هل يخطئ السونار في تحديد نوع الجنين في الشهر الثامن ؟

بمجرد حدوث الحمل ومرور هذه الفترة، والوصول إلى الشهر الثامن، تكون الأم قد علمت نوع الجنين، من خلال عمل فحص السونار ولكن هل يخطئ السونار في تحديد نوع الجنين في الشهر الثامن ؟ بالطبع.. يخطئ السونار أحيانًا في هذا الشهر المتقدم، ولا يقدم نوع الجنين بشكل دقيق، فما هي الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذا الخطأ في هذا المتقدم من الحمل؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في هذا الموضوع، فتابعِ معنا.

هل يخطئ السونار في تحديد نوع الجنين في الشهر الثامن

في الغالب يتم استخدام الفحص بالسونار، أو ما يسمى بالتصوير بأشعة الموجات الصوتية خلال الحمل، من أجل تصوير وضع الجنين في داخل الرحم، ومن خلال هذا الفحص يستطيع الطبيب أن يتعرف على حالة قلب الجنين وحجم الرأس وحالة العمود الفقري.. وغيرها من الأعضاء الهامة داخل جسم الجنين.

والسونار يعتمد في الأساس على الموجات الصوتية، التي يتم إطلاقها من خلال جهاز إلكتروني يسمى محول طاقة، والذي ينتقل من خلاله موجات صوتية متجهة إلى جلد وعضلات وسوائل وعظام الجنين، ثُم تنعكس تلك الموجات لتنتج صورة كاملة إلكترونية للجنين.

هل يخطئ السونار في تحديد نوع الجنين في الشهر الثامن
هل يخطئ السونار في تحديد نوع الجنين في الشهر الثامن

وقبل البدء في هذه الإجراءات يتم وضع مادة هلامية على بطن الأم، والتي تعزز انتقال تلك الموجات الصوتية، والقيام بتسهيل حركتها على سطح بطن الحامل، وهو فحص آمن من أجل تقييم الحالة الصحية للجنين بصفة عامة، ولكن قد يتعرض التقرير النهائي للخطأ.

فيتم تحديد نوع الجنين بطريقة خاطئة لعدة أسباب، ويفضل إجراء فحص السونار منذ نصف الشهر الرابع من الحمل إلى آخر الحمل، وهو فحص يفضله الأطباء بدلًا من عمل فحص موجات صوتية مهبلي، فما هي الأسباب التي تؤدي إلى هذا الخطأ؟

أسباب اخطاء السونار في الشهر الثامن

  • قد يتسبب وضع الأم على منضدة الفحص في خطأ نتيجة عمل السونار، فلا تظهر أمام الطبيب الأعضاء التناسلية للجنين.
  • من الممكن أن يكون وضع الجنين لا يسمح للطبيب بالرؤية الواضحة لأعضائه، لذلك يصعُب عليه اكتشاف نوعه.
  • في بعض الأحيان عندما يكون هناك توأم، يكون الالتصاق شديدًا بينهما، ومن ثَم لا يستطيع الطبيب معرفة الجزء التناسلي للجنين.
  • التعجل في عمل السونار لمعرفة نوع الجنين، قد يؤدي أحيانًا إلى خروج نتيجة غير صحيحة.

وممّا سبق يتبين لنا أن الخطأ الذي قد يحدث في تحديد نوع الجنين بعد إجراء السونار، ليس خطئًا يعود إلى التقنية التي يعمل بها السونار، ولكن هو خطأ يعود إلى ظروف خارجية، من الممكن التغلب عليها، والتأكد من نوع الجنين.

لأن السونار لا يمكن الاستغناء عنه خلال فترة الحمل أبدًا، فهو الذي يقدم تقرير كافي ووافي للطبيب المختص، بحالة صحة الجنين وكذلك الام، ووجود ما يكفي من سوائل حول الجنين تحميه وتمنحه الغذاء الذي يحتاج إليه، كما يكشف السونار أيضًا عن وجود التشوهات التي قد تصيب الجنين أثناء فترة الحمل.

معرفة نوع الجنين في الشهر الثامن بدون سونار

إنّ معرفة نوع الجنين من الأشياء الهامة التي تثير فضول الأم، حيث لا تستطيع الأم أن تنتظر فترة الحمل كاملة لكي تعرف ماذا تحمل في أحشائها، وربما هذا الفضول يعود لأسباب مهمة، مثل شراء الملابس وتحضير حجرة المولود.

وهناك بعض الطرق الأخرى التي من الممكن استخدامها والاستدلال من خلالها على معرفة نوع الجنين، ولكن كل ما سوف نعرض من طرق لا يغني عن استخدام السونار، الذي كما ذكرنا يعتبر من أهم الوسائل التي يعتمد عليها الطبيب لمعرفة الحالة العامة للجنين وكذلك الأم، ومن أهم هذه الطرق، ما يلي:

طريقة الملح لمعرفة نوع الجنين

من الطرق القديمة والتي استخدمتها الأمهات منذ القِدَم، ويتم فيها استخدام مواد طبيعية موجودة في البيت، وهي عبارة عن إضافة ملعقتين من الملح إلى كوب من الزجاج، ثُم إضافة نصف كوب بول من الحامل، وترك هذا المزيج لمدة ثلاثين دقيقة.

هل يخطئ السونار في تحديد نوع الجنين في الشهر الثامن
هل يخطئ السونار في تحديد نوع الجنين في الشهر الثامن

فإذا لاحظت المرأة وجود خطوط بيضاء مستقرة بالكوب، فهنا المولود أنثى، أما إن ظهرت الفقاعات وتغير لون البول فهذا معناه أن الجنين ذكر.

شكل بطن الحامل

الواقع أن نجاح هذه الطريقة يعتمد على خبرة مَن سوف يحكم من خلالها، حيث قالت الأم القديمة والجدات أن؛ إن كانت بطن الحامل منتفخة وتتخذ الشكل الطولي وتتجه إلى الأعلى، فهذه دلالة قوية على أن المولود ذكر، أما إن كانت بطن الحامل تنتفخ إلى الأمام أي أنها تتخذ الشكل الأفقي فهذا دليل على أن المولود أنثى.

طريقة القمح والشعير

تعتبر هذه الطريقة من أقدم الطرق التي تم استخدامها لمعرفة نوع الجنين، وهي تتلخص في إحضار كوبين زجاج فارغين، ووضع كميتين متساويتين من البول، وإضافة قمح بالكوب الأول وإضافة نفس الكمية شعير بالكوب الثاني، فإذا تم إنبات القمح أولًا فهذا دليل قوي على أن المولود أنثى، أما إن نبت الشعير قبل القمح، فهذه دلالة على أن المولود ذكر.

شهية الحامل أثناء فترة الحمل

كل امرأة حامل تمر بفترة الوحم، والتي فيها تعبر المرأة عن رغبتها في تناول بعض الأطعمة والإعراض عن تناول أنواع أخرى، فإذا كانت شهية المرأة مفتوحة أكثر للشيكولاتة والفواكه والحلويات فنوع الجنين يكون أنثى، أما إن كانت الشهية متجهة نحو الطعام اللاذع والمالح فإن نوع الجنين ذكر.

حالة الحامل الصحية

أشارت دراسات اجتماعية عديدة إلى أن؛ نسبة معاناة المرأة خلال فترة حملها وشكلها، من شأنه تحديد نوع الجنين، فإن كانت المرأة تبدو مشرقة وغير متأثرة بتقلبات الحمل، فإنها حامل في أنثى، أما إن كانت ضعيفة ومنهكة وتبدو مثل المريض، فإنها حامل في ذكر.

قدمنا لكِ سيدتي إجابة وافية عن سؤال هل يخطئ السونار في تحديد نوع الجنين في الشهر الثامن وما هي الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذا الخطأ، كما عرضنا لكِ الطرق الطبيعية التي استخدمها الأجداد في معرفة نوع الجنين.. نتمنى أن تكون المعلومة قد وصلت إليكِ كاملة، فلا تبخلين سيدتي بمشاركتها مع أصدقائك حتى تعُم الفائدة، ولا تنسي متابعتنا لكي يصلك كل جديد ومفيد .

شاهدي أيضا :

علاج البواسير للحامل في الشهر الثامن كريم وتحاميل البواسير

اضرار سكر الحمل على الجنين في الشهر الثامن (المخاطر , العلاج , الحمية)

نصائح للحامل في الشهر الثامن لتسهيل الولادة والحفاظ على صحة الجنين

الشهر الثامن من الحمل بالتفصيل كل ما عليكي معرفته عن الجنين بالشهر الثامن

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *