وجود حليب في الثدي بعد الفطام يمنع الحمل حلول وعلاج

وجود حليب في الثدي بعد الفطام يمنع الحمل

يعتبر هرمون الحليب من أهم الهرمونات التي تقوم الغدة النخامية بإفراز وهي توجد في منطقة الدماغ، وهو متواجد بشكل دائم في الدم لدى الأنثى والذكر، وتزداد نسبته يكون أكثر من 3 نانوغرام حتى 30 مليلتر من الدم، ويزداد في حالات الحمل ولكن لا يعرف البعض عن وجود حليب في الثدي بعد الفطام يمنع الحمل أم لا.

وجود حليب في الثدي بعد الفطام يمنع الحمل
وجود حليب في الثدي بعد الفطام يمنع الحمل

كيف اتخلص من حليب الثدي بعد الفطام

يوجد بعض الطرق المختلفة التي من خلالها يمكن أن تتخلصي من حليب الثدي بعد الفطام ومن أهم هذه الطرق:

  •  يجب أن تمتنع تماما عن المشروبات التي تكون مدرة للبن مثل مشروب الحلبة وذلك يجب أن يكون لمدة 30 يوم تقريبا.
  •  قومي بتناول مشروب النعناع الذي يعمل على تقليل إدرار اللبن.
  •  وضع كمادات باردة كل يوم في حالة وجود حرقان في الثدي.
  •  يمكن أن تذهب إلى الطبيب من أجل استشارته في الأدوية التي تقوم بتجفيف حليب الثدي بعد الفطام.
  •  لا يجب أن تقومي بالضغط على الثدي لأنه من الممكن أن يمتلئ باللبن.
  •  يجب اختيار حمالات الصدر الواسعة والمريحة بعد ذلك.
  •  يجب استشارة الطبيب في حالة وجود أي تغيير في لون وشكل الجلد حتى لا تتعرضي للالتهاب.
  •  يمكن في بعض الحالات أن تقومي باستخدام المسكنات وخصوصا بعد انتهاء فترة الرضاعة بعد الفطام.

تنشيف الحليب بعد الفطام بالاعشاب

يوجد الكثير من السيدات المرضعات التي تعاني من وجود الحليب بكثرة في الثدي من بعد فترة الفطام و تشعر الأم بألم شديد في صدرها وتلجأ لزيارة الطبيب بعد ذلك ولكن يوجد مجموعة من الأعشاب التي تعمل تنشيف الحليب بعد الفطام ومن بينها:

 البقدونس

يعتبر البقدونس من الخضروات والأعشاب التي لها دور كبير في تنشيف الحليب في الثدي بعد الفطام، نقوم بتحضيره في إناء ونقوم بوضع حزمة من البقدونس ونضيف لتر من الماء ونضعه على النار ليغلي ونتركه حتى 10 ثواني ونرفعه ونتركه ليبرد تماما وبعد البرودة نقوم بتصفيته وشربه 3 مرات في اليوم الواحد.

 النعناع

يعد النعناع من أهم الأعشاب التي تساعد في تجفيف تنشيف حليب الثدي بعد الفطام من خلال وضع ملعقة من النعناع لكوب واحد من الماء المغلي وملعقة واحد من عسل النحل الأبيض من أجل أن يتم تحليته ونقوم بتغطية المزيج معا ونشربه وهو دافئ وليس وهو ساخن.

 الميرمية

تعتبر الميرمية من أهم الأعشاب التي تستخدم في تنشيف حليب الثدي بعد عملية الفطام وتتم من خلال تحضير الأوراق الخاصة بها وغسلها جيدا ونضع منه كمية في كوب من الماء المغلي ونضع المزيج على النار ليغلي تماما وبعد ذلك نقوم بتصفيته وتركه ليبرد تماما ثم تناوله وهو دافئ ونضيف ملعقة واحدة من عسل النحل ونقوم بتناوله حوالي 3 مرات في اليوم الواحد.

وجود حليب في الثدي بعد الفطام يمنع الحمل
وجود حليب في الثدي بعد الفطام يمنع الحمل

هل هرمون الحليب يمنع الحمل نهائيا

يوجد الكثير من الأسباب التي تجعل هرمون الحليب يرتفع في الدم بشكل مختلف وذلك بسبب مجموعة من الأدوية والعقاقير مثل أدوية الكآبة وغيرها من الأدوية الأخرى.

ويؤدي ارتفاع هرمون الحليب لدى النساء الإصابة ببعض المشاكل مثل الاضطرابات المختلفة في الطمث والتبويض يؤثر على الإخصاب ولكنه لا يمنع الحمل نهائيا.

كما يؤدي ارتفاع هرمون الحليب لدى النساء إلى حدوث تأخر في الحمل ومن الممكن أن يكون في بعض الحالات عدم قدرة على الإنجاب مرة أخرى، وجود حليب بكثرة في الثدي وهو أمر يزعج عدد كبير من النساء، الضعف الشديد في ممارسة الجنس.

يعتبر زيادة الحليب في الثدي أحد أسباب الإصابة بتشققات مختلفة في الجلد والجفاف في بعض مناطق الجسم المختلفة، سوف تجدي نفسك تقومين بالحكة الشديدة في الثدي والاضطرابات المختلفة في وظائف الجسم وعدم وجود انتظام في الدورة الشهرية.

علاج تكتل الحليب في الثدي بعد الفطام

لكل مرض أو إصابة دواء وعلاج خاص بها يختلف باختلاف الحالة، ويوجد أنواع مختلفة من الطرق التي تقوم بمعالجة هرمون الحليب ومن بينها الذهاب إلى الطبيب واستشارته وتناول بعض الأدوية والعقاقير التي تساعد على تجفيفه تماما في الدم والجسم وبالتالي سوف يقل الإفراز.

أما في حالة وجود سبب آخر لزيادة هرمون الحليب يقوم الطبيب بالتشخيص وإعطاء الدواء الذي يناسبك تماما، وفي حالة عدم الاستفادة من الأدوية يمكن القيام بالعملية الجراحية وإزالة الجزء الذي يسبب ارتفاع نسبة الحليب في الدم والجسم وهي عملية دقيقة وبسيطة ولا تأخذ وقت.

يمكن أن تقوم السيدات بعد الفطام بعمل ضخ الحليب من الثدي ولكن لا يجب أن تكون الكمية كبيرة لأنه من الممكن أن تصاب المرأة بعملية فرط في الحليب.

ويمكن أن تستخدمي بعض المسكنات التي تعمل على تخفيف الألم، وتناول كوب واحد من الأعشاب الأمر الذي يساعد في علاج تكتل الحليب في الثدي بعد الفطام .

يمكن أن تقومي بوضع كمادات باردة في المنطقة التي تؤلمك وهي المنطقة التي يتكتل فيها الحليب بشكل كبير ويتم التقليل من الألم بسهولة شديدة دون الحاجة إلى الأطباء ويمكن أن تتناولي الأعشاب مثل النعناع والياسمين وغيرها من الأعشاب الأخرى التي تساعدك على التخلص من لبن الثدي الزائد، وكل هذه الأمور توضح للكثير من السيدات ما إذا كان وجود حليب في الثدي بعد الفطام يمنع الحمل أم لا واختلافها باختلاف الحالة المصابة.

يمكنكم أيضا مشاهدة :

كم يوم يستمر الم الثدي بعد الفطام وتحجره الاسباب و العلاج

فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية في الليل و خطوات الفطام الليلي

كيف افطم طفلي من الرضاعة الطبيعية ليلا بسهولة وانواع الفطام شرح تفصيلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *