هل الفيتامينات تضر الحامل في الشهور الاولى ؟ وما هي الفيتامينات المفيدة ؟

هل الفيتامينات تضر الحامل في الشهور الاولى أم تقدم لها ولجنينها فائدة كبيرة ؟ وما هي تلك الفيتامينات الهامة التي لا تمثل خطرًا حقيقيًا على الجنين أو الأم ؟ في هذا الموضوع سوف نتطرق بالتفصيل إلى إجابة هذا السؤال فتابعِ معنا سيدتي.

هل الفيتامينات تضر الحامل في الشهور الاولى ؟

هل الفيتامينات تضر الحامل في الشهور الاولى
هل الفيتامينات تضر الحامل في الشهور الاولى

فور حدوث الحمل والتوجه إلى الطبيب للمتابعة، ينصحك سيدتي بأن تقومي بتناول بعض الجرعات المحددة من أنواع معينة من الفيتامينات، كما ينصح بأنواع الغذاء الصحي الذي سوف تتناوليه، خلال هذه الفترة الأولى من الحمل.

ولابد من أن تعلمي سيدتي أن هذه الفيتامينات وهذه الأغذية، في الواقع لا تخص الجنين بأي صورة من الصور، ولن تقدم له أي فائدة، لأنه بالفعل سوف يقوم بسحب ما يحتاج إليه من فيتامينات وغذاء من خلال المخزون في جسمك منه.

والحقيقة أنّ؛ ليس كل أم تنتظر حدث سعيد تحتاج إلى هذه الفيتامينات، لكن هناك بعض السيدات اللاتي تعاني من أمراض معينة وأشهرها على الإطلاق الأنيميا، هنا لا يجد الطبيب أمامه سوى وصف بعض المكملات الغذائية، التي تتناولها الحامل على شكل أقراص أو حبوب أو حتى حُقَن.

يمكنك أيضا قراءة هذا الموضوع : ما هو غذاء الحامل في الاشهر الاولى من الحمل وأفضل الأكلات

وأغلب الأطباء لا يقومون بوصف جرعات كبيرة من تلك الفيتامينات، بل أنها جرعات منخفضة تتناسب مع الحالة الصحية التي تمر بها الحامل، وهذا يأخذنا إلى ضرورة معرفة الفيتامينات الهامة، التي يقوم الطبيب بوصفها للحامل في الفترة الأولى من الحمل.

الفيتامينات الضرورية في شهور الحمل الأولى

إنّ ما سوف نقوم بعرضه من فيتامينات ضرورية، خلال الشهور الأولى من الحمل، تستطيعي سيدتي أن تحصلي عليها إذا لم يقوم الطبيب بكتابة جرعات دوائية محددة منها، فيمكنك أن تحصلين عليها من خلال أنواع معينة من الأطعمة، ومن أهم هذه الفيتامينات، ما يلي:

كالسيوم

يعتبر الكالسيوم من الفيتامينات الهامة التي يجب أن تحصل عليها الحامل خلال الفترة الأولى من الحمل، حيث أن الجنين يقوم بسحب الكميات المخزونة الموجودة داخل جسم الأم، والتي يحتاج إليها لبناء الأنسجة وكذلك العظام.

وفي حالة إن كانت الأم تعاني من نقص في مخزون الكالسيوم، فسوف يقوم الطبيب بوصف الجرعة المناسبة من الأدوية التي تمنح جسم الحامل ما تحتاج إليه، وبصفة عامة سيدتي يمكنك الحصول على الكالسيوم عند تناول مشتقات الحليب ومنتجات الألبان، وتناول الأطعمة ذات الأوراق الخضراء، وبعض أنواع الأسماك.

حمض الفوليك

يعتبر حمض الفوليك عنصر غذائي مهم جدًا للمرأة الحامل قبل حدوث الحمل وبعد حدوثه، حيث أنه يعمل على عدم إصابة الجنين بالتشوه أو التعرض للعيوب الخلقية، كما يعمل هذا العنصر الهام على تقوية الجهاز العصبي لدى الجنين، والتصدي لأي إصابة فيروسية أو بكتيرية خلال عملية نموه.

والجدير بالذكر أن؛ حمض الفوليك هو أحد أنواع فيتامين ب، هذا الفيتامين الهام الذي يعمل على إنتاج الجسم لخلايا الدم الحمراء، وهو أهم عامل مساعد للجنين على أن ينمو الحبل الشوكي لديه وكذلك المخ.

ومن أجل كل ما سبق ذكره.. على كل حامل الحرص على الحصول على حمض الفوليك بشكل يومي، وذلك حتى تجنّب الجنين الإصابة بأي شيء مكروه، كما يعمل على تسهيل الولادة الطبيعية وعدم حدوث ولادة مبكرة.

ويقوم الطبيب في الغالب بوصف الجرعة الموصى بها طبيًا خلال فترة الحمل، أما إذا كنتِ تريدين سيدتي الحصول عليه من المصادر الطبيعية، فسوف تجديه وبكثرة في البرتقال والخضار ذو الورق الداكن، مثل السبانخ، البقوليات وكذلك يوجد بوفرة في الحبوب الكاملة.

الحديد

الواقع أن الحديد هو العنصر الوحيد الذي يستفيد منه الجنين والأم في وقتٍ واحد، حيث يعمل الحديد على زيادة قوة عضلات الجسم للحامل وكذلك الجنين، كما يحمي الجنين من الإصابة بالأنيميا، خاصًة خلال الولادة، ونقص هذا العنصر الهام، يتسبب في حدوث مشاكل ومضاعفات.

وقد يؤدي نقصه إلى الولادة المبكرة، أو إصابة الجنين بانخفاض في الوزن، ويمد الحامل بالشعور بالقوة وعدم إحساسها بالإجهاد والإرهاق، وفي الغالب يقوم الطبيب بوصف الجرعة المناسبة تبعًا للحالة الخاصة بالحامل.

فإن كنتِ عزيزتي تريدين الحصول عليه بشكل طبيعي، فهو يوجد في العديد من الأطعمة المعروفة، وأشهرها العسل الأسود.

يمكنك أيضا قراءة هذا الموضوع : ما هو غذاء الحامل في الاشهر الاولى من الحمل وأفضل الأكلات

حقيقة عدم اهمية الفيتامينات للحامل

الواقع أن العنوان صادم لِما هو متداول بين الحوامل، عن ضرورة تناول الفيتامينات خلال فترة الحمل، حيث أكدت دورية طبية في الولايات المتحدة أن؛ تناول الفيتامينات المتعددة الأنواع خلال فترة الحمل أكذوبة كبيرة ليس لها أي أساس من الصحة طبيًا..!!

حيث أن كافة الأدلة تشير إلى أن تناول أي مكمل غذائي، لا يقوم بتعزيز صحة المرأة على الإطلاق، أو يساعد الجنين على النمو، لكن هناك حالات معينة يتعين على الحامل فيها تناول بعض الفيتامينات المحددة، مثل السابق ذكرها.

هل الفيتامينات تضر الحامل في الشهور الاولى
هل الفيتامينات تضر الحامل في الشهور الاولى

بل أن هناك بعض الفيتامينات التي تحرص على تناولها الحوامل تمثل خطورة حقيقية على الحمل، وإلحاق ضرر بالجنين، والسبب في تداول هذا النوع من المكملات الغذائية والفيتامينات الضارة على نمو الجنين والحامل، يعود إلى طريقة الحملات الإعلانية التي تقوم بها الشركات المُنتجة لهذه الأنواع.

فكل أم تريد أن يبدأ نمو جنينها على أفضل شكل، وهذا ما تستغله تلك الشركات للترويج لأفضل المكملات الغذائية، التي تعمل على العديد من الأشياء للجنين، مثل زيادة الذكاء، تعزيز الصحة، قوة جهاز المناعة.. وإلى آخره من الإغراءات.

لكن في الواقع.. هي مواد كيميائية تضر الجنين ولا تفيده، وأفضل الفيتامينات التي يمكن أن تمدها الأم إلى جنينها، تلك الموجودة في الطعام الطبيعي المتوازن، الذي يضم نوعيات مختلفة من الفيتامينات، فعلى كل أم الحرص على تناول الخضروات والفواكه الطازجة، والابتعاد تمامًا عن الأطعمة الطازجة.

يمكنك أيضا قراءة هذا الموضوع : الغذاء الصحي للحامل في الاشهر الثلاثة الاولى هام لكل حامل

والتركيز على ما يمنحها كل ما تحتاج إليه من الطعام الطبيعي، هذا إلى جانب ما يقوم بوصفه الطبيب تبعًا للحالة الصحية للأم.

قدمنا لكِ عزيزتي إجابة دقيقة وكافية على سؤال هل الفيتامينات تضر الحامل في الشهور الاولى ؟ وما هي الفيتامينات الهامة التي يجب أن تحصل عليها الحامل خلال فترة الحمل الأولى، نتمنى منك القيام بمشاركة هذا الموضوع الهام مع الآخرين على وسائل السوشيال ميديا المختلفة حتى تصل إلى كل مَن يحتاج إليها، وننتظر منك متابعتنا دائمًا حتى يصلك منا كل جديد

كما ننصحك عزيزتي الحامل بقراءة هذا المقال الهام : الحالة النفسية للحامل في الشهور الاولى وتأثيرها على الجنين

المصادر:

المصدر الأول

 المصدر الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.