متى يمكن اعادة عملية اطفال الانابيب بعد فشلها وعلامات ونسبة النجاح من اول مرة


متى يمكن اعادة عملية اطفال الانابيب بعد فشلها ؟ قبل الإجابة على هذا السؤال الهام يجب أن نلقي الضوء على بعض النقاط الهامة حول موضوع أطفال الأنابيب، الذي تلجأ إليه السيدات لحدوث حمل بسبب وجود بعض المشاكل التي تعيق حدوثه بشكل طبيعي.

كم يوم تستغرق عملية اطفال الانابيب

عملية أطفال الأنابيب هي عملية إخصاب تتم خارج جسم المرأة، وتُعرف أيضًا بعملية الإخصاب الصناعي، ويتم التلقيح للبويضة بالحيوان المنوي بأنبوب اختبار، ولهذا تم إطلاق اسم أطفال الأنابيب على هذه العملية، حيث تتم من خلال سحب بويضة مكتملة النضج من مبيض المرأة ووضعها في أنبوب ومعها حيوانات منوية بعد القيام بغسلها.

ويتم ترك الأنبوبة لمدة إثنى عشر ساعة، وبعد أن يتم التلقيح يتم زرع هذه البويضة الملقحة في رحم المرأة، حتى يتم استكمال نمو الجنين، وهذه العملية تستغرق في الغالب من يومين إلى خمسة، والجدير بالذكر أن؛ الطبيب يقوم بسحب بويضتين أو ثلاث، وذلك لزيادة الاحتمالية من نجاح هذه العملية، لأن كلما زادت عدد البويضات كلما كانت نسبة النجاح أعلى.


متى يمكن اعادة عملية اطفال الانابيب بعد فشلها
متى يمكن اعادة عملية اطفال الانابيب بعد فشلها

كم نسبة نجاح اطفال الانابيب من اول مرة

في الواقع هناك عدد من العوامل التي تزيد من نجاح عملية أطفال الأنابيب، وهي كما يلي:

  • المعمل الذي يتم فيه عملية أطفال الأنابيب، وما يستخدمه من تقنيات متقدمة، ودقة التعامل مع النطفة والحيوانات المنوية، ووضعهم في بيئة ملائمة وتوفير سوائل وأدوات لكي لا يتم انتقال أي بكتيريا.
  • المرحلة العمرية للزوجة، فقد سجلت الدراسات الحديثة أن العمر الملائم لعملية أطفال الأنابيب للزوجة يبدأ من 36 عام إلى 40 عام فقط، أما بعد ذلك نسبة النجاح تكون منخفضة.
  • صحة الحيوانات المنوية، حيث أن العدد والحركة والشكل يتحكم كثيرًا في زيادة نسبة النجاح.
  • بطانة الرحم وما تتمتع به من عدم سماكة، والمعدل الأفضل لسماكة بطانة الرحم يتراوح ما بين 10 إلى 12 ملم.
  • العوامل النفسية لها دور هام جدًا في نجاح هذه العملية، لكن هناك بعض الأطباء الذين يهملون هذا الجانب، مما يؤدي إلى عدم نجاح طفل الأنابيب، وقد أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن؛ المخ يصدر أوامر إلى الرحم حتى يفرز مادة الأندروفين، وهي المادة المسؤولة عن استقرار الجنين داخل الرحم، هذا في حالة تمتُع الزوجة باستقرار نفسي وتفهم وتقبل للنتائج مهما كانت.
  • التعرض لتكرار فشل عملية أطفال الأنابيب لثلاثة مرات جعل الباحثين يقومون بالتركيز على السبب الذي يؤدي إلى ذلك، وقد أثبتت الدراسات أن تكرار الفشل يؤدي إلى وجود بعض الأجسام المناعية التي ترفض انغراس البويضة الملقحة، فيما يُعرف بالمصطلح العلمي “التحوير المناعي”، ومن الممكن للطبيب أن يقوم بمعالجة هذا الأمر من خلال عمل منظار داخل الرحم تحت تخدير موضعي، وإعطاء المرأة أدوية تقلل من هذا الرفض.

شاهدي أيضا :


نسبة نجاح التلقيح الصناعي للمرة الاولى الشروط والنصائح بالتفصيل

نسبة نجاح التلقيح الصناعي لزوجين سليمين ونجاح طفل الانابيب

هل يحدث حمل طبيعي بعد فشل عملية اطفال الانابيب ؟ شاهد الإجابة ونسبة الحمل

علامات نجاح اطفال الانابيب قبل التحليل

من الممكن للطبيب وهو في الغالب الإجراء المتبع في عمليات أطفال الأنابيب، أن يتحقق من حدوث حمل بعد فترة تتراوح ما بين 12 إلى 14 يوم، من خلال عمل فحص دم، لكن هناك أعراض وعلامات قد تظهر وتدل على نجاح العملية قبل عمل التحليل، وهُنا لابد أن ننوه أن هذه الأعراض قد تتشابه مع أعراض اقتراب موعد الدورة الشهرية، ويبقى إجراء فحص الدم هو الفيصل.

  • شعور بمغص وبعض التشنجات في البطن، بعد أن يتم النقل للأجنة المخصبة، وهي أعراض شائعة بعد الانتهاء من العملية، بسبب الإجراءات التي تم اتباعها وكذلك الأدوية، التي تتسبب في تراكم سوائل حول المبيضين، فتشعر المرأة بالانتفاخ وكذلك الألم بهذه المنطقة، لكن من الممكن جدًا أن تكون علامة من علامات نجاح العملية.
  • ظهور بقع دم بسيطة، والتي قد تظهر بعد نقل البويضة المخصبة أو بسبب استخراج البويضة من الرحم، وفي الغالب يحدث هذا العرّض في نسبة لا تقل عن 42%، وتشير الأبحاث العلمية أن هذا العرّض ليس علامة مؤكدة.
  • الشعور بألم في منطقة الثدي، والغثيان والقيء.
متى يمكن اعادة عملية اطفال الانابيب بعد فشلها
متى يمكن اعادة عملية اطفال الانابيب بعد فشلها

 اعراض الحمل بعد عملية اطفال الانابيب

  • ألم في منطقة الثدي.
  • شعور بقيء.
  • شعور بغثيان خاصًة في الفترة الصباحية.
  • ألم في منطقة أسفل البطن.
  • خمول ورغبة في النوم.
  • النفور من بعض الأطعمة.

متى يمكن اعادة عملية اطفال الانابيب بعد فشلها

أظهرت دراسات حديثة أنه من الهام عدم وجود فترة طويلة لتكرار محاولة إجراء عملية أطفال الأنابيب، حيث أن المرأة تكون قد أخذت بالفعل منشطات المبايض، لذلك تم تنشيطها بشكل ناجح، ووصلت إلى المرحلة التي من الممكن معها أن يتم سحب البويضات بشكل سريع.

لذلك لابد وأن تكون المحاولة الجديدة في مدة لا تتعدى الشهرين بعد فشل المحاولة السابقة، فإن كانت الظروف النفسية والمادية والجسدية تسمح بأن تتم إعادة التجربة، فهذا من الأفضل لكي يتم ضمان نجاح العملية.

الدورة بعد فشل عملية اطفال الانابيب

تعاني المرأة بعد فشل عملية أطفال الأنابيب من عدم انتظام في الدورة الشهرية، وهذا أمر طبيعي لأن هرمونات الجسم تتغير، وفي الغالب يقوم الطبيب بكتابة دواء ينظم عدم انتظام الدورة.

المصدر


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *