نتيجة تحليل الدم للحمل positive معناها وعلى ماذا تدل بالتفصيل


قد لا تعرف الكثير من السيدات ماذا تعني نتيجة تحليل الدم للحمل positive ، ولكي نوضح المعنى الأساسي لهذه الجُملة، لابد في البداية أن نعرف أن الهرمون الذي يوجد بعد حدوث الحمل، يسمى HCG، الذي يتم إفرازه من خلايا مشيمية، هي المسؤولة عن تشكيل الجزء الأول من المشيمة التي سوف تقوم بتزويد الجنين بغذائه من الأم.

وعندما يحدث الحمل يوجد هذا الهرمون بنسبة تظهر في تحليل الدم أكثر من تحليل الحمل المنزلي، وهناك العديد من الحقائق المرتبطة بتحليل الدم في المختبر للكشف عن الحمل، سوف نتعرف عليها من خلال هذا الموضوع، فتابعِ معنا سيدتي.


نتيجة تحليل الدم للحمل positive
نتيجة تحليل الدم للحمل positive

نتيجة تحليل الدم للحمل positive

يقدم فحص الدم الكشف المبكر عن حدوث الحمل، من خلال معرفة نسبة هرمون الحمل في الدم، حيث أن هرمون الحمل تتضاعف نسبته كل يومين أو ثلاثة أيام، وتصل الذروة من النسبة بعد مرور شهرين وأسبوع من الحمل، أو شهرين وثلاثة أسابيع.

ثُم ينقص هذا الهرمون إلى النسبة التي يظل ثابتًا عليها، حتى مرور فترة الحمل، وتعني كلمة جُملة نتيجة تحليل الدم للحمل positive أن؛ هناك حمل.

 معنى كلمة positive في تحليل الحمل بالدم

يتم عمل فحص الدم للتأكد من حدوث حمل من خلال أخذ عينة دم، بعد أن يمُر 11 يوم على بدء مرحلة الحمل، ويتم هذا التحليل من خلال عيادة طبيب أو مختبر طبي، وهو الفحص الأكثر استخدامًا للكشف عن الحمل.

والجدير بالذكر أن؛ كلمة positive تعني أن النتيجة إيجابية، أي أن هناك نسبة من هرمون الحمل قد ظهرت في الدم، وهذا يعني أن هناك جنين في المراحل المبكرة له.

هل يجب الصيام قبل تحليل الدم للحمل

ليس من شروط إجراء فحص الدم للكشف عن الحمل الصيام، حيث أن هرمون الحمل يكون موجود ولا يتأثر في الدم عند فحص الدم، ولكنه يتأثر إذا كان الفحص للكشف عن الحمل يتم من خلال البول، في هذه الحالة يجب الصيام لمدة لا تقل عن خمسة ساعات.


هل يظهر الحمل خارج الرحم في تحليل الدم

يحدث الحمل خارج الرحم عندما تنغرس البويضة المخصبة في مكان مختلف خارج عن التجويف الأصلي الموجود بالرحم، فقد تنغرس البويضة بأحد أنابيب فالوب، المعروفة بقناة فالوب، وفي حالات أخرى تنغرس بعنق الرحم أو تجويف البطن.

والسؤال هُنا.. هل إذا حدث هذا النوع من الحمل يظهر في التحليل المنزلي أو تحليل الدم؟ والإجابة هي أن؛ هناك تشابه كبير بين الأعراض المصاحبة للحمل الطبيعي أو للحمل خارج الرحم.

نتيجة تحليل الدم للحمل positive
نتيجة تحليل الدم للحمل positive

لذلك عند الخضوع لعمل تحليل الدم أو تحليل البول سيظهر أن هناك حمل، حيث أن كلا التحليلين يقوم بإظهار هرمون الحمل بصفة عامة وليس مكان البويضة الملقحة.

ظهور الحمل في البول وعدم ظهوره في الدم

في البداية عزيزتي لابد وأن تعلمين أن إجراء تحليل الدم لابد وأن يتم بعد تأخر موعد الدورة الشهرية بيوم على الأقل، هذا في حالة إن كانت الدورة منتظمة، أما إن كانت غير منتظمة فمن الممكن الإنتظار لمدة خمسة أيام أو أسبوع.

وهناك نوعان من اختبارات الدم للكشف عن الحمل، وهي اختبار الحمل الكمي والنوعي، وبصفة عامة تحليل الدم هو الأدق في الكشف عن حدوث حمل، فإذا لم يظهر الحمل من خلال هذا التحليل فربما يعود السبب إلى:

  • إذا كان الحمل قد حدث نتيجة الحقن المجهري، أو من خلال التلقيح الصناعي، في هذه الحالة إجراء تحليل الدم يجب أن يتأخر كثيرًا.
  • إذا تمّ إجراء تحليل الدم قبل موعد الدورة بأسبوع، لن تظهر النتيجة.

 هل من الممكن ان لا يظهر الحمل في تحليل الدم

من الممكن جدًا أن لا يظهر الحمل في تحليل الدم إن كان الحمل قد حدث عن طريق أطفال الأنابيب أو الحقن المجهري.

شاهدو أيضا :

متى يظهر هرمون الحمل في البول بعد ترجيع الاجنة وتحليل الدم الرقمي

تحليل الحمل بالدم متى يظهر بعد غياب الدوره بالتفصيل

المصدر


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: