تحريض الولادة في الاسبوع 38 .. الاسباب والمخاطر وكيفية الاستعداد له

هل يمكن تحريض الولادة في الاسبوع 38 من الحمل ؟ ولماذا يُتخذ هذا الإجراء ؟ وما هي مخاطره ؟ ومَن هي الحامل التي لا يناسبها هذا الإجراء الطبي وكيف تستعد له ؟ والعديد من الأسئلة الهامة التي سوف تجدينها سيدتي من خلال قراءتك لهذا الموضوع الهام، فتابعِ معنا.

تحريض الولادة في الاسبوع 38 من الحمل

تحريض الولادة في الأسبوع الثامن والثلاثين أو تحفيز المخاض أو تحريض المخاض، كلها مسميات لمعنى واحد، وهو قيام الطبيب بتحفيز انقباضات الرحم أثناء فترة الحمل الأخيرة وقبل بداية المخاض بطريقة طبيعية.

تحريض الولادة في الاسبوع 38
تحريض الولادة في الاسبوع 38

ويؤكد الدكتور يزيد عبد القدوس أخصائي أمراض النساء والولادة أن؛ الفترة الطبيعية للولادة سواء القيصرية أو الطبيعية هي التي تقع ما بين الأسبوع التاسع والثلاثين من الحمل إلى الأسبوع الأربعين، إلا أن هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى قلق الطبيب، والتي تتعلق بطبيعة الحال بصحة الجنين أو صحة الأم.

ممّا يجعله يضطر إلى عمل ما يسمى بتحريض الولادة، في المدة التي تقع قبل بداية الفترة الطبيعية للولادة، وإجراء تحفيز الولادة يتم من خلالها تحفيز آلام المخاض حتى يترقق عنق الرحم وينتفخ، ومن ثَم تتم الولادة، لكن ما هو السبب الذي يجعل الطبيب يقرر اتخاذ هذا الإجراء الطبي ؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في السطور التالية:

أسباب تحريض الولادة في الاسبوع 38 من الحمل

يقوم الطبيب باتخاذ قرار تحريض المخاض بعد وضع عدد من العوامل في اعتباره، ومن هذه العوامل صحة الأم والجنين.

والمرحلة التي وصل إليها الحمل، وحجم ووزن الجنين وكذلك وضعه داخل الرحم، والحالة التي يكون عليها عنق الرحم، وما إلى آخره من عوامل هامة من أجل اتخاذ القرار السليم، أما الأسباب التي تجعل الطبيب يلجأ إلى تحفيز المخاض، فهي تتلخص في:

  • إصابة الأم بداء سكر الحمل خلال فترة الحمل المبكرة، وبالتالي يخشى الطبيب أن تتطور حالة السكر لدى الحامل فيقرر اتخاذ هذا الإجراء في الأسبوع الثامن والثلاثين.
  • انخفاض نسبة السائل الأمنيوسي أو كما يسمى بسائل السلوي، وفي هذه الحالة نسبة السائل التي تحيط بالجنين تصبح خطرًا عليه.
  • النمو الضعيف للجنين، وخاصًة ما يرتبط بوزنه، يكون عامل مهم في اتخاذ هذا القرار، فقد يصل الجنين إلى الأسبوع ثمانية وثلاثين ولكن الوزن يظل منخفضًا بالنسبة لهذه الفترة، وهنا يجب على الطبيب اتخاذ هذا الإجراء.

شاهدي أيضا

افضل اسبوع للولادة في الشهر التاسع ومتى تكون امنة

تسريع الولاده قبل موعدها اشياء وخلطات لتسريع الولادة الشهر التاسع

  • إصابة المشيمة أو السائل الأمنيوسي بعدوى آتية من الرحم، في هذه الحالة لن يكون السائل المحيط بالجنين يمثل له أي منفعة، بل أنه يهدده بإصابته بعدوى بكتيرية قد لا يستطيع جهازه المناعي التصدي لها.
  • تعرُض الأغشية للتمزق المبكر، والذي يعني نزول الماء من الرحم بدون أن يبدأ ألم المخاض.
  • تأخير موعد الولادة الذي كان الطبيب يتوقع حدوث المخاض خلاله، فإذا حدث أن مرّ هذا الموعد بأربعة عشر يومًا كان على الطبيب اتخاذ إجراء تحفيز المخاض.
  • الاضطرابات التي تصيب ضغط دم الأم أثناء فترة الحمل، وهذه الاضطرابات قد تتسبب في حدوث بعض المضاعفات، ولعل من أهمها هو تلف أعضاء توجد في جسم الأم، وأشهرها على الإطلاق إصابتها بالعمى، هُنا يلجأ الطبيب إلى هذا الإجراء الطبي.
  • عندما تنفصل المشيمة بشكل مبكر عن جدار الرحم الداخلي بشكل كُلي أو جزئي، لابد من عمل تحريض للولادة في الأسبوع الثامن والثلاثين.
  • إذا أُصيبت الأم بأمراض طارئة، مثل أمراض الكلى أو السمنة المفرطة خلال فترة الحمل.

لكن هناك بعض الحالات التي يتم فيها تحفيز الولادة المبكرة بشكل اختياري من الطبيب، وذلك حتى ييسر على الحامل عملية الولادة، لكن هناك حالات يناسبها هذا الاختيار وحالات أخرى لا يناسبها هذا الاختيار على الإطلاق.

حالات لا يناسبها تحريض الولادة في الاسبوع 38

إنّ لكل حالة ظروفها الصحية الخاصة بها، لذا ليست كل عملية تحريض للولادة بالأسبوع الثامن والثلاثين تناسب كل الحوامل، ومن الفئة التي لا يناسبها هذا الإجراء، ما يلي:

  • إن كانت الحامل قد أُصيبت بعدوى الهربس في المنطقة التناسلية بشكل نشط.
  • إذا حدث انزلاق للحبل السري ونزل إلى منطقة المهبل قبل موعد الولادة.
  • إذا كان الجنين يتخذ الوضعية الخاطئة، مثل وضعية المقعدة أو الوضعية العرضية.
  • إن كانت المشيمة تقوم بسد عنق الرحم، وهي ما تسمى علميًا بالمشيمة المنزاحة.
  • إن كانت المرأة قد أنجبت بعملية قيصرية في السابق، وأصبح لديها شق جراحي تقليدي، أو قد خضعت لجراحة كبيرة في منطقة الرحم.
تحريض الولادة في الاسبوع 38
تحريض الولادة في الاسبوع 38

مخاطر تحريض الولادة في الاسبوع 38 من الحمل

تتلخص المخاطر عند عمل تحريض للولادة في الأسبوع 38 من الحمل أو قبل هذا الأسبوع، على ما يلي:

التعرض للنزيف بعد إجراء الولادة

إنّ إجراء تحريض المخاض قد يؤدي إلى عدم حدوث انقباضات لعضلات الرحم بشكل صحيح او طبيعي، ممّا يجعل هناك خطر الإصابة بالنزيف بعد الولادة، لأن تلك العضلات لم تقُم بالانقباض بشكل طبيعي.

حدوث تمزق في الرحم

يؤكد الدكتور شريف عبد العال استشاري أمراض النساء والتوليد أن؛ نسبة حدوث تمزق في الرحم نتيجة تحفيز المخاض نادرة جدًا، لكنها تحدث حتى وإن كانت نادرة.

وإذا حدثت فهي تتسبب في حدوث تمزق بالرحم طويل ويترك ندبة تشبه عملية القيصرية، وإذا حدث هذا الأمر أثناء تحريض المخاض، فقد يلجأ الطبيب إلى عمل عملية قيصرية بشكل طارئ حتى يمنع حدوث أي مضاعفات أخرى.

الإصابة بالعدوى البكتيرية

بما أن عملية تحفيز الولادة تتم بشكل اصطناعي، فإن الأغشية تكون غير مستعدة لهذا الأمر ومن ثَم تتعرض للتمزق، وهذا يمثل خطر الإصابة بالعدوى البكتيرية سواء للجنين أو للأم.

انخفاض ضربات القلب لدى الجنين

من المعروف أن أثناء عملية تحفيز الولادة أو تحفيز المخاض، يتم إعطاء الأم بعض الأدوية من أجل ذلك، ممّا يجعل هناك شعور بالتقلصات الغير طبيعية، التي في الغالب تكون بشكل مفرط، وهذا يؤدي إلى نقص في نسبة الأكسجين التي تصل إلى الجنين، وتؤدي إلى انخفاض معدل ضربات القلب لديه.

فشل تحريض الولادة

إنّ نجاح عملية تحفيز المخاض لدى الحامل لأول مرة، نسبتها تصل إلى خمسة وسبعين في المائة، أما النسبة الباقية فلا تنجح معهم هذه العملية، ممّا يضطر الطبيب إلى إجراء العملية القيصرية حتى يحافظ على حياة الجنين.

كيفية الاستعداد لعمل تحريض الولادة في الاسبوع 38 من الحمل

إنّ من أهم الاستعدادات التي يجب أن تقومين بها سيدتي هو استعدادك النفسي لخوض هذه التجربة الناجحة بإذن الله، ثُم يأتي بعد ذلك الاختيار الموفّق للمستشفى التي سوف يتم بها عملية تحفيز الولادة.

قدمنا لكِ عزيزتي أسباب تحريض الولادة في الاسبوع 38 من الحمل ومَن هي المناسبة لهذا الإجراء وكذلك مَن هي التي لا يناسبها هذا الإجراء الطبي، وما هي المخاطر التي من الممكن أن تحدث وكيفية الاستعداد لهذا الإجراء الطبي، نتمنى منك أن لا تجعلي هذه المعلومات الهامة جدًا تقف عندك وأن تقومي بنشرها على نطاق واسع على وسائل السوشيال ميديا المختلفة حتى تصل إلى كل مَن يبحث عنها، وننتظر منك متابعتنا دائمًا حتى يصلك منا كل جديد .

شاهدي أيضا :

اشياء تساعد على فتح الرحم في الشهر التاسع و تسرع الولاده ويجيب الطلق بدون الم

نصائح للحامل في الشهر التاسع لفتح الرحم وتعجيل الولاده وصفات و تمارين

المصادر:

المصدر الأول

المصدر الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *