هل حبوب منع الحمل توقف الدوره بعد نزولها معلومات هامة جدا


 هل حبوب منع الحمل توقف الدوره بعد نزولها

يعتقد الكثير أن حبوب منع الحمل وظيفتها تنظيم النسل وتحديده فقط لكن الدراسات والأبحاث تثبت عكس ذلك وهو ما سنتناول الحديث عنه اليوم حيث سنقدم لكم إجابات مفصلة لعدة أسئلة هامة من أبرزها هل حبوب منع الحمل توقف الدوره بعد نزولها ؟ بالإضافة إلى هل حبوب منع الحمل تاخر الدوره ؟  وغير ذلك الكثير من المعلومات الهامة لذا ننصحكم بالمتابعة .


 هل حبوب منع الحمل توقف الدوره بعد نزولها
هل حبوب منع الحمل توقف الدوره بعد نزولها

متى اخذ حبوب منع الحمل

من أبرز الوسائل الفعالة التي تستخدم بهدف تنظيم وتحديد النسل حبوب منع الحمل، ونجد انها تتوفر بأنواع مختلفة تبعا لنوع الهرمون فالبعض منها يكون أحادي نتيجة احتوائه على هرمون واحد وهو البروجستين وهو النوع الذي ينصح به لأن الرضاعة لن تتأثر به، كما يوجد نوع يحتوي على خليط من هرمون الاستروجين والبروجستين، وبالرغم من اختلاف الأنواع إلا أن طريقة الاستخدام واحدة حيث يتم تناول حبة واحدة كل يوم، ويشترط تناولها في وقت محدد وثابت وينبغي الحذر من ذلك لأن تغيير الموعد يؤثر بالسلب على فعالية الحبوب مما يقلل من معدل منع الحمل وتنظيم النسل، ومن اليوم الخامس في الدورة الشهرية يتم البدء في تناولها ويتم الاستمرار بها حتى 21 يوم على الأقل .

ونجد أن حبوب منع الحمل تعمل على منع وصول البويضة لقناة الفالوب كما انها تزيد من سمك ومعدل إفرازات الرحم المخاطية مما ينتج عنه صعوبة وصول الحيوان المنوي إلى البويضة، بالإضافة إلى ترقيق بطانة الرحم حتى لا تنغرس البويضة إذا تم الإخصاب .

هل حبوب منع الحمل تنظم الدورة الشهرية ؟

تعمل حبوب منع الحمل على تنظيم الدورة الشهرية، فنجد أن الدورة الشهرية تبعا للجدول تتراوح من 21 يوم حتى 35 يوم ويشمل ذلك أيام الطمث والمعدل المتوسط في الغالب يكون 28 يوم ، ونجد انه من أبرز فوائد حبوب منع الحمل تنظيم الدورة الشهرية وذلك عن طريق تناول تلك الحبوب 21 يوم بشكل منتظم ومن ثم أخذ أقراص وهمية وخلال تلك الفترة ستبدأ فترة الطمث، وتلك الميزة تدفع النساء إلى تناول هذه الحبوب عند تزامن بعض المناسبات مع الطمث .


 هل حبوب منع الحمل توقف الدوره بعد نزولها
هل حبوب منع الحمل توقف الدوره بعد نزولها

هل حبوب منع الحمل تخفف من الدورة الشهرية ؟

بعض أنواع حبوب منع الحمل قد تخفف من الدورة الشهرية وتقلل من مدتها، كما انها من الممكن أن تخفف من الأعراض التي تسبق الدورة ( متلازمة ما قبل الحيض ) حيث تقلل من التشنجات ومن الألم، ونجد أن بعض النساء قد يتعرضن إلى نزيف على فترة متقطعة في بداية تناول الحبوب وذلك يحدث خلال فترة الدورة الشهرية او بين كل فترة وأخرى .

عدم نزول الدورة الشهرية بعد حبوب منع الحمل

كما قلنا هناك عدة أنواع مختلفة من حبوب من الحمل نوعين منهما يساعدان على منع نزول الحيض لمدة زمنية طويلة عند استخدامها لفترة مستمرة، بمعني أنه لا يتم استخدام حبوب وهمية شهريا،  فنجد أن أحدهما لا يوجد به أقراص وهمية في جرعاته مما ينتج عنه انقطاع الدورة الشهرية طوال السنة، بينما الآخر يوجد به أقراص وهمية بمعدل أربعة أشهر ولذلك تأتي الدورة الشهرية هنا فقط أربع مرات .

هل حبوب منع الحمل تاخر الدوره

أثبتت بعض التجارب والأبحاث أن تناول حبوب منع الحمل قد يؤثر بالسلب على مواعيد الدورة الشهرية مما قد يسبب تأخرها، ونجد أن اضطراب وعدم انتظام مواعيد الدورة الشهرية يكون نتيجة زيادة الهرمونات واضطرابها، لكن انقطاع الدورة الشهرية يكون نتيجة عدة أسباب من أبرزها ارتفاع معدل هرمون البرولاكتين أو ما يطلق عليه هرمون اللبن عن المعدل الطبيعي، ومن أعراض ذلك ملاحظة نزول إفرازات على الثدي نتيجة الضغط عليه وهنا ينصح بمراجعة الطبيب لتحديد العلاج المناسب .

يمكنك مشاهدة هذا الفيديو الهام جدا والذي يضم أسئلة متكررة عن حبوب منع الحمل :

فوائد حبوب منع الحمل

هناك عدة فوائد لحبوب منع الحمل من ابرزها الآتي :

  • تخفيف ألم الدورة الشهرية المصاحب للحيض .
  • منع الحمل دون إعاقة العلاقة الزوجية .
  • تأخير موعد الدورة الشهرية .

أضرار حبوب منع الحمل

هناك عدة آثار جانبية قد تعاني منها المرأة نتيجة تناولها حبوب منع الحمل من أشهرها التالي :

  • التقيؤ والغثيان .
  • حجم الثديين يزداد .
  • الشعور بألم عند لمس الثدي .
  • تغيير المزاج والمعاناة من بعض الاضطرابات النفسية كالاكتئاب .
  • الشعور بصداع .
  • التعرض لغباش في الرؤية .

نرجو ان تكون مقالتنا حول  هل حبوب منع الحمل توقف الدوره بعد نزولها قد قدمت لكم الإجابة كاملة حول إستفساراتكم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *