نسبة هرمون الحمل في الدم لغير الحامل وللحمل الضعيف وللتوأم


ما هي نسبة هرمون الحمل في الدم لغير الحامل بالضبط؟ وقبل أن نتطرق إلى الإجابة على هذا السؤال لابد وأن تعرفي سيدتي أنّ؛ كل امرأة لديها عدد من الهرمونات في جسدها والتي تختلف نسبتها في كل مرحلة عمرية.

وبالنسبه لهرمون الحمل فهو من الهرمونات التي تؤدي وظيفة محددة، وهذا الهرمون تختلف نسبته عند حدوث الحمل، وعلى ضوء كل ما سبق سوف نتعرف معًا على أهم النقاط التي يجب عليكِ سيدتي معرفتها حول هذا الموضوع الهام، فتابعِ معنا.

نسبة هرمون الحمل في الدم لغير الحامل
نسبة هرمون الحمل في الدم لغير الحامل

نسبة هرمون الحمل في الدم لغير الحامل

تلعب الهرمونات في جسم المرأه الدور الرئيسي كلّما مرت من مرحلة عمرية إلى أخرى، حيث أن الهرمونات هي التي تعطي للمرأة أنوثتها وطبيعتها الخاصة، وعند حدوث الحمل تحدث تغيرات على بعض الهرمونات بل وعلى الجسم بأكمله.


وعند بدء مرحلة الحمل يتم إطلاق الهرمون الذي يُعرف باسم ( HCG – اتش سي جي )، وهذا الهرمون هو المسؤول عن تقديم الدعم الكامل للجنين ومرور فترة الحمل بسلام، وهو أيضًا المسؤول عن ضعف الحمل وفقدانه لا قدر الله.

والسؤال هنا: هل يظهر هذا الهرمون في دم الغير حامل؟ بالطبع لا يظهر هرمون الحمل في دم المرأة المتزوجة إلا إذا كان قد حدث حمل بالفعل، لكن خلال فترة التبويض ومرحلة نزول الدورة الشهرية، هناك هرمونات تتباين نسبتهم حسب نشاطها وزيادة إفرازها.

وهم هرموني البروجسترون والاستروجين، وهم مسئولين عن الخصوبة وإنتاج البويضات، لكن هرمون الحمل لا يظهر بالدم إلا مع وجود حمل، لكن نسبة الهرمون تخبرنا بأشياء كثيرة عن هذا الحمل وهذا ما سوف نتطرق إليه في النقاط التالية.

نسبة هرمون الحمل اقل من 1

يستطيع هرمون الحمل HCG أن يخبرنا عن الكثير خلال رحلة الحمل، ومن أهم ما يخبرنا به هو سلامة هذا الحمل، وذلك من خلال نسبته التي من الطبيعي أن تزداد وليس العكس، فإذا كانت نسبة هرمون الحمل أقل من 1 ملليلتر/ وحدة دولية، فهذا يتطلب الذهاب إلى الطبيب فورًا.

خاصًة في حالة أن هناك تأكيد من وجود حمل، فقد تكون هذه النسبة علامة على أن الحمل خارج الرحم، أو أن الحمل ليس في طريقه السليم، لكن إذا ظهرت هذه النسبة في فحص الدم للتأكد من حدوث الحمل، فهذا يعني أن المرأة ليست حامل.


نسبة هرمون الحمل في الدم لغير الحامل
نسبة هرمون الحمل في الدم لغير الحامل

نسبة هرمون الحمل 4

إذا ظهر هرمون الحمل في فحص الدم بنسبة 4 فقط فهذا يدل على عدم وجود حمل، حيث أن من المتعارف عليه طبيًا أن هرمون الحمل يكون في أعلى النسب في أول أسبوعين من الحمل.

نسبة هرمون الحمل 5

هرمون الـ HCG يُعرف بهرمون الغدد التناسلية، حيث تقوم خلايا مشيمة الجنين بإنتاجه وهو المسؤول عن حماية وغذاء البويضة المُخصبة بعد أن تنغرس ببطانة الرحم.

ويتم الكشف عنه من خلال تحليل البول أو الدم، وتتضاعف نسبة الهرمون كل ثمانية وأربعون ساعة وتصل إلى الذروة بالأسبوع الـ 11 من الحمل، ونسبة 5 من هرمون الحمل تعبر عن حدوثه بالفعل، ولكن لابد وأن تتضاعف هذه النسبة بشكل طبيعي.

شاهدي هذا الفيديو حول هرمون واختبار الحمل ونسبه المختلفه :

كم نسبة هرمون الحمل الضعيف

يتم قياس نسبة هرمون الحمل الضعيف، بعد فحص الدم والتأكد من حدوث حمل، والنسبة الطبيعية عند عمل أول فحص دم تتراوح ما بين 5 – 50، فإذا كانت النسبة واقعة بينهم، يتم اعادة الفحص للتأكد من أن النسبة تتضاعف كل يومين، وفي حالة عدم مضاعفتها بالنسبة الصحيحة، فهذا يعني أن هناك مشاكل تستلزم المتابعة الطبية الدقيقة لهذا الحمل.

نسبة هرمون الحمل بالتوأم

النسبة الطبيعية لهرمون الحمل بالتوأم لن تختلف عن الحمل العادي، إلا إذا كان لكل جنين مشيمة خاصة به، في هذه الحالة سوف تكون نسبة هرمون الحمل عالية بطبيعة الحال.

نرجو أن تكون المعلومات حول نسبة هرمون الحمل في الدم لغير الحامل كافية ومفيدة .

يمكنك مشاهدة المزيد من المواضيع الهامة حول :

جدول نسبة هرمون الحمل الطبيعي والضعيف تفاصيل مهمة جدا

نسبة التحليل الهرموني للحمل خارج الرحم وتفاصيل الحمل خارج الرحم

المصدر


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *