هل اختبار الحمل المنزلي يخطئ اذا كان سلبي أو ايجابي


هل اختبار الحمل المنزلي يخطئ

تحتاج الأمهات في فترة ما قبل الحمل أن تقوم بعمل الاختبارات في المنزل من الوقت للآخر للتأكد من أنها حامل، ولكن تتساءل بعض السيدات عن هل اختبار الحمل المنزلي يخطئ أم لا ؟ ، فمن الممكن أن تكون المرأة غير حامل ويوضح الاختبار أنها حامل، ويعتبر هذا الاختبار صحيح بنسبة كبيرة لدى الكثير من السيدات.


هل اختبار الحمل المنزلي مضمون

يعتبر الاختبار الأكثر دقة للتأكد من الحمل هو الاتش سي جي وهو يظهر في الدم بعد التلقيح بحوالي 3 أيام ويكون قبل موعد الدورة الشهرية الأساسي، ويظهر في البول بعد مرور 7 أيام، ولكن من الممكن أن يكون الاختبار الخاص بالحمل في المنزل مضمون لدرجة كبيرة أو غير مضمونة.

هل اختبار الحمل المنزلي يخطئ
هل اختبار الحمل المنزلي يخطئ

لكي تتأكدي من أن الأختبار الخاص بالحمل مضمون أم لا يجب أن تقومي بأخذ عينة من البول في الصباح ويجب أن تكوني صائمة وتوضع في وعاء نظيف ووضع كمية من الخل وفي حالة تغير اللون يدل على وجود حمل وفي حالة عدم تغير اللون يعني لا يوجد حمل.

كما يمكن أن تستخدمي الكلور من خلال وضع البول في وعاء نظيف وجاف ولكن يجب أن ترتدي قناع ووضعه في مكان مفتوح ولا تقومي بشمه بسبب التفاعل مع البول والكلور والروائح الناتجة، وفي حالة تغير المزيج يعني أنه يوجد حمل، أما في حالة عدم تغيره يعني أنه سالب ولا يوجد حمل.

يعتمد على هذا الأختبار الكثير من النساء بنسبة كبيرة فهي تقوم بشراء أكثر من اختبار واستخدامهم جميعا للتأكد من نتيجة الحمل فورًا.

وقد تحدثنا سابقا بمقال حول تحليل حمل منزلي مضمون 100 يمكنك قراءته والاطلاع عليه .

هل يخطئ اختبار الحمل المنزلي اذا كان سلبي

إذا كانت النتيجة سالبة هذا يعني بالنسبة لكي أنك لست حامل ولكن يجب أن تتأكد لانه في بعض الأحيان تكون النتيجة غير مضمونة فمن الممكن أن تكوني حامل ولكن هذا التحليل وحده لا يكفي فيجب عمل تحليل هرمون hcg في الجسم لكي تكون النتيجة إيجابية.

ومن الممكن أن يخطأ اختبار الحمل وخصوصا إذا كانت النتيجة السلبية لأنه من الممكن أن يكون اخطأتي في الاختبار ولم يكن على الطريقة الصحيحة.

هناك عدة أسباب تجعل اختبار الحمل خاطئ، فمن الممكن ان تكوني قمتي به في وقت مبكرا، فيجب أن يكون في وقت متأخر بعد تأخر الدورة الشهرية، ولكن قبل ميعاد الدورة الشهرية سوف يكون التحليل سلبي.

يكون الاختبار دقيق بعد تأخر الدورة الشهرية بنسبة 97 % ومن الممكن أن يكون 100 % ولكن بعد حوالي 3 أيام، ويعد مرور 7 أيام من تأخر الدورة الشهرية  تكون النتيجة 100% مؤكدة، يمكن أن تكون النتيجة سلبية أو خاطئة بسبب انتهاء صلاحية التحليل، مع اتباع التعليمات الصحيحة الموجودة على الاختبار وتنفيذها بطريقة صحيحة.


هل يخطئ اختبار الحمل المنزلي اذا كان ايجابي

كما أن معظم الشرائط الخاصة باختبار الحمل المنزلي تقوم بإظهار النتيجة موجبة وتكون خطين باللون الوردي والأزرق، وفي حالة إن كانت النتيجة موجبة هذا يدل على أن المرأة حامل ويجب اجرائه أكثر من مرة والذهاب للطبيب والتأكد من النتيجة.

من الممكن أن تكون نتيجة الحمل الإيجابية خاطئة بسبب الاستخدام الخاطئ لاختبار الحمل وعدم اتباع الطريقة الصحيحة الموجودة في التعليمات، ومن الممكن أن يكون خاطئ بسبب اجراء التحليل بعد حمل سابق أو بعد القيام بعملية اجهاض من قبل فتكون النتيجة خاطئة.

وفي حالة إن كنتي تعانين من حالة مرضية من الممكن أن تكون نتيجة الاختبار ايجابية خاطئة، مثل الإصابة بمرض في الدماغ والورم الذي يصيب الغدة الدرقية، او في حالة وجود كيس على المبيض أو سرطان الثدي وسرطان الرحم والمبيض لا سمح الله، وفي حالة تناولك أي نوع من أنواع الادوية كعلاج للهرمونات يمكن أن تكون نتيجة الحمل خاطئة، أما في حالة وجود حمل خارج منطقة الرحم تكون الجنين في الداخل هذا الأمر يظهر النتيجة ايجابية وتكون خاطئة في نفس الوقت .

هل اختبار الحمل المنزلي يخطئ
هل اختبار الحمل المنزلي يخطئ

هل ممكن ان لا يظهر الحمل في تحليل البول ؟

يعتبر اختبار الدم والهرمون هو الأفضل حتى الآن لمعرفة ما إذا كنتي حامل أم لا وهو يظهر في الدم بعد عملية التلقيح بحوالي 3 أيام، فمن الممكن أن لا يظهر الحمل في تحليل البول لأن تلقيح البويضة يكون بشكل متأخر وخصوصا في حال الدورة الشهرية المنتظمة.

يمكن أن تقوم السيدات بعمل تحليل حمل ومعرفة النتيجة منه قبل تلقيح البويضة أي قبل حوالي 7 أيام ويختفي الهرمون الذي يوضح نتيجة الحمل، وهذا الاختبار لم يكن دقيق بالمرة فهو يحتاج إلى ما يقرب 10 أيام وخصوصا بعد تأخر موعد الدورة الشهرية لكي تكون النتيجة إيجابية.

وفي حالة ظهور النتيجة سالبة تكون بسبب سوء الاستخدام أو بسبب أن الاختبار منتهي الصلاحية ويجب أن تحرص على على أن يكون الاختبار مميز وصالح للاستخدام للحصول على نتيجة دقيقة، ويجب أن تلتزم النظر إلى الاجراءات المطلوبة والالتزام بالوقت لكي تقوم بالاختبار.

وفي بعض الأحيان لا تظهر نتيجة الحمل مباشرة في الاختبار خصوصا اختبار البول الذي يخطأ في بعض الأحيان فيجب الذهاب إلى الطبيب المختص لعمل الإجراءات والتحاليل اللازمة حتى تتأكد المرأة من نتيجة الحمل وعدم القيام بمجهود وخصوصاً في البداية لكي لا تصابي بالإجهاض وفقدان الطفل.

أيضا شاهد طريقة تحليل الحمل بالكلور الصحيحة .

نرجو أن نكون قد أجبنا عن استفسار هل اختبار الحمل المنزلي يخطئ .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *