هل البواسير تؤثر على الجنين الأعراض والأضرار والعلاج بالتفصيل

من الأمراض الشائعة لدى الحوامل هي البواسير، فـ هل البواسير تؤثر على الجنين ؟فاحتمال تأثُر الجنين بالبواسير يُسبب انزعاج وخوف لدى الأم، خاصًة وأنها تريد أن تحظى بطفل معافى لا يعاني من أي أمراض، والبواسير من الأعراض المزعجة جدًا للمرأة الحامل.

حيث أنها تصيبها بما يسمى بدوالي الساقين، وهي دوالي تصيب منطقة الفرج ولا تصيب الساقين، لذا سوف نُلقي الضوء على أكثر من نقطة هامة حول هذا الموضوع.

هل البواسير تؤثر على الجنين
هل البواسير تؤثر على الجنين

هل البواسير تؤثر على الجنين

البواسير هي إصابة تحدث للأوعية الدموية خلال فترة الحمل، والتي توجد بمنطقة المستقيم والفتحة الشرجية، وهذه الأوعية الدموية نتيجة وجود زيادة في الدم، وهذا ينتُج عنه ظهور بثور صغيرة شبيهة بحبة البازلاء أو العنب، ومن الممكن أن تصاب المرأة الحامل بالبواسير الداخلية التي تتكون في المستقيم أو بالبواسير الخارجية والتي تظهر من فتحة الشرج.

هل تحاميل البواسير تؤثر على الجنين

إنّ استخدام تحاميل البواسير أو الشريط المطاطي لها العديد من الآثار الجانبية على الإنسان العادي، وقياسًا على ذلك فقد أثبتت الدراسات أن لها آثار سلبية جدًا على الجنين، وكذلك إن كانت الأم مُرضعة.

ومن الممكن أن يلجأ الطبيب المعالج إلى استخدام تحاميل البواسير للمرأة الحامل إن اضطرته الظروف، لكن بجرعات صغيرة جدًا، حتى لا تتسبب في حدوث تشوه للجنين، وفي الأغلب يستبدل الطبيب التحاميل بمراهم وأدوية آمنة على الجنين.

اعراض البواسير عند الحامل

من الممكن أن تقع النساء في خطأ شائع، وهو أن البواسير لابد وأن تأتي للمرأة الحامل أثناء فترة الحمل، وهذا ليس صحيحًا.. فهناك حمل يمُر بدون حدوث هذه البواسير، ولكن بصفة عامة من أعراض بواسير الحمل، ما يلي:

  • نزول قطرات من الدماء مع البراز.
  • إصابة المنطقة الشرجية بالتهابات.
  • شعور دائم بأن هناك شيئًا يخرج من خلال فتحة الشرج.

شاهدي بعض التفاصيل الإضافية حول المرآة الحامل الأكثر عرضة لحالات البواسير :

اضرار البواسير على الحامل

إنّ البواسير Hemorrhoids من الممكن أن تُصيب المرأة الحامل خلال الثُلث الثالث من الحمل أو بعد الولادة الطبيعية، والنوع الثاني هو المنتشر، حيث أن بسبب دفع الأم للجنين خارج الرحم تُصاب ببواسير، وفي الغالب تكون مؤلمة جدًا لكنها لا تسبب أي خطر.

أما إذا كانت المرأة الحامل قد أُصيبت بالبواسير أثناء فترة الحمل، فمن الممكن أن تتطور الحالة إلى الحد الذي يجب فيه التدخل جراحيًا وإزالتها، لذلك الوقاية خيرًا من العلاج.

بواسير الحمل الخارجيه

البواسير عبارة عن أوعية دموية منتفخة، تسبب ألم بمنطقة المستقيم، وهي ما تسمى بالبواسير الداخلية، أي الغير مرئية، لكنها تتسبب فقط في الشعور بألم كبير أثناء التبرز، وهي نتيجة الزيادة بهرمون البروجستيرون الذي يؤدي إلى إصابة جدران الأوعية الدموية بالارتخاء فتنتفخ بالدماء وتتورم.

هل البواسير تؤثر على الجنين 1
هل البواسير تؤثر على الجنين

أما بالنسبة للبواسير الخارجية في فترة الحمل فهي عبارة عن ظهور قطّع تُشبه حبة البازلاء أو العنب حول منطقة فتحة الشرج، ممّا يجعل هناك شعور بعدم الارتياح وكذلك ألم أثناء التبرز، وفي كل الحالات يجب استشارة الطبيب المختص لتلقي العلاج المناسب.

علاج البواسير للحامل في الشهر الثامن

هناك عدة طرق لعلاج البواسير خلال فترة الحمل وخاصًة في الشهر الثامن، ومنها:

  • على الحامل الجلوس في ماء دافئ وليس ساخن، وذلك حتى تقضي على التورم الموجود بمنطقة الشرج، وتكرر هذه العملية مرتين أو ثلاث مرات يوميًا، كما عليها بدهن الشرج بقليل من قطرات زيت الخروع حتى يخرج البراز بشكل ليّن.
  • من الطرق الفعّالة في علاج البواسير والتخلص منها، هو وجود نوع معيّن من الشريط الطبي المطاط الذي يتم وضعه إذا كانت البواسير متدلية من الفتحة الشرجية، وبعد أن تقوم بتطويق هذه الأجزاء المتدلية بهذا الشريط سوف تُصاب القطعة المتدلية بالانكماش، ثُم الوقوع من تلقاء نفسها، ولا تنسي سيدتي أن تقومي بتنظيف يدك بشكل جيد جدًا وتعقيمها قبل استخدام هذا الشريط المطاطي.
  • الحرص على تناول المشروبات والطعام الذي يحتوي على الألياف، لأنه يمنع تمدُد أي أوعية دموية في منطقة المستقيم، كما لابد على المرأة الحامل أن تقوم بشرب كميات هائلة من الماء، وذلك لتسهيل حركة الطعام داخل الأمعاء واكتساب ليونة عند التبرز.

نرجو أن نكون قد أجبنا عن استفسارك حول هل البواسير تؤثر على الجنين أم لا .

شاهدي أيضا :

هل حبوب منع الحمل توقف الدوره بعد نزولها معلومات هامة جدا

انا حامل في الشهر الخامس وعندي الم اسفل البطن ؟ الاجابة بالتفصيل

الافرازات البنية بعد الدورة للمتزوجات الاسباب والعلاج ودلالاتها

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.