وزن الطفل في عمر ثلاث شهور والوزن المثالي للطفل


وزن الطفل في عمر ثلاث شهور

في كل يوم يمر على الطفل يزداد وزنه أو ينقص حسب التغيرات التي تحدث له في هذا السن وهذه التطورات تكون اجتماعية او صحية او تغيرات حركية مختلفة ومن باب الاهتمام بصحة الطفل تبحث الكثير من السيدات عن وزن الطفل في عمر ثلاث شهور ليعطي إنطباع عن صحة الطفل في هذا العمر وهذا ما سوف نقدمه لكم في مقالنا هذا بشيء من التفصيل حول وزن الطفل في عمر ثلاث شهور .


وزن الطفل الرضيع في الشهر الثالث

يجب على كل أم أن تعود طفلها في سن الثلاث شهور على الكثير من العادات الطيبة والحسنة والبعد عن العادات السيئة مثل الطعام في الليل والنوم في وقت متأخر والبكاء المستمر فلذلك يجب أن تهتم الأم بطفلها في هذا السن للحفاظ عليه من أي أمراض أو من أي تدهور في الصحة .

وزن الطفل في عمر ثلاث شهور
وزن الطفل في عمر ثلاث شهور

يعتبر الشهر الثالث هو آخر شهر يقوم الطفل بالتغذي فيه على الحليب فقط، في هذه الفترة كان الطفل يعتمد على الرضاعة الطبيعية للأم أو الرضاعة الصناعية، لذلك يتراوح وزن الطفل في عمر ثلاث شهور من خمسة وربع كيلو جرام حتى ستة ونصف كيلو جرام حسب التغذية الخاصة به .

يجب على الأمهات متابعة وزن طفلها بشكل مستمر حتى تقوم بحمايته من النحافة ومن السمنة، فيصبح الطفل مدرك لكل ما يدور حوله، فلذلك يجب الانتباه جيدا لما يحدث حول طفلك، ويبدأ الطفل بالتعرف على من حوله والتعلق بهم ، فيصبح الطفل اجتماعي بدرجة كبيرة أو يحب العزلة وفقا لطبيعة المكان حوله .

يستخدم الطفل عضلاته في مسك الأشياء التي تكون صغيرة الحجم ويحاول ان يقوم بوضعها في الفم، فهو يحاول أن يستخدم جميع أعضائه لمحاولة الوصول للأشياء المختلفة التي يريدها، فلذلك يجب المحافظة على الطفل في عمر الثلاث شهور .

وفي عمر الثلاث شهور يكون وزن الطفل 6.5 كيلو جرام وهو الوزن الطبيعي والوزن المثالي .

الوزن المثالي للاطفال حسب العمر والطول

يختلف وزن الطفل من يوم لآخر ومن عمر لآخر ولكن وزن الطفل المثالي هو الشيء المهم بالنسبة لأي أم، ويتأثر  وزن الطفل بالحالة الصحية للأم والصحة العامة له، ويتراوح وزن الطفل في وقت الولادة من 2.5 حتى 4.5 كيلو جرام، والوزن المثالي له في هذا الوقت 3.5 كيلو جرام .

كما يبلغ الوزن المثالي للطفل في عمر 6 شهور حوالي 8 كيلو جرام والوزن الطبيعي من 6.5 كيلو جرام حتى 10 كيلو جرام، أما بالنسبة لوزنه المثالي في عمر 3 شهور حوالي 9 كيلو جرام ويتراوح المعدل الطبيعي للوزن ما بين 7 كيلو جرام حتى حوالي 11 كيلو جرام، وعندما يبلغ عمر الـ 12 شهر يكون وزنه الطبيعي والمثالي من 8 كيلو جرام حتى حوالي 12 كيلو جرام .

فإذا كانت الحالة الصحية للأم قبل الولادة جيدة يكون عامل هام في أن تكون صحة الطفل جيدة ويعتمد على التغذية والطعام الصحي التي تقوم الأم بتناوله قبل الولادة ويكون وزن الطفل الشهر الثالث له ما بين 5 حتى 8 كيلو جرام وهذا الوزن طبيعي و معتمد على حالة الأم .


وزن الطفل في عمر ثلاث شهور
وزن الطفل في عمر ثلاث شهور

كيفية معرفة وزن الطفل الطبيعي

تعتبر عملية نمو الطفل من العمليات المتداخلة التي تساهم فيها بعض العوامل الأخرى، مثل التركيب الجيني والبدني والعاطفي وغيره وبعد ذلك يتم تحديد كيفية نمو الطفل ومعرفة وزنه الطبيعي من خلالها، فيجب متابعته دائما وزيارة الطبيب من حين لأخر حتى تعرف ما الأمور أو المشاكل أو معرفة ما هي الأطعمة التي يجب أن يتناولها الطفل في عمر 3 شهور .

يوجد بعض الأنظمة التي من خلالها يمكن قياس وزن الطفل ومعرفة ما هو الوزن الطبيعي له من خلال استخدام المقاييس الإلكترونية الرقمية، وهذه العملية يجب أن تقوم بها بشكل مستمر للحفاظ على معدل وزن الطفل، ولا يكون ضروريا أن تقوم بقياس الوزن غير مرة كل شهر حتى الوصول إلى الشهر السادس .

بعد أن يبلغ الطفل سن الثانية يجب أن تقوم الأمهات بقياس وزن أطفالهم وهم عراة دون أرتداء الحفاضة وبعد عمر الثانية وزن الطفل بالملابس الداخلية دون حذاء أو جوارب فلكل عمر الطفل وزن خاص به وله قواعد وأنظمة مختلفة به، ويختلف الوزن من طفل لآخر .

يقوم الطبيب باستخدام رسم بياني وهو عبارة عن مخطط النمو لكي يعرف ان كان الطفل طبيعي أم لا وخصوصاً مع تقدم العمر وهناك بعض الأنماط التي يجب أن يتبعها بعض الأطفال أثناء نموهم، فلذلك يتبع الطبيب طريقة مختلفة مع كل طفل بسبب التغيرات المختلفة التي توجد لديهم .

العناية بالطفل الرضيع

ويوجد بعض الطرق التي من خلالها يمكن أن تقوم بزيادة وزن طفلك للحفاظ على صحته من خلال الرضاعة وخصوصا في الشهر الثالث و الاهتمام بغذاء الأم ويجب أن تكون الرضاعة في اليوم الواحد من 8 حتى 12 رضعة يوميا، والاهتمام بتناول جميع الأطعمة المدرة للبول والتي تفيد الطفل مثل العدس والثوم وبذور الكتان الكثير من الأطعمة الأخرى .

ويمكن أن تزيد الأم من وزن الطفل في عمر 6 شهور حتى عمر 12 شهر من خلال اللحم المهروس وأي نوع من الوجبات المهروسة مثل الفواكه المختلفة والخضروات بجانب الرضاعة سواء كانت طبيعية أو صناعية، ويمكن أن تضيف الأم الزبدة لإكساب الطفل وزن زيادة .

كما يمكن أن تقوم الأم بإطعام صفار البيض المهروس مرة كل أسبوع من أجل أن يكون وزن الطفل متزايد، وهذه الأطعمة مفيدة للطفل بدرجة كبيرة .

نرجو ان تكون هذه المقالة حول وزن الطفل في عمر ثلاث شهور مفيدة لكم وللمزيد يمكنكم مشاهدة :

الوزن الطبيعي لطفل عمره خمس شهور والمثالي ونصائح للعناية بوزنه

اطفال متلازمة داون حديثي الولاده علامات و وزن الطفل بالصور

وزن الطفل الطبيعي في الشهر التاسع كم يزيد ومقدار الزيادة تفاصيل هامة

غذاء الحامل في الشهر التاسع لزيادة وزن الجنين في بطن أمه طرق وافكار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *