وجع اسفل البطن من اعراض الحمل والفرق بين وجع الدورة


وجع اسفل البطن من اعراض الحمل

وجع اسفل البطن من اعراض الحمل وهذا لأن الحمل في البداية يكون له الكثير من الأعراض والتي تشير عن وجود حمل والتي من بينها مغص أسفل البطن والذي يشبه إلى حد كبير ألم ما قبل نزول الدورة الشهرية، فيحدث في تلك الفترة أن تنغرس البويضة ومن ثم تستقر البويضة في الرحم حتى يكتمل نمو الجنين كاملاً ، وقد يختلط الأمر على الكثير من السيدات من نزول الدورة الشهرية أو وجود حمل ولا يتم الفصل إلا بغياب الدورة.

وجع اسفل البطن من اعراض الحمل
وجع اسفل البطن من اعراض الحمل

الفرق بين وجع الدورة ووجع الحمل

يوجد بعض الاختلافات بين الوجع الذي تشعر به المرأة قبل معرفة وجود حمل وبين الوجع المعتاد عليه والذي يأتي قبل نزول الدورة الشهرية بشكل مستمر، ولكن يصعب على بعض السيدات التفريق بين الأمر فتقلصات الرحم من الممكن أن تكون قريبة في كل من الحالتين ومن الفروقات التي بينهم :

  • إن الأعراض الخاصة بنزول الدورة الشهرية تبدأ قبل نزول الدورة بأسبوع على الأقل ولكنها تتوقف مع نزول الدورة الشهرية وفي حالة حدوث حمل لا تتوقف تلك الأعراض.
  • ألم الثدي من بين العلامات المشتركة بين نزول الدورة الشهرية وبين الحمل ولكن في حالة الدورة الشهرية تختفي تلك الآلام تدريجيا مع اقتراب موعد نزول الدورة الشهرية، ولكنها مستمرة في حالات الحمل وتصبح لون الحلمة داكنة بعض الشيء مع عدم نزول الدورة الشهرية.
  • زيادة الألم الذي يحدث خلال فترة نزول الدورة الشهرية مع غياب الدورة الشهرية وزيادة الإفرازات نتيجة زيادة هرمون الحمل، ويصاحب ذلك الشعور القيء والغثيان بشكل كبير.
  • أن تلاحظ المرأة البعد عن بعض الأطعمة نهائيا أو الإقبال على نوع معين خلال تلك الفترة ومن بينها الشوكولاتة وهنا من علامات الدورة الشهرية ولكن في حالة الحمل تبتعد المرأة عن الطعام بشكل نهائي.
  • التعب الشديد ووجع المفاصل من أعراض الدورة الشهرية وزيادة التعب مع وجود إعياء شديد من علامات وجود حمل.
  • زيادة سوائل الجسم مع كثرة التبول من علامات الحمل مع وجود الأعراض الماضية.
  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم عن المعتاد خلال موعد نزول الدورة الشهرية من علامات الحمل أيضاً.
  • الإمساك من أشهر علامات الحمل أيضا.
وجع اسفل البطن من اعراض الحمل
وجع اسفل البطن من اعراض الحمل

وكنا قد فصلنا موضوع وجع اسفل البطن من اعراض الحمل بالعديد من المقالات السابقة يمكنك الإطلاع عليها من هنا :


الم اسفل البطن اثناء الحمل في الشهور الاولى

الم اسفل الظهر والبطن من علامات الحمل

معرفة الحمل عن طريق لمس البطن


اعراض الحمل قبل الدورة بيوم واحد

من الممكن أن يكون هناك أعراض مبكرة لوجود حمل والتي تظهر قبل موعد نزول الدورة الشهرية ومن بين الأعراض التي تظهر على المرأة قبل موعد الدورة الشهرية بيوم أو أكثر ما يلي:

  • الصعوبة في التنفس حيث من الممكن أن تشعر المرأة خلال تلك الفترة بصعوبة في التنفس وعدم القدرة على القيام بمجهود كبير كما هو المعتاد عليه من قبل.
  • زيادة حرقة المعدة حيث تشعر المرأة بوجود حرقة في المعدة بالإضافة إلى الشعور الدائم بالتورم والإصابة بالدوالي في الرجلين في بعض الأحيان .
  • تورم في الشفتين والأيدي ومن الممكن أن تظهر بعض الأمراض الجلدية على المرأة قبل نزول الدورة والذي يؤكد وجود حمل والتي من بينها تورم اليدين والشفتين.
  • الرغبة في الحكة خاصة في الأعضاء التناسلية وباقي أجزاء الجسم على حد سواء.

هل المغص المتقطع من اعراض الحمل

يشير الكثير من الأطباء إلى أن المغص من الممكن أن يكون عرض من الأعراض الهامة التي تؤكد وجود حمل ولكن لا يؤكد بشكل قاطع وجود حمل إلا في حالة غياب الدورة الشهرية، فمن الممكن أن يكون المغص نتيجة لاقتراب موعد نزول الدورة الشهرية.

ولكن المغص الخاص بالحمل مستمر خلال فترة الحمل والتي من الممكن أن تصل نحو الشهر الثاني من الحمل، والمغص الخاص بحدوث الحمل مستمر ولا يتقطع.

ولكن المغص الذي يحدث قبل موعد نزول الدورة الشهرية يكون متقطع بحيث من الممكن الشعور بالمغص بين الحين والأخر وبالطبع تختلف كل سيدة عن الأخرى من حيث الأعراض الأولى للحمل.

وجع اسفل البطن من اعراض الحمل
وجع اسفل البطن من اعراض الحمل

كم يستمر مغص بداية الحمل

المغص علامة من بين العلامات المؤكدة عن وجود حمل والذي تشعر به الكثير من السيدات ولكن قد يختلف عليهن الأمر من حيث موعد نزول الدورة الشهرية ولا تبالي البعض لذلك المغص، وعلى المرأة أن تتخذ الكثير من التدابير الهامة عند غياب الدورة الشهرية مع وجود المغص.

حيث من الممكن أن يستمر المغص نحو شهر أو أكثر في حالة الحمل، لذا لابد من زيارة الطبيب المعالج من أجل التأكد من وجود حمل والاستماع إلى مشورة الطبيب في تجنب المتاعب خلال الشهور الأولى من الحمل.

هل تحدث الام الدورة الشهرية اثناء الحمل

لا تحدث الأعراض الخاصة بالدورة الشهرية المتعارف عليها خلال فترة الحمل ولكن تحدث أعراض مشابهة لها والتي تدل على وجود الحمل والتي من بينها تقلصات الرحم نتيجة طبيعية لغرس البويضة والاستقرار بها، مع زيادة في ألم الثدي والتعب وهي من الأعراض التي تتشابه بشكل كبير من الدورة الشهرية.

ولكن تلك الأعراض من الممكن أن تستمر فترة خلال الحمل ولكن سرعان ما تختفي مع اقتراب موعد نزول الدورة الشهرية، ومن الممكن التخلص من الألم الذي يشبه أعراض الدورة الشهرية من خلال الكثير من الأشياء التي يخبرك بها الطبيب:

  • الجلوس في وضعية صحيحة تقلل من الشعور بألم البطن.
  • النوم بشكل كافي وأخذ كمية كافية من الراحة على مدار اليوم.
  • الاستحمام بالماء الفاتر والراحة.
  • تناول بعض المشروبات الفاترة وليست الساخنة حتى لا تسبب ألما للمعدة ( فهناك إعتقاد سائد عند النساء أن المشروبات الساخنة أو الباردة تصل إلى الجنين ولكن هذا الإعتقاد خاطئ فالمؤكلات تفقد حرارتها وتتكيف مع حرارة المعدة ) مع تجنب المشروبات التي تسرع من نزول الدورة الشهرية لعدم الضرر بالجنين.

وختامنا نتمني أن نكون قد أحطنا بكل ما تحتاجيه عزيزتي الأم من معلومات ( حول وجع اسفل البطن من اعراض الحمل ) .

آملين أن تكون أشهر حملك جميلة وممتعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *