هل ممكن ان لا يظهر الحمل في تحليل البول ؟ شاهدي التفاصيل الهامة


هل ممكن ان لا يظهر الحمل في تحليل البول

يحدث الحمل بعد أن تنغرس البويضة الملقحة في رحم المرأة ويتم التأكد من نجاح الحمل بعدة طرق مختلفة من أبرزها تحليل البول وهنا يكون السؤال هل ممكن ان لا يظهر الحمل في تحليل البول ؟ وهو ما سنتحدث عنه بشيء من التفصيل من خلال المقالة .

اختبارات الحمل

يتم استخدام الوسائل المختلفة للتحقق من نجاح أو فشل الحمل ويحدث ذلك من خلال التأكد من وجود هرمون HCG الذي يتم إنتاجه بعد انغراس البويضة الملقحة في رحم المرأة وذلك يكون بعد مرور 6 أيام من عملية الإخصاب لأن معدل الهرمون في تلك الفترة يتضاعف .

هل ممكن ان لا يظهر الحمل في تحليل البول
هل ممكن ان لا يظهر الحمل في تحليل البول

هل يخطئ تحليل الحمل بالبول ؟

من الممكن استخدام تحليل الحمل بالبول للكشف عن هرمون الحمل بعد اختفاء الدورة الشهرية وغيابها عن الموعد المحدد لها بفترة تتفاوت من 7 أيام إلى 14 يوم، مما يعني أن الدورة الشهرية الغير منتظمة قد تؤثر بالسلب على صحة الفحص، كما أن الخطأ في حساب الموعد يؤثر على النتيجة، وقد تكون النتيجة الإيجابية خاطئة بسبب ظهور نسيج غير طبيعي وغير متعلق بالحمل وهنا تنصح المرأة بزيارة الطبيب .


شاهدي ايضا : هل حرقة البول من علامات الحمل المبكرة

ويتميز تحليل الحمل بالبول بأن النتيجة تكون إيجابية في حالة وجود هرمون HCG وتكون سلبية عند غيابه  لكنه لا يحدد مستوى الهرمون، ودقة الفحص هنا قد تصل إلى 97% عند استخدامه بالطريقة الصحيحة .

كما يتميز الفحص هنا بأنه من السهل استخدامه في المنزل بالإضافة إلى نتيجته السريعة،  ونجد أن التحليل قد يخطئ عند استخدام بالشكل الغير صحيح .

يمكنك مشاهدة هذا الفيديو الهام والذي بعنوان “اختبارات الحمل المنزلية نتائجها دقيقة ولكنها ليست كافية” :

هل يمكن ان لا يظهر الحمل في تحليل البول ؟

في أول الحمل بالرغم من ظهور أعراض الحمل المبكرة إلا أن النتيجة قد تظهر سالبة وهنا تحتاج المرأة الذهاب إلى الطبيب من أجل إجراء تحليل الحمل بالدم أو الانتظار أسبوع ومن ثم إجراء فحص الحمل بالبول مرة أخرى بالطريقة الصحيحة .


هل تحليل الحمل بالبول مضمون ؟

تحليل الحمل بالبول أو المنزلي نتيجته غير مضمونة وعلى وجه الخصوص عند استخدامه قبل التلقيح بسبعة أيام فالنتيجة هنا لن تكون دقيقة لأن هرمون الحمل نسبته لا تكون كبيرة، كما نجد أيضا ان نوع اختبار الحمل يؤثر على صحة النتيجة لأن الاختبارات التي تستخدمها المرأة في البيت تكون ذات جودة أقل من التي تتواجد في المختبرات .

هل ممكن ان لا يظهر الحمل في تحليل البول
هل ممكن ان لا يظهر الحمل في تحليل البول

ما هو ميعاد تحليل الحمل بالبول ؟

تنصح المرأة التي تريد إجراء تحليل الحمل بالبول أن تنتظر مدة زمنية كافية بعد غياب الدورة الشهرية وهو ما يعادل تقريبا 10 أيام بعد الانقطاع كما يفضل أن يتم استخدام الفحص في الصباح الباكر بعد استيقاظك من النوم لأن البول يكون تركيزه أعلى، وفي حالة وجود هرمون الحمل النسبة تكون مرتفعة .

لمزيد من التفاصيل شاهدي هذا المقال الهام : بعد كم يوم يظهر الحمل في البول .

ما هي طريقة تحليل الحمل بالبول في المنزل

  • يمكنك الحصول على تحليل الحمل بالبول من أي صيدلية .
  • ثم قومي بقراءة كل التعليمات التي تكون مرفقة بالفحص جيدا .
  • عليكي أن تتأكدي من تاريخ انتهاء صلاحية الفحص .
  • ينصح بإجراء الفحص في الصباح الباكر حتى يكون البول حينها مُرَكز، كما أن هرمون الحمل إن وجد يكون بنسبة عالية وبذلك تكون النتيجة أكثر دقة .
  • تجنبي شرب كمية كبيرة من المياه أو السوائل قبل تقومي بجمع البول من أجل إجراء الفحص لأن ذلك سوف يؤثر بالسلب على مستوى الهرمون hCG .
  • قومي باستشارة الطبيب قبل تناول أي دواء لأن بعض العلاجات يكون لها تأثير سلبي على نتيجة الفحص .
  • بعض الفحوصات تتطلب وضع الشريحة المرافقة للتحليل في البول ومن ثم الانتظار بعض الوقت، وبعض الفحوصات الأخرى لا تحتاج سوا تمريرها فقط في البول 5 ثواني على الأقل .
  • تتبعي مؤشرات الفحص حتى تتأكدي أن الفحص يتم بالطريقة الصحيحة .
  • نتيجة الفحص سوف تظهر بعد مرور 15 دقيقة من استخدام التحليل .
  • تكون النتيجة إيجابية عند ظهور علامة + أو خط باللون الأحمر مما يعني نجاح حدوث الحمل، بينما عدم وجود أي خط ملون أو ظهور علامة – يعني أن النتيجة سالبة وأن الحمل فشل .وبذلك نكون قدمنا لكم إجابة هل ممكن ان لا يظهر الحمل في تحليل البول ؟ بشيء من التفصيل .

المصدر


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *