متى يحدث الحمل بعد علاج ارتفاع هرمون الحليب تفاصيل مهمة جدا


متى يحدث الحمل بعد علاج ارتفاع هرمون الحليب ؟ سؤال لابد من الإجابة بشكل تفصيلي، لكل امرأة كانت تعاني من الارتفاع لهرمون الحليب “البرولاكتين Prolactin، وهو الهرمون الذي يمنع المبيضين من القيام بإفراز الهرمونات التي تحفّز نضوج البويضات ثُم تفجيرها وجعلها صالحة للتلقيح من الحيوان المنوي، وقبل أن نقدم الإجابة على هذا السؤال لابد من معرفة نقاط هامة سوف نستعرضها معًا في السطور القادمة.

اسباب ارتفاع هرمون الحليب عند المتزوجات

في البداية يجب أن تعلمي سيدتي أن هرمون البرولاكتين يتم إنتاجه من الغدة النخامية، وهذا الهرمون هو الذي سوف يساعدك لأنتاج اللبن بعد الولادة، وهو هرمون هام جدًا ويلعب دور أساسي في الخصوبة، وكذلك العلاقة الحميمية وفترة الحيض.


متى يحدث الحمل بعد علاج ارتفاع هرمون الحليب
متى يحدث الحمل بعد علاج ارتفاع هرمون الحليب

وهو هرمون يوجد في جسمك من قبل الزواج ويتم بدء إنتاجه منذ لحظة البلوغ، ولكن هناك نسبة معينة يجب أن يظل هذا الهرمون عليها، لأنه إذا كانت هذه النسبة أعلى من ذلك هُنا تحدث المشكلة، والتي دائمًا تتعلق بالحمل.

والنسبة الموصي بها طبيًا من هرمون البرولاكتين هي: تتراوح ما بين اثنين إلى تسعة وعشرين نانو جرام (هي وحدة قياس أقل من المليمتر) فإذا كانت النسبة لهرمون البرولاكتين هكذا لديكِ فأبشري لأنك مهيئة تمامًا لحدوث حمل، أما إن كانت النسبة أقل أو أكثر فهنا تحدث المشكلة، ولكن لا يوجد مشكلة ليس لها حل، ولكي نتعرف على أساس المشكلة لابد من معرفة أسبابها، والتي تتلخص في:

  • ربما ترتفع نسبة البرولاكتين أثناء فترة الرضاعة، وهذا أمر طبيعي ولا يحتاج إلى تدخل طبي.
  • إصابة الغدة النخامية بخللٍ ما.
  • تناول أدوية تعالج الصرع أو الاكتئاب، أو مسكنات الصداع بكثرة.
  • إصابة الغدة النخامية بورم حميد

علاج هرمون الحليب المرتفع

عندما تزيد نسبة هرمون البرولاكتين في الدم عن النسبة الطبيعية، في الغالب يلجأ الطبيب إلى عمل فحص معملي للغدة النخامية، لأن في الغالب هي السبب في ارتفاعه بالدم، وهنا يلجأ الطبيب إلى عدة طرق لعلاج هذا الارتفاع، منها:

  • يقوم الطبيب بوصف عقاقير معينة حتى يقوم بضبط نسبة الهرمون، والشيء الجميل أن المدة التي يتخذها العلاج لا تُعد من المدد الطويلة، فسرعان ما ستختفي النسبة المرتفعة من الدم، ويكون هناك فرصة لحدوث حمل.
  • إذا تمّ اكتشاف سبب الخلل في الغدة النخامية وكان بسبب وجود ورم حميد، يضع الطبيب الخطة العلاجية لفترة قد تمتد لأشهر أو سنوات، وذلك حتى تتخلص المرأة من هذا الورم.
  • في حالات نادرة يضطر الطبيب إلى إزالة جزء من الغدة النخامية من خلال الفتحات الأنفية، وتأتي هذه الطريقة بنتيجة فعالة.

شاهدي أيضا :


وجود حليب في الثدي بعد الفطام يمنع الحمل حلول وعلاج

متى يحدث الحمل بعد علاج ارتفاع هرمون الحليب

بمجرد انتهاء فترة العلاج، وتناول الدواء الذي قد قام الطبيب بوصفه، تكونين سيدتي مؤهلة لحدوث حمل، ولكن لابد من إجراء فحص معملي للدم لمعرفة النسبة التي قد وصل إليها هرمون البرولاكتين، وكذلك لمعرفة مستويات هامة في الجسم، مثل:

  • هرمون التستوستيرون.
  • هرمونات الغدة الدرقية.
  • مستوى السكر الموجود في الدم.

ومن الممكن أن يأخذ الجسم فترة راحة للتخلص من اثار الدواء، فلا تستعجلين حدوث الحمل لأن التوتر والانتظار والترقب يجعل هناك اختلال في هرمونات الجسم بصفة عامة.

متى يحدث الحمل بعد علاج ارتفاع هرمون الحليب
متى يحدث الحمل بعد علاج ارتفاع هرمون الحليب

اعراض الحمل بعد علاج هرمون الحليب

لا تختلف اعراض الحمل بعد تناول علاج هرمون الحليب“البرولاكتين” عن الحمل العادي، فإذا حدث الحمل يعود جسم المرأة إلى طبيعته، ومن ثَم تتصرف بشكل طبيعي مع الحمل والولادة.

هل هرمون الحليب ياخر الحمل

عندما تزيد نسبة هرمون الحليب في دم المرأة فإن الجسم وبشكل تلقائي يتصرف على أنها تُرضع أو أنها في فترة حمل، مما يؤثر بالسلب على الانتظام في الدورة الشهرية، كما أنه يؤثر بشكل مباشر على المبيضين، فلا يقوما بإنتاج بويضات صالحة للتلقيح، ومن ثَم لا يحدث حمل.

هل علاج هرمون الحليب ياخر الدوره

هرمون البرولاكتين وظيفته الرئيسية هي إدرار الحليب من ثدي الأم خلال فترة الرضاعة، لكن إذا كان هناك ارتفاع في نسبته في وقت ليس به حمل أو رضاعة، فهذا دليل على أن هناك مشكلة لابد من حلها، وتؤثر نسبة البرولاكتين في مواعيد نزول الدورة الشهرية، فقد تتأخر في بعض الأحيان لأن الجسم يتعامل مع ارتفاع نسبة هذا الهرمون على أنه في فترة حمل، لذلك تتأخر الدورة الشهرية.

للمزيد من التفاصيل شاهدي هذا الفيديو حول ارتفاع هرمون الحليب عند السيدات  :

هل ارتفاع هرمون الحليب يسبب غثيان

بما أن الجسم يتعامل مع المرأة على أنها حامل في حالة ارتفاع هرمون البرولاكتين، فإن معظم الأعراض المصاحبة لحدوث الحمل تحدث لدى المرأة، ومنها الشعور بالغثيان.

ما هي مدة علاج ارتفاع هرمون الحليب

يقوم الطبيب بتحديد المدة اللازمة من أجل ضبط نسبة هرمون الحليب في الدم، فقد تكون أسابيع أو ربما تكون شهر، وقد تكون أكثر من ذلك، هذا على حسب نسبة هرمون الحليب في الدم.

المصدر


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: