فتح جرح العملية القيصرية من الخارج وماهي أفضل طرق العناية بجرح القيصرية

تواجه بعض النساء مشكلة فتح جرح العملية القيصرية من الخارج ، ولا تعرف لماذا حدث ذلك، وكيف يتم التعامل مع هذه الحالة، بل أنها لا تعلم أصلًا أنواع الجروح التي تسببها العملية القيصرية للولادة، لذلك قررت أسرة الموقع عمل هذا الموضوع حتى نستعرض أهم المعلومات التي يجب معرفتها حولها، فتابعِ معنا.

فتح جرح العملية القيصرية من الخارج

في البداية يعرفّنا الدكتور طارق مدكور أخصائي جراحة النساء والتوليد بأن؛ الولادة القيصرية cesarean جراحة يلجأ إليها الطبيب في حالات معينة من أجل القيام بعملية الولادة كبديل للولادة الطبيعية، ويتم خلالها عمل شق في البطن وبالتحديد فوق منطقة الرحم، من أجل إخراج المشيمة والجنين معًا.

فتح جرح العملية القيصرية من الخارج
فتح جرح العملية القيصرية من الخارج

وهناك نوعان من الجراحة القيصرية، أحدهما هو الشق السفلي وهو الذي يلجأ إليه معظم الأطباء، لأنه من الشقوق الصغيرة التي لا تتسبب في حدوث مضاعفات خطيرة، أو ربّما يلجأ الطبيب لعمل شق تقليدي، وفي الغالب يكون على شكل عمودي يبدأ من مركز البطن.

وتندرج الولادة القيصرية تحت الجراحات الطارئة، لأنها جراحة في الغالب يضطر إلى اجرائها الطبيب إذا لم تكُن رغبة الأم من الأساس، هي عدم التعرض للولادة المهبلية، ولكي نستعرض معًا ما يتعلق بحدوث فتح جرح العملية القيصرية من الخارج ، لابد من أن نستعرض أولًا كيف يتم إجراء العملية القيصرية.

  • في الغالب تأخذ المرأة مخدر موضعي، ثُم يقوم الطبيب بعد ذلك بإحداث شق جراحي صغير في البطن، وبالتحديد بالمنطقة الس%8%4ية الأفقية التي توجد بجدار البطن المقتربة من المهبل.
  • بعد ذلك يقوم الطبيب بعمل شق لطبقات الجلد، ثُم الطبقة التي توجد تحت الجلد، وذلك حتى يصل إلى العضلات الداخلية للبطن وأيضًا جدار الرحم.
  • بعد هذا الإجراء يقوم الطبيب بإخراج الجنين بشكل سريع ويقطع الحبل السري، ويُخرج المشيمة بالكامل.
  • يقوم الطبيب بعد ذلك بعمل خياطة لجدار الرحم من خلال عمل غرز تتسم بالصلابة، حتى تصمد لفترة من الوقت، ثُم بعد ذلك يتم خياطة الجدار الموجود بالبطن والعضلات وأيضًا الطبقة الجلدية الخارجية.
  • أما بالنسبة للشق الموجود في جلد البطن، فيتم إغلاقه من خلال دبابيس، ثُم يقوم الطاقم الطبي بوضع ضمادات على هذا الشق.
  • في الغالب تواجه بعض النساء فتح الشق الموجود في الجلد، لأنها هي الطبقة الوحيدة التي من الممكن أن تتعرض للفتح، أما باقي طبقات الجرح الأخرى لا يمكن أن تتعرض للفتح أبدًا.
  • وإذا تعرضت الطبقة الخارجية للفتح على الفور يجب التوجه إلى الطبيب لإرشادك سيدتي إلى التصرف الطبيعي، والذي في الغالب لن يكون سوى وضع بعض المراهم والكريمات من أجل انتهاء هذه المشكلة.

طرق إغلاق جرح الولادة القيصرية

خلال الولادة القيصرية قد يختار الطبيب طريقة من الثلاث طرق التالية:

إغلاق الجرح بالصمغ الطبي

تعتبر مادة الصمغ الطبي هي الأسرع على الإطلاق، من حيث الفترة التي يحتاج إليها الجرح لكي يلتئم، كما أن الندبة التي يتركها الجرح في حالة إغلاقه بالصمغ تكون أقل في البروز.

فتح جرح العملية القيصرية من الخارج
فتح جرح العملية القيصرية من الخارج

لذا؛ نجد العديد من النساء تفضل هذا النوع من الإغلاق للجرح، لكن قد لا يفضل الطبيب هذه الطريقة، لأنها تؤثر على مجرى الولادة القيصرية وسهولتها، كما أنها من الممكن أن، يكون لها تأثير على التصاق جدار البطن بالرحم.

إغلاق الجرح بالغرز

من المعروف أن الغرز هي عبارة عن خياطة بخيط طبي وإبرة طبية مخصصة لذلك، وعلى الرغم من أن إغلاق الجرح بهذه الطريقة يأخذ وقت طويل، لكن آخر الإحصائيات الطبية قد أكدت أن إغلاق الجرح بهذه الطريقة يُعد آمنًا بنسبة تصل إلى سبعة وخمسين في المائة عن غيرها من الطرق الأخرى.

إغلاق الجرح بالكباسات

تعتبر هذه الطريقة هي المفضلة لدى أطباء النساء والتوليد، في حالة إجراء العمليات القيصرية، حيث يستخدم الطبيب دباسة جلد طبية، لكي يقرب بين شقّي الجرح ويكبسهما معًا، والمعروف أن هذه الطريقة هي الطريقة السائدة، التي يستخدمها المشاهير، لأنها تتيح لهم فيما بعد استعادة شكل البطن الطبيعي.

شاهدي أيضا : حزام شد البطن بعد الولادة القيصرية نقاط هامة قبل الإستخدام

نصائح للوقاية من فتح جرح العملية القيصرية من الخارج

عندما تقدمين سيدتي الاهتمام المناسب للجرح، وتعلمين كيفية العناية به، سوف تساعدين نفسك على التئامه بشكل أسرع وعدم التعرض لأي مضاعفات أو فتح للطبقة الخارجية منه، ونصائح العناية به تتلخص في:

الحرص على بقاء الجرح نظيفًا

لابد عليكِ سيدتي من القيام بالاستحمام مرة يوميًا، ومسح المنطقة بالماء وتنظيفها بدون أن تقومي بالفرك، ولكن بالطبطبة عليه فقط، وعليكِ الاهتمام بتجفيف هذه المنطقة من الماء بشكل جيد جدًا، ولكن بنعومة ولين.

الحرص على دهن الجرح بما وصفه الطبيب من مراهم

هناك حالات يقوم الطبيب فيها بوصف بعض مراهم المضادات الحيوية الموضعية، والتي يجب وضعها على الجرح، ثُم القيام بتضغطيته بضمادة.

لكن هناك حالات أخرى، ينصح فيها الطبيب بوضع مطهر ثُم المرهم وترك الجرح مكشوف بدون ضمادات، وهذا يعتمد في المقام الأول على رأي الطبيب المعالج وكيفية تعامله مع الجرح بأفضل شكل.

كشف الجرح للهواء يوميًا

إنّ كشف الجرح للهواء لا يعني القيام بخلع الملابس والتعرض إلى الهواء، لكن المقصود به هو ارتداء الملابس الفضفاضة، التي تجعل الهواء يدخل إلى الجرح بشكل طبيعي، هذا في حالة إن كان الطبيب لم يصف وضع الضمادات، وهذا يساعد كثيرًا في علاج فتح جرح العملية القيصرية من الخارج

الالتزام بالزيارة الدورية للطبيب

حتى إن كان الجرح قد التئم وأيًا كانت الطريقة التي قام بها الطبيب بإغلاق جرح الولادة القيصرية، لابد وأن تتابعين مع الطبيب حالة الجرح، حتى يقوم بعمل الإجراء الطبي اللازم في حالة وجود أي مشكلة، أو يكتشف المشكلة في بدايتها.

ممارسة التمرينات الرياضية بمعرفة الطبيب

إن كنتِ معتادة على ممارسة التمرينات الرياضية، لابد من عرض هذه التمرينات وطريقتها على الطبيب، لأن الجرح وخاصًة إن كان عميقًا، يتطلب عام أو عامين على الأكثر لكي يلتئم داخليًا وخارجيًا.

لذلك عليكِ استشارة الطبيب من نوعية التمرينات، ولكن يمكنك ممارسة رياضة المشي داخل المنزل، وتجنبِ تمامًا الالتواء أو الانحناء المفاجئ.

الحركة المستمرة

إنّ عدم ممارستك للرياضة لا يعني أبدًا عدم الحركة والبقاء في نفس المكان، لأن الحركة سوف تساعد الجرح في أن يصل إليه الدم المتدفق، ممّا يعني أن الأنسجة والخلايا سوف تستطيع أن تبني نفسها بشكل سريع.

قدمنا لكِ سيدتي كل المعلومات الخاصة بمشكلة فتح جرح العملية القيصرية من الخارج ، وكيفية العناية بجرح العملية القيصرية وكذلك كل التفاصيل المتعلقة بالولادة القيصرية، نتمنى منك نشر هذه المعلومات الهامة على كافة وسائل السوشيال ميديا المختلفة حتى تصل إلى كل مَن يواجه هذه المشكلة، وننتظر منك متابعتنا دائمًا حتى يصلك منا كل ما هو جديد

المصادر:

المصدر الأول

المصدر الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *