقتهنّ البدنية.
  • اكتساب ثقافة حضور الدورات التحضيرية التي تؤهلك للولادة، حيث أن هذه الدورات تعتبر من أهم ما يساعد الحامل على التزود بكافة المعلومات عن الولادة، ممّا يجعل القلق يزول أو يخف بنسبة كبيرة، ومن الأفضل الحصول على هذه الدورات على يد مدرب يتمتع بكفاءة عالية، ومعترف به بمجال الدورات التحضيرية للولادة.
  • إعداد المرافق الذي سوف يأتي معكِ أثناء عملية الولادة، ويجب أن يكون هذا المرافق مهيأ نفسيًا بشكل كبير، حتى يقدم الدعم ويشارك في هذه اللحظات بإيجابية وليس العكس.
  • عليكِ سيدتي أن تستعدي نفسيًا لبدء آلام المخاض والمرور بمرحلة الولادة، وذلك من خلال الاسترخاء وفعل نشاط تحبين فعله، هذا إلى جانب ممارسة رياضة المشي والقيام ببعض التمارين الرياضية الخاصة بالحامل في الشهر التاسع ، فهذا الأمر سوف يخلصك من الشعور بالتوتر، ويقل من حدة الانقباضات ويقوم بتوسعة عنق الرحم.
  • عندما تبدأ مرحلة المخاض الحقيقي، عليكِ تناول وجبة خفيفة، حتى تمدين جسمك بما يلزمه بالطاقة أثناء عملية الولادة، لكن ابتعدي تمامًا عن أي وجبات تحتوي على دهون، ولا تملأين معدتك، لأن مرورك بمراحل الولادة قد يُشعرك بغثيان وقيء إذا كانت المعدة ممتلئة.
  • تجنبي تمامًا تناول أي مشروب غازي خلال فترة الحمل، لأنه سوف يُضعِف الجسم بشكل كبير، وخلال عملية الولادة أنتِ تحتاجين إلى قوة جسدك كلها، لذا.. استبدلي أي مشروب غازي تحبيه بمشروب طبيعي يمدك بالطاقة اللازمة.

قدمنا لكِ سيدتي اكل الحامل في الشهر التاسع لتسهيل الولاده بالإضافة إلى بعض المشروبات الطبيعية التي تجعل الولادة أسهل، ولكن نؤكد مرة أخرى على ضرورة استشارة الطبيب قبل تطبيق أي نوع من الطعام أو تناول أي نوع من المشروبات، وذلك حرصًا على سلامتك وسلامة جنينك، كما قدمنا نصائح هامة تعمل أيضًا على تسهيل عملية الولادة الطبيعية، نرجو منك نشر هذه المعلومات الهامة على كافة وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة حتى تصل المعلومة لكل مَن تنتظر حدث سعيد، وننتظر منك متابعتنا دائمًا حتى يصلك منا كل ما هو جديد ومفيد

المصادر:

المصدر الأول

المصدر الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *