أسباب نزول الجنين في الحوض في الشهر الثامن وما هي علاماته

إنّ نزول الجنين في الحوض في الشهر الثامن أمر ليس بالضرورة أن يحدث لكل امرأة حامل، حيث أن ليس هناك أسبوع محدد أو يوم من أجل نزول رأس الجنين إلى الحوض، فمن الممكن أن تنزل رأس الجنين إلى الحوض يوم الولادة نفسه، وذلك عند بعض الحوامل، أو قد ينزل قبل الولادة بعدة ساعات.

وعند حوامل أخرى، قد يحدث أن تنزل رأس الجنين إلى الحوض قبل أسابيع من الولادة، فليس هناك توقيت محدد يمكن التكهن به، ولكن الأمر الشائع هو أن رأس الجنين تنزل إلى الحوض بفترة قبل عملية الولادة استعدادًا للولادة، فما هي علامات نزول رأس الجنين إلى الحوض وما هي الأسباب وهل هذا من الأمور الخطيرة أم لا ؟

نزول الجنين في الحوض في الشهر الثامن
نزول الجنين في الحوض في الشهر الثامن

علامات نزول رأس الجنين في الشهر الثامن

هذه العلامات تختلف من امرأة إلى أخرى، وربّما لا تحدث كلها لدى المرأة الحامل ويحدث بعضها، والمقياس هنا هو زيارة الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة، وتتمثل هذه العلامات فيما يلي:

  • ثِقَل وشعور بألم بمنطقة الحوض.
  • الشعور بالآلام المتفرقة في الظهر.
  • حدوث بعض المخاض الكاذب، وذلك لأن الجنين يضغط بشدة على الحوض.
  • الرغبة في التبول بتكرار، وذلك لأن الجنين يضغط على المثانة.
  • إسهال وحاجة متكررة للتبرز، حيث أن الجنين في هذه المرحلة يضغط على الأمعاء بمنطقة أسفل البطن.
  • شعور بجوع مستمر، وذلك بسبب أن المعدة قد تحررت من الضغط عليها من الجنين، ومن ثَم تزداد قدرة المعدة على تناول الطعام بكمية أكبر.
  • اختفاء الحموضة وحرقة المعدة.
  • ظهور البواسير بشكل أوضح.
  • زيادة الإفرازات من المهبل، وتتم بكثافة شديدة، نظرًا لأن رأس الجنين تضغط بمنطقة عنق الرحم، وقد تكون تلك الإفرازات ممزوجة ببعض قطرات الدماء.

اسباب نزول الجنين في الحوض في الشهر الثامن

إنّ نزول رأس الجنين إلى منطقة الحوض في الشهر الثامن من الأمور الطبيعية التي تحدث بالمرحلة الأخيرة من الحمل، حيث يتخذ الجنين الوضعية المنخفضة استعدادًا للنزول بشكل طبيعي، لذا فإن السبب الطبيعي لحدوث هذا الأمر هو اقتراب الموعد للولادة، أو ربّما تكون ولادة مبكرة، وهذا سوف يقوم الطبيب بتحديده على حسب التوقيت الذي تمّ فيه تحرك الجنين نحو الحوض وحالة الحوض نفسه وعنق الرحم.

وقد ذكرنا قبل ذلك أن حركة الجنين إلى منطقة الحوض ونزوله إليها مختلفة في التوقيت، وأيضًا من الممكن أن تحدث قبل الولادة ببضع ساعات فقط، لكن.. ما ننصح به هو فور الشعور بأي عرض من اعراض نزول الجنين إلى منطقة الحوض في أي توقيت من الحمل، لابد من الاتجاه إلى الطبيب المختص من أجل التأكد من سلامة الجنين.

شاهدي أيضا :

متى ينزل راس الجنين في الحوض العلامات بالتفصيل

تحجر البطن في الشهر التاسع بدون الم ونزول الجنين بالحوض

أسباب تعوق نزول رأس الجنين في الحوض في الشهر الثامن

هناك عدد كبير من العوامل التي تتسبب في عدم نزول رأس الجنين بمنطقة الحوض في الشهر الثامن، وسوف نلقي الضوء عليها كما يلي:

  • وضع الجنين: إنّ الاستلقاء الطبيعي للجنين هي الوضعية الأمامية للأم، لكن إن كان ظهر الجنين باتجاه ظهر الأم، في هذه الحالة يكون من الصعب جدًا على الرأس أن تتجه نحو الحوض، كما يكون من الصعب حدوث مخاض طبيعي.
نزول الجنين في الحوض في الشهر الثامن
نزول الجنين في الحوض في الشهر الثامن
  • وجود كمية كبيرة من السائل الأمنيوسي: إنّ وجود كمية كبيرة من هذا السائل قد يكون بسبب فائض من ولادة سابقة، أو يكون لأسباب أخرى، ولكن في النهاية يؤدي وجود كمية كبيرة من هذا السائل إلى استلقاء الجنين عرضًا في بطن الحامل، أو ربّما يكون في زاوية منحنية، وبصفة عامة إن كان الجنين بالعرض أو بزاوية، فاحتمال دخول رأسه بمنطقة الحوض منعدمًا.
  • شكل الرحم: قد يتسبب شكل رحم الأم في عدم نزول رأس الجنين في هذا التوقيت وعدم نزولها على الإطلاق، كما أن وضع المشيمة داخل رحم الأم قد يُعيق نزول رأس الجنين، هذا إلى جانب وجود أورام ليفية حميدة داخل رحم الأم.
  • ولادة طفل برأس كبير: هناك بعض الحوامل تنجب أطفال ذات رأس كبير، وذلك لأسباب مرضية أو أسباب طبيعية، وكلما كبر حجم الرأس كلما تعذّر عليها نزول الرأس إلى الحوض في هذه المرحلة.
  • وجود توأم: قد يكون من الصعب نزول رأس الأجنة إن كانوا توأم إلى منطقة الحوض، خاصًة إن كانوا أكثر من اثنين.

خطر نزول الجنين في الحوض في الشهر الثامن

تتساءل الكثير من الحوامل، هل نزول الجنين في الشهر الثامن خطر ؟ لكن.. عليكِ سيدتي أن تعلمِ أن بحلول الشهر الثامن من الحمل، تكون المرحلة التنازلية قد بدأت للولادة، لأن في الشهر الثامن يكون الجنين متكملًا، لكنه لا يزال بحاجة إلى التطور ليأخذ الشكل النهائي له، وهذه الأمور طبيعية.

لكن.. متى يكون الخطر؟ إنّ عوامل الخطر تكمُن في حدوث ولادة مبكرة، ولكن لا تقلقي سيدتي، لأن الطبيب يعلم ما هي الإجراءات الطبية اللازم اتخاذها في هذا الأمر، وسوف يحدد الطبيب هذه الإجراءات على حسب وضع الرأس داخل الحوض.

هكذا.. قدمنا لكِ سيدتي كل ما يتعلق بـ نزول الجنين في الحوض في الشهر الثامن وما هي العلامات التي تدل على نزول رأس الجنين وما هي الأسباب وعوامل الخطر، إن كان لديكِ أي استفسار لا تترددي في ترك تعليق، وسوف نقوم بالرد عليكِ فورًا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *