الوقت الصحيح للجماع بعد الابره التفجيرية الاعراض ونسب النجاح

تبحث كل امرأة قد خضعت إلى التلقيح الصناعي أو أطفال الأنابيب من معرفة الوقت الصحيح للجماع بعد الابره التفجيرية ، لذلك سوف نتطرق في هذا الموضوع إلى معرفة مفهوم الإبرة التفجيرية وكيف تعمل وأهم علامات نزول البويضة بعد الابرة التفجيرية، والعديد من المعلومات الهامة الأخرى، فتابعِ معنا.

ما هو مفهوم الابرة التفجيرية

الابرة التفجيرية عبارة عن ابرة تحمل هرمون الـ HCG، وفي الغالب هو الهرمون الذي يتم إفرازه عند حدوث الحمل، ومن المعروف أن الإبرة التفجيرية يتم حقنها من خلال العضل، وهذا الهرمون مصدر إفرازه هو مشيمة الجنين، أي أنه يشبه عمل هرمون الـ LH.

وهو هرمون يتعامل ويتعاون مع الهرمون الذي يتم إفرازه قبل الدورة الشهرية، لكي تنضج الجريبات التي تحمي البويضة قبل التفجير، وقد ذكرت الأبحاث العلمية أن؛ هرمون الـ LH يمر بارتفاع كبير ويتحول إلى هرمون LH SURGE، وهذا يؤدي إلى انفجار ذلك الجريب فتنطلق البويضة وتبقى حية لمدة يوم كامل.

الوقت الصحيح للجماع بعد الابره التفجيرية
الوقت الصحيح للجماع بعد الابره التفجيرية

والإبرة التفجيرية تحفّز الجريبات على التفجير لكي تلتقي بالحيوان المنوي فيحدث الحمل، وممّا سبق ذكره يمكننا أن نقول أن؛ الإبرة التفجيرية تعمل على:

  • مساعدة بطانة الرحم على استقبال البويضة المخصبة.
  • تساعد الإبرة التفجيرية الجريبات الغير مكتملة على أن تنضج فتصبح مؤهلة للتخصيب.
  • تقوم بإطلاق بويضات توجد بالحويصلة المحيطة بالبويضات إن كانت البويضة غير صالحة للتخصيب.

والجدير بالذكر أن؛ الطبيب المختص يلجأ لهذا النوع من الإبر عندما يتأخر الحمل، لكي يحفّز المبيض على إنتاج عدد أكثر من البويضات، لكن.. لابد من إعطاء الإبرة التفجيرية بعد أن يتأكد الطبيب أن البويضة وصلت إلى حجم يتراوح ما بين 18 إلى 21 ملم.

الوقت الصحيح للجماع بعد الابرة التفجيرية

بعد أن تقوم الابرة التفجيرية بالعمل المنوطة به وهو القيام بتفجير الغطاء المحيط بالبويضة، تسير البويضة بعد ذلك من المبيض متجهة إلى قناة فالوب في انتظار عملية التلقيح، لذلك أفضل وقت للجماع بعد الابرة التفجيرية هو بعد إعطاء الابرة ولمدة تتراوح ما بين أربعة وعشرين ساعة إلى ستة وثلاثين.

والواقع أن هناك جدل بين الأطباء حول هذا التوقيت، إذ أن هناك البعض الذي يفضل أن تمُر اثنا عشر ساعة بعد تلقي الإبرة، لأن البويضة تبقى حية لمدة يوم كامل فقط، لكن البعض الآخر يؤكد أن وجود البويضة الحية يختلف من امرأة إلى أخرى، لذلك يُفضَل الجماع في الفترة ما بين أربعة وعشرين ساعة إلى ستة وثلاثين ساعة.

شاهدي أيضا:

افضل وقت للجماع بعد الابره التفجيريه للحمل بولد (يحتوي فيديو)

 

متى تظهر اعراض الحمل بعد الابرة التفجيرية

تظهر أعراض الحمل بعد الابرة التفجيرية بيوم واحد فقط، وهي أعراض حمل طبيعية لأن الابرة تحتوي على الهرمون الذي يظهر أثناء الحمل، فتشعر المرأة بألم في الظهر والثدي والبطن، كما يحتبس لديها البول وتشعر بإعياء وتعب وصداع، وكل ما تشعر به المرأة الحامل.

لكن.. هذه ليست إشارة على حدوث حمل، وإنما المؤشرات المؤكدة التي تظهر لتؤكد حدوث الحمل، تكون بعد إجراء فحص الدم، الذي ينصح به الطبيب بعد مرور أسبوعين من الابرة التفجيرية والعلاقة الزوجية، وليس قبل تلك الفترة.

لأن إجراء الفحوصات المبكرة، قد تُظهر النتائج الخاطئة، لأن بطبيعة الحال هرمون الحمل مرتفع نتيجة الإبرة التفجيرية، والموصى به من الأطباء المتخصصين هو الانتظار لأكثر من أسبوعين على الأقل، حتى تظهر النتيجة بوضوح.

لتفاصيل أكثر شاهدي :

متى تبان اعراض الحمل بعد الابره التفجيريه تفاصيل هامة جدا

كم نسبة حدوث الحمل بعد الابرة التفجيرية

في الواقع لتحديد النسبة التي يحدث فيها الحمل بعد إعطاء الابرة التفجيرية، لابد من معرفة أن هناك عدة عوامل تعتمد عليها هذه النسبة، ومن أهم هذه العوامل، ما يلي:

  • صحة الحيوانات المنوية للرجل وقدرتها على تخصيب البويضة.
  • العلاج الذي تتلقاه الزوجة والزوج، فقد يؤثر وجود بعض الأمراض المزمنة لدى كُلًا منهم على نجاح الإبرة التفجيرية في حدوث الحمل.
  • تاريخ مرض عائلة الزوج والزوجة، فقد يكون الزوج أو الزوجة مصاب بأمراض وراثية تمنع حدوث الحمل.
الوقت الصحيح للجماع بعد الابره التفجيرية
الوقت الصحيح للجماع بعد الابره التفجيرية

وأخيرًا.. فإن الدراسات قد أكدت أن نسبة حدوث الحمل من الإبرة التفجيرية، إن تمّ استبعاد كل ما سبق من عوامل مرتفعًا جدًا حيث تصل إلى ثمانين في المائة.

شاهدي أيضا :

كم نسبة الحمل بعد ابرة التفجير وكم تبقى البويضة جاهزة للتلقيح(يحتوي فيديو)

اعراض نزول البويضة بعد الابرة التفجيرية

إنّ نزول البويضة بعد الابرة التفجيرية يحتاج إلى تأكد، لأنه يشير إلى أن عملية الإباضة قد حدثت بشكل صحيح، وفي الغالب تراقب المرأة نزول البويضة كل اثنا عشر ساعة.

وذلك من خلال متابعة الطبيب وليس متابعة شخصية منها، لأن في الغالب يقوم الطبيب عمل فحص بالسونار للتأكد من أن البويضة قد نزلت بعد الابرة التفجيرية.

هل الشعور بألم الظهر بعد الابرة التفجيرية يعتبر حمل

نفت الأبحاث العلمية الحديثة أن الشعور بآلام متفرقة في أسفل الظهر، من العلامات التي تؤكد حدوث الحمل بعد الابرة التفجيرية، حيث أنها عرض شائع بعد تلقي العلاج بهذه الإبرة، لذلك ينصح الطبيب المختص عدم التسرع في الحكم على هذا العرض من أنه من العلامات المؤكدة للحمل.

وفي الغالب يلجأ الكثير من الأطباء لإعطاء المسكنات لهذه الآلام وأيضًا إعطاء بعض النصائح التي تتلخص في:

  • عمل تحليل الدم بعد الفترة الموصى بها من الأطباء، والتي سبق لنا ذكرها.
  • إقامة العلاقة الزوجية وفقًا للمواعيد التي سوف يقررها الطبيب والالتزام بها.
  • عدم عمل أي تحليل حمل داخل المنزل، إلا بعد الخضوع لتحليل الدم، وفقًا لما قرره الطبيب.
  • الإكثار من شرب الماء والسوائل بصفة عامة، والقيام بإفراغ المثانة بشكل مستمر، وعدم حبس البول لفترات طويلة.
  • المتابعة المستمرة مع الطبيب، خاصًة إذا كان هناك أي شعور بأعراض غريبة.
  • الالتزام بعمل الأشعة الفوق صوتية، كما حدد الطبيب للاطمئنان على جودة البويضة، والكشف المبكر عن وجود حمل.

قدمنا لكِ سيدتي كل المعلومات حول الوقت الصحيح للجماع بعد الابره التفجيرية .. وما هي الابرة التفجيرية وما دورها في حدوث الحمل، وأهم النصائح التي يجب اتباعها لنجاح هذه العملية، نتمنى منكم دعمنا من خلال نشر المقال حتى تعُم الفائدة على الجميع، ومتابعتنا دائمًا ليصلكم كل جديد .

شاهدي أيضا :

عدد ابر التنشيط لاطفال الانابيب والابرة التفجيرية والتحضيرية بالتفصيل

ابرة التفجير والتوام وكل ما يخص الإبرة التفجيرية بالتفصيل

اعراض الحمل بعد الابرة التفجيرية ب 10 ايام

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *