نزول دم متخثر في الشهر الأول من الحمل و كم يستمر نزول دم الحمل

تتعرض الكثير من الحوامل إلى نزول دم متخثر في الشهر الأول من الحمل ، وفي الواقع أن جسم المرأة يمُر فور حدوث الحمل بتغيرات جذرية كبيرة، مثل ظهور مستويات عالية من هرمون الحمل، وقيام الجسم ببناء نظام جديد من أجل تدفق الدم بشكل مختلف.

وقد أكدت الدراسات أن هناك 30% من الحوامل يتعرضن إلى نزول دم متخثر بالشهر الأول، لكن هناك أسباب عديدة قد تتسبب في حدوث هذا الأمر، وهذا ما سوف نُلقي الضوء عليه في الموضوع التالي.

نزول دم متخثر في الشهر الأول من الحمل
نزول دم متخثر في الشهر الأول من الحمل

سبب نزول دم متخثر في الشهر الأول من الحمل

في الواقع ليس هناك سبب وحيد لحدوث نزول دم خلال هذه الفترة المبكرة من الحمل، ولكن هناك عدة أسباب قد تؤدي إلى هذا الأمر، ومنها:

انغراس البويضة الملقحة

من أحد الأسباب الشهيرة التي تؤدي إلى نزول دم قد يكون متخثر في بعض الأحيان خلال الأسبوع الأول من حدوث الحمل، هو انغراس البويضة المخصبة، التي تلتصق ببطانة الرحم، وفي الغالب يستمر نزول الدم لمدة ثلاثة أيام على الأكثر، الذي يبدأ في النزول عند توقيت حدوث الحيض، أي قبل أن تدرك المرأة أن هناك حمل.

وعلى الرغم من أن؛ هناك تشابه كبير بين دم انغراس البويضة وحدوث الحيض، إلا أن من العلامات المختلفة بينهم أن دم انغراس البويضة يكون أفتح من دم الحيض.

إصابة عنق الرحم بأورام

الشائع عند السيدات بشكل كبير هو وجود نمو لأورام غير ضارة بعنق الرحم، فإذا حدث الحمل ينزف هذا الورم لأن هرمون الاستروجين قد زادت نسبته بشكل ملحوظ، وبسبب وجود أوعية دموية في الأنسجة المحيطة بعنق الرحم والضغط عليها.

فذلك يؤدي إلى نزول هذا الشكل من الدم، وهذا يؤدي إلى نزول دم أثناء الحمل في الشهر الثاني بعد العلاقة الزوجية إلى جانب الشهر الأول.

حدوث إجهاض

إذا استمر نزول الدم المتخثر في بداية الحمل، هذا يُنذر بحدوث إجهاض، حيث أن هناك 20% من الحوامل تتعرض للإجهاض في هذه الفترة بدون أسباب، فإذا ترافق نزول الدم المتخثر مع قطع دم بشكل متجلط، وتشنُج في منطقة المهبل وآلام بأسفل الظهر والبطن، فهذا يدل على حدوث إجهاض.

نزول دم بني في الشهر الثاني من الحمل

تصاب المرأة الحامل بالقلق الشديد عندما تجد أن هناك دم ذو لون بني يخرج من المهبل خلال الشهر الثاني من الحمل، والسبب في حدوث هذا في الغالب يكون دم قديم لم ينزل أثناء فترات الدورة الشهرية، واحتاج إلى وقت لكي يخرج تمامًا من الرحم.

وربّما هذا السبب هو الذي يجعله يتخذ اللون البني، لذلك لا تقلقي سيدتي لأن هذا اللون من الدم ليس مؤشرًا لحدوث مشكلة للجنين، وربّما يعود السبب أيضًا إلى التهيجات التي تحدث داخل عنق الرحم بسبب زيادة نسبة الهرمونات التي يقوم الجسم بإفرازها خلال فترة الحمل.

ولتفاصيل أكثر شاهدي : نزول دم بني بعد الدورة باسبوعين الاسباب بالتفصيل

نزول دم أثناء الحمل في الشهر الثالث

عندما يبدأ الشهر الثالث بالحمل، تشعر المرأة ببعض الارتياح لمرورها بالفترة الصعبة، التي تهدد الحمل خلال ما سبق، لكن تتفاجأ بعض الحوامل بنزول دم فيعود القلق مرة أخرى في الظهور، والواقع أن هناك عدة أسباب قد تكون هي المسبب الرئيسي لحدوث نزول الدم في هذه الفترة، والتي تتلخص في:

حدوث حمل خارج الرحم

يعتبر حدوث حمل خارج الرحم من الأسباب الأولى التي يفكر فيها الطبيب عند عرض مشكلة نزول قطرات دم في تلك المرحلة من الحمل، وللأسف في هذه المرحلة ليس من الممكن أن يستمر الحمل لأنه في هذه الحالة يصبح خطرًا على حياة الأم.

شاهدي : اعراض الحمل خارج الرحم وكم يستمر وما هي مخاطره

حدوث حمل عنقودي

الحمل العنقودي هو حدوث حمل بشكل غير طبيعي، حيث تنمو أنسجة غير طبيعية داخل الرحم بدلًا من الجنين، وقد تتوهم المرأة أن هناك حمل بالفعل، ولا تنتبه أنه حمل عنقودي إلا إذا حدث نزول دم واستشارة الطبيب.

وهو نوع من أنواع الحمل المنتشر لكن ليس بنسبة كبيرة، وتصاحبه نفس الأعراض التي تصاحب حدوث الحمل، وهنا تكمُن أهمية المتابعة مع طبيب متخصص منذ لحظة عدم نزول الدورة الشهرية، حيث أن استمرار هذا الحمل الغير طبيعي يتسبب في حدوث مشاكل صحية.

تعرض المرأة إلى إجهاد

من المعروف أن الطبيب ينصح المرأة في خلال الفترة الأولى من الحمل بالراحة وعدم بذل أي مجهود، ولكن قد تضطر المرأة الحامل إلى بذل بعض المجهود المضاعف، مما يتسبب في نزول بعض قطرات الدم بالشهر الثالث، إلى جانب عدم التغذية السليمة وعدم الاهتمام بالصحة بشكلٍ عام.

وقد أكدت الأبحاث العلمية الحديثة أن؛ النساء اللاتي يعانين من النحافة هم الأكثر عرضة لنزول قطرات الدم في هذه الفترة من الحمل، لذا؛ لابد على كل امرأة الحصول على القدر الكافي من الراحة وتناول المكملات الغذائية والفيتامينات لكي لا يحدث إجهاد.

نزول دم متخثر في الشهر الأول من الحمل
نزول دم متخثر في الشهر الأول من الحمل

كم يستمر نزول دم الحمل

في البداية لابد وأن نتعرف على مفهوم دم الحمل، الذي يُعد أمر يحدث ببداية الحمل وبالتحديد في الفترة التي تقع بين ستة أيام إلى اثنتا عشر يوم من الإباضة، وحتى انغراس البويضة الملقحة ببطانة الرحم، وهنا يظهر أول نوع من دم الحمل.

حيث تمزق البويضة المخصبة بعض الأوعية الدموية التي توجد ببطانة الرحم، ويظهر هذا النوع من الدم لدى خمسة وعشرين في المائة من السيدات الحوامل، وسوف نوضح بعض المعلومات الهامة حول دم الحمل، فيما يلي:

شكل دم الحمل

دم لا يحتاج إلى وضع فوطة صحية، ويستمر لعدة ساعات، والحد الأقصى له ثلاثة أيام، قد يكون دم وردي او برتقالي خالي تمامًا من التكتل الدموي، ويظهر بفترة الدورة.

مدة نزول دم الحمل

يستمر دم الحمل في النزول في مدة تتراوح ما بين يوم إلى ثلاثة أيام على الأكثر، أما إذا استمر أكثر من ذلك فهذا يعني أنه ليس حمل أو أن الحمل قد حدث ولكن مهدد ويجب استشارة الطبيب في هذه الحالة.

شاهدي هذه المقال لمزيد من التفصيل : نزول دم كثير في الشهر الاول من الحمل او الشهر الثاني وكم يستمر ؟

هكذا تعرفنا معًا على معنى نزول دم متخثر في الشهر الأول من الحمل والثاني والثالث، نتمنى للجميع السلامة ونرجو منكم دعمنا بنشر المقال ومتابعتنا المستمرة حتى يصلكم كل جديد

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.