نسبة حدوث الحمل مع تكيس المبايض تفاصيل هامة جدا

نسبة حدوث الحمل مع تكيس المبايض لا يمكن الجزم بها، إلا بعد التأكد من أشياء عديدة يقوم بها الطبيب المختص، فهناك فحوصات لتكيس المبايض لابد من القيام بها، وحتى إذا لم يتم إجراء هذه الفحوصات، فهناك أعراض معينة تُشير إلى وجود تكيسات، والعديد من العوامل الأخرى التي يجب معرفتها أولًا، وهذا ما سوف نقوم بعرضه في هذا الموضوع، فتابعي معنا سيدتي.

نسبة حدوث الحمل مع تكيس المبايض

ليس من الممكن أن نؤكد أن الحمل لا يحدث مع وجود تكيسات المبايض، لأن هناك نسبة مسموح بها لهذه التكيسات ويمكن حدوث الحمل حتى مع وجودها، ومن أهم ما يجب فعله لمعرفة الحالة التي وصلت إليها التكيسات القيام بعمل فحوصات معملية، تتمثل في تحليل LH و FSH.

نسبة حدوث الحمل مع تكيس المبايض
نسبة حدوث الحمل مع تكيس المبايض

والقيام بعرض النتائج على الطبيب المتخصص، والتي من خلالها سوف يستطيع أن يُحدد مدى تأثر الهرمونات بوجود التكيسات، وقد يلجأ الطبيب إلى عمل سونار حتى تكون الصورة واضحة تمامًا لديه، ثُم بعد ذلك يتبع طريقة علاج في الغالب تكون عبارة عن أقراص لتنظيم مواعيد الدورة الشهرية.

لأن؛ العامل الأول الذي تؤثر عليه تكيسات المبايض هو عدم انتظام الدورة الشهرية، لكن الطبيب الماهر يستبعد تمامًا إعطاء حقن منشطة، لأنها تؤثر بشكل مباشر على بطانة الرحم، ثُم بعد ذلك يقوم الطبيب بمتابعة التبويض لدى المرأة، حتى يحصل على البويضة ذات الحجم المناسب، والتي تكون مستعدة ليتم تلقيحها بالحيوانات المنوية.

فحص تكيس المبايض

يقوم الطبيب المختص بعمل بعض الفحوصات والإجراءات الطبية من أجل اكتشاف وجود تكيسات المبايض، وتتلخص هذه الفحوصات في:

  • فحص دم LH.
  • عمل تحليل FSH.
  • عمل سونار على المبيضين.

كيف اعرف اذا عندي تكيس في المبايض

من المهم أن تعلمي سيدتي أن كافة الدراسات الطبية أكدت، أن أعراض تكيس المبايض يتشابه كثيرًا مع أعراض أخرى لأشياء أخرى ليس لها علاقة بتكيس المبايض، وهذا عكس ما كانت النساء تعتقد.

شاهدي هذا الفيديو الذي يجيب عن استفسار حول هل مشكلة تكيس المبيض تمنع الحمل ؟

والشيء الوحيد الذي يحدد إن كنتِ مصابة بتكيس المبايض أم لا هو القيام باستشارة طبيب متخصص وعمل فحوصات من أجل الكشف والتشخيص للحالة، لكن العرَض الشائع لتكيس المبايض هو عدم الانتظام في مواعيد الدورة الشهرية، والتي يصاحبها آلام شديدة قد تضطر المرأة فيها إلى الذهاب إلى المستشفى أو الصيدلية لتناول مسكن قوي جدًا.

شاهدي أيضا :

مخزون البويضات صفر و علاج ضعف المبايض وزيادة مخزون البويضات

اعشاب تساعد على الحمل وتنشيط المبايض طبيعيا اسرع طريقة

اعراض تكيس المبايض الخفيف

إنّ معظم الحالات التي تصاب فيها النساء بتكيسات المبايض تُعد طبيًا من الحالات البسيطة والتي لا تثير القلق، وفي الغالب تكتشفها النساء أثناء التخطيط لحدوث الحمل، وهناك نوعين من تكيسات المبايض، وهي:

تكيسات مبايض وظيفية

وهي نوع شائع ولا يتسبب في ضرر، ويحدث بسبب التغيرات الهرمونية التي تمُر بها المرأة بعد فترة البلوغ ومرحلة عدم استقرار الهرمونات في العشرينات من العمر، ويؤكد العلم أن الأكياس التي تتكون على المبايض في هذه الفترة عمرها قصير، إذ بعد فترة من الممكن أن تختفي من تلقاء نفسها.

تكيسات مبايض باثولوجية

وهي من الحالات قليلة الشيوع، وفي الغالب تحدث لأسباب تختلف تمامًا عن النوع الأول من التكيسات، ولها علاج معروف لدى الأطباء المتخصصين.

وكما ذكرنا في النقطة السابقة، ليس هناك أعراض محددة لحدوث التكيسات، ولكن العرَض الأشهر هو عدم الانتظام في نزول الدورة الشهرية.

نسبة حدوث الحمل مع تكيس المبايض
نسبة حدوث الحمل مع تكيس المبايض

هل تكيسات المبايض تمنع الحمل

تكيس المبايض هو وجود أكياس ذات حجم صغير به سوائل ومكانه في المبيضين، وفي الغالب هناك أكثر من سبعين في المائة من النساء مصابين بهذه المتلازمة، وقد يؤدي وجود هذه التكيسات لخلل في الهرمونات، التي تؤثر بشكل أو بآخر على الخصوبة لدى المرأة، لكنه لا يحرمها من تحقيق حلم الأمومة.

خاصًة إذا خضعت للإشراف الطبي وتناولت العلاج الصحيح، وربما لا تكون المرأة بحاجة إلى علاج، لأن هناك نسبة معينة من التكيسات لا تشكّل أي عائق أمام الحمل.

كيف اعرف اني شفيت من التكيس

في الواقع ليس هناك شفاء بنسبة مائة في المائة لوجود التكيسات على المبايض، لأنه من المتلازمات التي لا تشكّل خطر أو تتطور إلى أكثر من حالتها، لكن أهم عرَض يظهر بعد تحسن الجسم وقلة التكيس، هو انتظام الدورة الشهرية وعدم حدوث اضطرابات في مواعيدها.

من كل ما سبق ذكره نؤكد أن نسبة حدوث الحمل مع تكيس المبايض تعتمد أصلًا على حالة هذه التكيسات فقط .. نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من الموضوع ومتابعتنا دائمًا حتى يصلكم كل جديد .. وننتظر تعليقاتكم إن كان لديكم أي استفسار حول هذا الموضوع .

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.