هل يبان نوع الجنين في الاسبوع 13 من الحمل ؟ وتقنيات الكشف عن الأمراض الوراثية

هل يبان نوع الجنين في الاسبوع 13 من الحمل ؟ سؤال يتبادر إلى ذهن كل امرأة ظهرت نتيجة الحمل لديها إيجابية، ويُعد التفكير في جنس الجنين من المراحل الهامة التي يمُر بها الأب والأم على حدٍ سواء، خاصًة إن كان هذا أول حمل تمُر به المرأة.

والكشف عن نوع الجنين يظل هو الغاية التي تسعى إليها كل أم بمجرد بلوغها الشهر الثاني، ولكن هل يمكن الكشف عن نوع الجنين في هذه الفترة المبكرة، أو عند بلوغ الجنين الأسبوع الثالث عشر ؟ هذا ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل في هذا الموضوع الهام، فتابعوا معنا.

هل يبان نوع الجنين في الاسبوع 13 من الحمل

 

يوضح لنا الدكتور عز الدين عبد الفتاح استشاري أمراض النساء والتوليد أن؛ محاولة الكشف عن نوع الجنين في الأسبوع الثالث عشر ليس من الممكن الوصول إليه بسهولة، رغم ما حدث من تطور في أجهزة الكشف الحديثة، مثل جهاز السونار.. وغيرها.

هل يبان نوع الجنين في الاسبوع 13 من الحمل وما هي التقنيات المستخدمة في الكشف عن الأمراض الوراثية
هل يبان نوع الجنين في الاسبوع 13 من الحمل

لكن نوع الجنين يتحدد بدقة عندما يكمل الحمل الشهر الرابع أو الخامس، وعند هذه المرحلة يستطيع الطبيب أن يقوم بتحديد موعد إجراء السونار للكشف عن نوع الجنين، لكن في بعض الأحيان يضطر الطبيب إلى إجراء بعض الفحوصات الأخرى، من أجل تحديد نوع الجنين ولكن مع بلوغ الشهر الرابع كما ذكرنا.

إلا أن.. إذا شكّ الطبيب في إذا الجنين قد أُصيب بتضرر طبي في أي وقت ببداية الحمل، يستطيع أن يجري أشعة بجهاز الموجات الفوق صوتية لكي يقوم بتشخيص المشكلة الصحية التي يمُر بها الجنين، وهذا فقط ما يستطيع فعله جهاز السونار في توقيت يسبق بلوغ الشهر الرابع من الحمل.

تقنيات حديثة لمعرفة نوع الجنين في بداية الرابع

مع التطور الهائل للتقنيات الطبية المُستخدمة لمعرفة نوع الجنين، وتحديد ما إن كان هذا الجنين يعاني من أي مضاعفات أو أمراض جينية، ظهر العديد من هذه التقنيات، والتي تتمثل في:

عمل بزل للسائل الأمنيوسي

البزل السلي أو السائل الأمنيوسي، يعتبر من التقنيات الحديثة التي يقوم الطبيب باستخدامها لتحديد نوع الجنين، والجدير بالذكر أنّ؛ الطبيب يلجأ لعمل مثل هذا الفحص مع بداية الشهر الرابع وحتى بلوغ الحمل الأسبوع العشرين، لضمان استمرار الحمل واستبعاد حدوث الإجهاض في أي وقت.

وهو إجراء يستطيع الطبيب أن يقوم بإجرائه بدون أي مخاطرة بالجنين، ونؤكد هُنا أن هذا الاختبار معمول به في المحافل الطبية فقط من أجل استبعاد الإجهاض كما ذكرنا، وأيضًا لاكتشاف إن كان الجنين مصاب بأحد المشاكل الجينية.

هل يبان نوع الجنين في الاسبوع 13 من الحمل وما هي التقنيات المستخدمة في الكشف عن الأمراض الوراثية
هل يبان نوع الجنين في الاسبوع 13 من الحمل

ويتم هذا الإجراء بأن يقوم الطبيب بإدخال إبرة بعنق الرحم، ومتابعة هذه الإبرة من خلال جهاز الموجات الفوق صوتية، ثُم بعد ذلك يقوم الطبيب بحرص شديد بأخذ عينة صغيرة من السائل الذي يحيط بالجنين، ثُم بعد ذلك يتم فحص هذا السائل بدقة.

ويجب أن يقوم الطبيب بهذا الإجراء بعد تمتعه بخبرة واسعة، لأن أي إصابة جينية تحدث أثناء أخذ البزل، من الممكن أن تؤثر على الجنين وتؤدي إلى إصابته بأمراض خِلقية، فلا يُنصح اتخاذ هذا الإجراء من أجل تحديد نوع الجنين، وإنما لاكتشاف أمراض أُصيب بها الجنين داخل رحم الأم.

إجراء الزغابات المشيمية

رغم أن فحص الزغابات المشيمية من الفحوصات التي تكشف وبمنتهى السهولة نوع الجنين، إلا أن نادرًا ما يقوم الطبيب بإجراء هذا الفحص، من أجل الكشف عن النوع، لأن هذا النوع من الفحوصات يشكّل خطر كبير على استمرار الحمل بشكلٍ عام.

لكن الطبيب يلجأ إلى ذلك النوع في حالة شكّه بأن الجنين مصاب باضطراب جيني، لكن لا يستطيع الطبيب عمل فحص الزغابات المشيمية، إلا بعد بلوغ الجنين الأسبوع العاشر أو الثالث عشر، حتى يتأكد من أن الحمل بات مستقرًا، وأن نسبة حدوث إجهاض أثناء هذا الفحص لا تتعدى الأربعين في المائة.

أما عن الإجراءات المتّبعة لإجراء هذا الفحص، فتتم كما يلي:

  • يقوم الطبيب بإدخال إبرة مخصصة من أجل هذا الإجراء بجسم الحامل، ولابد أن يحدد الطبيب قبل إدخال الإبرة المسار الذي سوف تسير به، ويقوم بمتابعتها بجهاز الموجات الفوق صوتية، متجنبًا تمامًا إلحاق أي تضرر بالجنين.
  • ثُم بعد ذلك يعمل الطبيب على أخذ عينة من الخلايا التي تسمى الزغابات المشيمية، وهي موجودة بمشيمة الجنين.
  • بعد أخذ العينة يستطيع الطبيب أن يقدمها للمختبر، حتى يبحث فيها عن أي كروموسوم مفقود أو زائد، والجدير بالذكر أن؛ متلازمة داون يتم الكشف عنها بهذا الاختبار، ويعمل الطبيب أيضًا على تحديد العدد الطبيعي للكروموسومات بجسم الجنين.

فحص الحمض النووي الجيني الحر

يقوم الطبيب من خلال هذا الفحص بأخذ عينة دم من الحامل، ويبحث في المعمل عن أي جزء خاص بالمادة الوراثية، التي قد تتسبب في إصابة الجنين بأمراض، وذلك من خلال معرفة التاريخ للأمراض الوراثية لدى الأم أو الأب.

لكن أيضًا لا يقوم الطبيب بإجراء هذا الفحص من أجل تحديد نوع الجنين، لكن من أجل التوصل إلى أن هذا الجنين مصاب بمرض وراثي أم لا.

قدمنا لكم كل ما يخص إجابة سؤال هل يبان نوع الجنين في الاسبوع 13 من الحمل ؟ وما هي التقنيات الحديثة المستخدمة من أجل الكشف عن الأمراض الوراثية ومتلازمة داون للجنين في وقت مبكر، كما ذكرنا التوقيت المناسب لمعرفة نوع الجنين، نرجو منكم نشر هذا الموضوع على كافة وسائل السوشيال ميديا المختلفة حتى تصل المعلومة إلى كل مَن لا يعرفها، ولا تنسوا متابعتنا دائمًا حتى يصلكم منا كل جديد .

شاهدي أيضا :

كيفية معرفة نوع الجنين في الشهر الرابع من الحمل التقنيات الحديثة والمعتقدات السائدة

في اي اسبوع يمكن معرفة نوع الجنين وهل يخطئ السونار في ذلك ؟

متى يمكن معرفة نوع الجنين تفاصيل تهم كل حامل

الطريقة الصحيحة لمعرفة نوع الجنين بالجدول الصيني الدقيق بالميلادي

المصادر:

المصدر الأول

المصدر الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *