نزول دم كثير في الشهر الاول من الحمل او الشهر الثاني وكم يستمر ؟


نزول دم كثير في الشهر الاول من الحمل

هل يعتبر نزول دم كثير في الشهر الاول من الحمل من الأشياء التي يجب القلق منها، بالطبع لا فهناك العديد من الأسباب لنزول هذا الدم خلال الشهر الأول من الحمل، فهناك معلومة هامة جداٌ لا تعلمها الكثير من السيدات ألا وهي، أن الممكن أن يستمر نزول الدورة الشهرية عند السيدة الحامل خلال الشهور الأولى من الحمل، ويعتبر سبب واحد من ضمن الأسباب، ولهذا فسوف نقوم بعرض بعض هذه الأسباب التي تؤدي الى نزول دم كثير في الشهر الاول من الحمل كي يطمئن قلب العديد من السيدات الحوامل التي تتعرض لنفس هذه الأمور.

نزول دم بني في الشهر الأول من الحمل

  • تشعر العديد من السيدات أن نزول الدم البني خلال الشهر الأول من الحمل هو أمر خطر على الحمل، أو أنه علامة من علامات فقدان الحمل، ولكن قد يعود نزول هذا الدم البني إلى عدة أسباب.
  • فحجم البطن قد يتسبب في نزول الإفرازات، فكلما زاد حجم البطن يزداد كمية الإفرازات ذات اللون البني، وقد يدل هذا الأمر على أن الهرمونات تعمل بشكل طبيعي.
  • وقد يعود أيضاٌ سبب هذا الدم البني لقيام جسم الحامل بفرز هرمون الاستروجين خلال فترة الحمل، والذي يقوم بدوره في تدفق الدم بشدة إلي الرحم، حتى يقوم بتغذية الجنين بشكل صحيح، وقد يتسبب تدفق الدم بشدة إلي الرحم، إلى زيادة نسبة الإفرازات وقد يعود هذا لعمل الأغشية المخاطية بشكل سليم.
  • هذا بالإضافة إلي الاتصال الجنسي، والذي يتسبب أيضاٌ في نزول الدم البني، ولهذا فلا داعي للقلق من هذه الإفرازات أو الدم البني.

لمزيد من التفاصيل شاهدي : هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل .

نزول دم كثير في الشهر الاول من الحمل
نزول دم كثير في الشهر الاول من الحمل

هل ممكن يستمر الحمل مع نزول الدم

  • نعم يوجد العديد من السيدات تصاب بحالة من نزول الدم أثناء فترة الحمل، وخاصة خلال الأشهر الأولى من الحمل، فهذا الأمر يعد من الأمور الطبيعية التي يمكن أن تحدث أثناء الحمل، كما أنه يمكن أن يمر الحمل مرار الكرام دون حدوث أي مكروه للأم أو للجنين.
  • فهذا العرض يعتبر من الأشياء الطبيعية ولكنها تختلف أسبابها من سيدة لأخرى، فعادة ما يحدث هذا الأمر نتيجة غرس البويضة المخصبة بجدار رحم الأم.
  • وقد يعتبر هذا سبب هام وأساسي في العديد من الحالات، كما أن هناك بعض الأطباء يقومون بفحص السيدة الحامل فحص داخلي، وقد يكون هذا أيضاٌ سبب لنزول الدم، خاصة مع السيدات أصحاب عنق الرحم الحساس، وقد يكون هذا العرض أيضاٌ طبيعياٌ ولا ينتج عنه أي مشاكل من أي نوع.
  • من المهم أن تكون الحامل حريصة على المتابعة مع الطبيب المختص حتى تتأكد من أسباب نزول الدم وهل هذه الأسباب تحتاج علاج  أم لا ، فمن الممكن ان يكون حمل معرض للاجهاض وهنا يجب على الطبيب وصف المثبتات للمريضه وخصوصاً خلال الأشهر الاولى.

شاهدي ايضا : ماهو لون دم الاجهاض في الشهر الاول .



هذا الفيديو هام جدا ننصح بمشاهدته حول : النزيف اثناء الحمل

كم يستمر نزول دم الحمل

  • أكد العديد من أطباء النساء أن لا يوجد حتى الآن قاعدة تؤكد الفترة التي يستمر فيها نزول الدم أثناء فترة الحمل، فتختلف الفترة ومدة نزول الدم من سيدة لأخرى.
  • وقد يعود هذا إلي العديد من الأسباب، ومنها مثلاٌ قدرة تحمل جسم السيدة للحمل، فالقوة الجسدية للحامل تجعلها قادرة على تخطي هذه الفترة، كما أن القوة الجسمانية للحامل قد تتسبب في قصر مدة نزول الدم.
  • كما أن هناك العديد من السيدات يستمر معها نزول الدم لفترة طويلة جداٌ، والبعض الآخر يستمر معهم نزول الدم لحين الولادة، وقد يطلق على هذا الحمل أسم حمل الغزلاني، أي الذي يستمر نزول الدم في المواعيد الطبيعية للدورة الشهرية.
  • وعلى الرغم من هذا فأن الجنين والأمر لا يتأثران نهائياٌ بنزول هذا الدم، فقد يكون الدم أقل غزارة من نزوله في الأيام الطبيعية للدورة الشهرية، ولكن يختلف دم الدورة عن دم الحمل، بأن دم الدورة يبدأ خفيف ثم تزداد غزارته، وهذا على عكس ما يحدث في دم الحمل، والذي يبدأ غزير ثم يقل تدريجياٌ.
نزول دم كثير في الشهر الاول من الحمل
نزول دم كثير في الشهر الاول من الحمل

نزول دم أثناء الحمل في الشهر الثاني

تحدثنا عن نزول دم كثير في الشهر الاول من الحمل في البدايه والان سوف نتناول نزول دم اثناء الحمل في الشهر الثاني ..

  • تتعرض العديد من السيدات خلال فترة الحمل لحدوث نزيف، وقد يكون هذا الأمر مقلق جداٌ للعديد من السيدات التي تصاب بهذا الأمر.
  • ولكن لا بد أن تعلم كل سيدة حامل أن حدوث النزيف لا يعنى أن هذه علامة من علامات الإجهاض، أو أنه علامة من علامات وجود خطورة على الأم أو على الجنين، ولكن هناك العديد من الأسباب التي قد تتسبب في حدوث هذا النزيف، والتي تعتبر في الوقت نفسه من العلامات الطبيعية التي تحدث خلال فترة الحمل، فيمكن أن تقوم البويضة المخصبة بالسقوط إلى بطانة الرحم.
  • وقد يتسبب هذا الأمر لحدوث نزيف، ولكن هذا النزيف لا يكون غزير، بل يكون على شكل نقط خفيفة جداٌ، كما أن هذه النقاط من الدم لا تستغرق فترة نزولها أكثر من عشرون أو خمسة وعشرون يوم تقريباٌ ثم تزول تدريجياٌ.
  • كما أن هناك بعض السيدات الحوامل يتعرضن لنزول بعض قطرات الدم الأحمر في نفس مواعيد الدورة الشهرية، على الرغم من أن الحمل يسير في نطاق طبيعي جداٌ، وقد يتزامن هذا الأمر خلال الأربع شهور الأولى من الحمل، وقد يكون هذا الدم خفيف جداٌ.
  • فلا يتعدى كمية الدم يومياٌ إلي نقطة أو نقطتين، هذا بالإضافة إلى أن هؤلاء السيدات قد يصابون بنفس أعراض الدورة الشهرية خلال نزول هذا الدم.
  • كما أن الاتصال الجنسي بين الرجل وزوجته الحامل قد يتسبب في بعض الأوقات إلي نزول القليل من نقاط الدم بعد الجماع، وقد يكون هذا الأمر أيضاٌ أمر طبيعي جداٌ ولا داعي للقلق منه على الإطلاق.

نزول دم كثير في الشهر الاول من الحمل مقالنا هذا اليوم متمنين انه قد نال استحسانكن …

دمتم بخير عزيزاتي الامهات العظيمات .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *