نزول دم في الشهر الثاني من الحمل بدون الم الاسباب بالتفصيل


نزول دم في الشهر الثاني من الحمل بدون الم

تمر المرأة بعدة تغيرات في الأشهر الأولى من الحمل البعض منها ما يظهر لفترة مؤقتة والبعض الآخر يستمر حتى الولادة ، ومن بين تلك التغيرات نزول دم في الشهر الثاني من الحمل بدون الم وهو ما سنتحدث عنه اليوم من خلال المقالة .


نزول دم في الشهر الثاني من الحمل بدون الم
نزول دم في الشهر الثاني من الحمل بدون الم

أسباب نزول دم في الشهر الثاني من الحمل

يتم تحديد سبب نزول الدم تبعا لمقدار الدم وكثافته ولونه، فقد يكون باللون الأحمر أو اللون البني، ونجد أن ما يعادل 30% من النساء الحوامل في الأشهر الأولى من الحمل يتعرضن للنزيف، ومن ابرز تلك الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ذلك التالي :

الحمل العنقودي

من النادر التعرض لذلك حيث تتكون بعض الأنسجة وتنمو داخل الرحم فتصبح شبيهه بالجنين، ومن الممكن أن تكون تلك الأنسجة سرطانية مما يؤدي إلى انتشارها في الجسم، ومن هنا تعاني المرأة الحامل من تضخم الرحم بشكل سريع، كما يصاحب ذلك الغثيان والتقيؤ ونزول الدم، والعلاج هنا يتم من خلال شفط الأنسجة من داخل الرحم من أجل تنظيفه بعد البنج الكلي، ثم يطلب من المريضة أخذ حبوب منع الحمل لمدة تتراوح من 6 أشهر حتى 8 أشهر حتى لا تتكرر المشكلة مرة أخرى .

الإصابة بالبواسير الشرجية

قد يكون سبب نزول دم في الشهر الثاني من الحمل الإصابة ببواسير شرجية فتلاحظ الحامل نزول دم بصورة مفاجئة ومن ثم توقفه دون الشعور بأي تشنجات .

دورة شهرية

قد تتعرض المرأة للدورة الشهرية خلال الحمل ويطلق على تلك الحالة اسم حمل غزلاني، وهنا تلاحظ الحامل نزول دم الحيض في موعد الدورة الشهرية وذلك لا يعد إجهاض .

أسباب نزول دم في الشهر الثاني مع الم اسفل البطن

الإجهاض

من أبرز وأشهر أسباب نزول الدم في الأشهر الأولى الإجهاض فنجد أن معدل الحوامل اللاتي يتعرضن له يصل إلى 50%، حيث تلاحظ المرأة نزول دم يترافق معه الشعور بألم حاد أسفل البطن كما ان درجة الحرارة تكون مرتفعة، والحد من نزول الدم يعتمد على معرفة الأسباب التي أدت للإجهاض، ومن ثم الانتظام على نظام غذائي يقوم الطبيب بتحديده وتجنب الأشعة الضارة، والامتناع عن التدخين وشرب القهوة، وتناول المضادات الحيوية وحبوب حمض الفوليك، ثم الخضوع لعملية شفط من أجل تفريغ محتوى الرحم .

نزول دم في الشهر الثاني من الحمل بدون الم
نزول دم في الشهر الثاني من الحمل بدون الم

الحمل خارج الرحم

المعنى المراد من الحمل خارج الرحم هو انغراس البويضة في إحدى قناتي فالوب وذلك عكس الطبيعي فالانغراس يكون داخل الرحم، مما يسبب ألم حاد أسفل البطن يصاحبه غثيان وتقيؤ مع دوخة بالإضافة إلى نزول دم، ويتم تشخيص ذلك في في الأسبوع 5 أو الأسبوع 6 من الحمل، ولكي نحافظ على حياة المرأة الحامل ونتمكن من إيقاف الدم يجب التخلص من ذلك الحمل من خلال إحدى الطرق التالية :


  • حقن الحامل بدواء ميثوتركسيت لأنه يحد من نمو خلايا الجنين ويعمل على تحليل الأنسجة .
  • إجراء عملية جراحية للحالات الحرجة وشق البطن من أجل التخلص من الحمل وفي بعض الحالات يتم استئصال القناة في حالة دمارها بشكل نهائي .
  • إجراء عملية جراحية باستخدام المنظار .

شاهدي ايضا :

نزول دم كثير في الشهر الاول من الحمل

شكل الجنين في الشهر الاول بالسونار

نزول دم في الشهر الثاني من الحمل مع الم في الظهر

الإجهاض

عندما تتعرض المرأة الحامل للإجهاض تشعر بألم في الظهر والبطن، وعند الفحص يكون عنق الرحم متسع كما توجد أنسجة في المهبل وعنق الرحم .

هل ممكن يستمر الحمل مع نزول الدم

تقول العديد من الدراسات والأبحاث أن معدل النساء اللاتي يتعرضن للنزيف في الشهور الأولى من الحمل وبالرغم من ذلك يستمر الحمل يصل إلى 20% ، مما يعني أنهن لا يتعرضن لأي خطر بل يستمر الحمل بصورة طبيعية ويلدن أطفالا أصحاء أيضا .

ننصحك بمشاهدة هذا الفيديو :

نصائح هامة عند نزول الدم

عندما تلاحظ المرأة نزول دم عليها ان تتبع النصائح التالية حتى لا تتعرض لأي خطر وهي :

  • عليك استخدام الفوطة الصحية وينصح بتغييرها كل ساعتين مع ملاحظة لون الدم وكثافته .
  • تجنبي استعمال السدادات القطنية المهبلية .
  • كما ينصح بالتزام الراحة والنوم على الظهر في الفراش مع تجنب أي مجهود أو أعباء حتى لا يتعرض جنينك للخطر
  • عليك الحذر من حمل أي أوزان ثقيلة ويشمل ذلك حمل الأطفال .
  • لابد من التوجه للطبيب من أجل إجراء الفحوصات حتى يتم فحص الشرج لكي نتأكد من عدم وجود بواسير داخلية وخارجية، كما يتم إجراء تصوير تلفزيوني حتى نتأكد من نمو الجنين بشكل سليم وعدم تعرض الجنين لأي ضرر .
  • ننصحك بتناول بعض المثبتات بعد استشارة الطبيب على سبيل المثال : شرب دوفاستون كل يوم مرتين .
  • يفضل التوقف عن ممارسة العلاقة الزوجية بشكل مؤقت عند التعرض لنزول الدم خلال فترة الحمل حتى لا يؤثر ذلك بالسلب على جنينك .
  • احذري من الحركة السريعة أو الكثيرة .
  • على المرأة الحامل التوجه إلى الطبيب او الطوارئ فورا عند الشعور بألم حاد أسفل البطن مع نزول الدم وملاحظة خروج إفرازات يوجد بها أنسجة ويصاحب كل ذلك ارتفاع درجة الحرارة والتعرض للإغماء .
  • يمكنك أخذ عينة من الدم حتى يطلع الطبيب عليها ويعرف طبيعة تلك الإفرازات .
  • هناك عدة فحوصات سوف يطلب الطبيب منك إجرائها من أهمها : فحص نبض الجنين، فحص عنق الرحم، تحليل الدم والبول، التصوير باستخدام الموجات الفوق صوتية .

نرجو أن تكون هذه المقال عن نزول دم في الشهر الثاني من الحمل بدون الم نالت إعجابكم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *