نزول دم بني بعد الدورة باسبوعين الاسباب بالتفصيل


قد تواجه المرأة بعض التغيرات في الدورة الشهرية، مثل نزول دم بني بعد الدورة باسبوعين ، وهذا يحركه عدة أسباب منها الهرمونات، والدورة الشهرية لدى المرأة تنقسم إلى مراحل أربعة الأولى الطمث والثانية الجريبية والثالثة التبويض والرابعة الإفرازات، وكل امرأة تختلف عن الأخرى في مرورها بهذه المراحل الأربعة.

وحيث أن نزول دم بعد الدورة بأسبوعين للمتزوجة يجعلها تقع في حيرة من أمرها، سوف نُلقي الضوء على هذا الموضوع، فتابعوا معنا.

ما معنى نزول دم بني بعد الدورة باسبوعين

قد تشعر المرأة بوجود ألم أسفل الظهر مع نزول دم بني بعد الدورة بأسبوع، وفي الواقع هناك احتمالين لحدوث لذلك، الاحتمال الأول هو انغراس البويضة بحيوان منوي، وهذا إن كانت المرأة لا تزال قادرة على الإنجاب، وبالطبع لن يتم اكتشاف ذلك إلا بعد عمل الفحص الطبي لاكتشاف حدوث حمل.

نزول دم بني بعد الدورة باسبوعين
نزول دم بني بعد الدورة باسبوعين

والسبب الآخر هو وجود بعض الالتهابات التي يجب علاجها، أما بالنسبة لنزول دم بعد الدورة بأسبوعين، فهناك عدد من الأسباب لهذا الأمر، وهي كما يلي:

حدوث خلل هرموني

هرمون البروجيستيرون والاستروجين هم المسؤولين عن تنظيم الدورة الشهرية، وعندما يكون هناك خلل في المبيضين أو مشكلة بالغدة الدرقية أو مع بداية تناول موانع للحمل أو إيقافها.

فترة الحمل

هناك مضاعفات قد تحدث للمرأة الحامل خلال فترة الحمل، وتسبب لها الإجهاض، فقد يستمر نزول دم بعد موعد الدورة رغم وجود حمل، وهذا بسبب أن الحمل خارج الرحم، وهذا عندما تقوم البويضة الملقحة بزرع نفسها بقناة فالوب بدلًا من أن تزرع نفسها في بطانة الرحم.

أورام ليفية في الرحم

قد يحدث نزول دم بني قبل الدورة بأسبوع أو في بعض الأحيان يحدث نزول دم بعد انتهاء الدورة بأربعة أيام، بسبب وجود ورم ليفي أو مجموعة أورام، وهذا النوع من الأورام حميد وهو شائع عند النساء.

الإصابة بالحزن الشديد أو التوتر

قد تعاني بعض النساء من نزول دم بعد انتهاء الدورة الشهرية، وهذا بسبب طبيعة أجسامهم التي تتأثر بشدة بالحزن أو حدوث توتر بسبب مشكلٍة ما، وقد أكد أطباء النساء والتوليد أن هذا الأمر مفيد جدًا لهؤلاء النساء، لأنه يقيهم من الإصابة بالأزمات القلبية المفاجئة.

إصابة المهبل بالتهابات

قد يكون نزول الدم بعد انقضاء فترة الحيض إشارة إلى وجود التهابات تم انتقالها، أو تسبب فيها الجماع، أو ربما تكون لعدم النظافة الشخصية.

نزول دم بني بعد الدورة باسبوعين
نزول دم بني بعد الدورة باسبوعين

سرطان الرحم

قد تصاب المرأة بسرطان عنق الرحم أو سرطان المبايض أو المهبل، فيحدث نزول للدم بعد فترة الدورة

شاهدي أيضا :

هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل

نزول دم كثير في الشهر الاول من الحمل

نزول دم في الشهر الثاني من الحمل بدون الم

اسباب نزول دم بني بعد الدورة باسبوعين أو ثلاثة أسابيع

هناك عدد من الأسباب التي تؤدي إلى نزول دم ذو لون بني بعد فترة الحيض، ومن أشهرها ما يلي :

  • قد يكون هذا علامة على أن هناك دم لم يجد وقتًا كافيًا للنزول في فترة الدورة، كما لم يجد الوقت الذي يحتاج إليه لكي يتأكسد، وبالتالي يتغير اللون من الأحمر إلى البني، ويتدفق ببطء شديد وتستغرق وقت أطول.
  • هناك نوع من الإجهاض يسمى إجهاض مفقود، وفيه الجنين يتوقف عن نموه لمدة قد تصل إلى أربعة أسابيع، ولا ينتقل خلالها الجنين إلى الرحم فيبقى خارج الرحم، فتنزل الدورة الشهرية في موعدها و تستمر في النزول بعد موعدها أيضًا، ولكن يكون هذا على هيئة بقعة ذات لون بني داكن.
  • قد يحدث نزول دم بني بعد الدورة الشهرية بسبب أن هناك حمل، ولكن لا يتضح ذلك إلا بعد عمل الفحوصات الطبية اللازمة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *