مشاكل الشهر الخامس من الحمل و احتياجات المرأة الحامل


مشاكل الشهر الخامس من الحمل

مشاكل الشهر الخامس من الحمل قليلة مقارنتاً بالأشهر السابقة  وهذا لأن الشهر الخامس من الحمل من بين أفضل الفترات التي تمر بها المرأة خلال فترة الحمل كلها، حيث تتخلص المرأة مع بداية ذلك الشهر من الكثير من المشاكل التي كانت تعاني منها خلال فترة الحمل الأولي والتي من بينها الشعور بالغثيان وعدم القدرة على النوم، كما أن المرأة في ذلك الشهر لا تدخل في مرحلة الثقل الأخيرة فتعد من المراحل الوسطية المريحة بالنسبة للكثير من السيدات.


ويجب أن تتناول المرأة المزيد من الوجبات الصحية التي تحتوي على الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة مع ممارسة المزيد من التمارين الرياضية التي ينصحك بها الطبيب خلال تلك الفترة من الحمل.

مشاكل الشهر الخامس من الحمل
مشاكل الشهر الخامس من الحمل

احتياجات المرأة الحامل في الشهر الخامس

بشكل عام المرأة الحامل تحتاج الى احتياجات ورعاية طوال حملها  وخلال الشهر الخامس من الحمل تحتاج المرأة إلى الرعاية المناسبة ومن الأشياء الهامة الطعام الصحي بالإضافة إلى الكثير من النصائح ولابد من المشي عليها طوال تلك الفترة الهامة من الحمل، ومن بين أهم الاحتياجات الخاصة بالمرأة خلال تلك الفترة من الحمل ما يلي:

  • بداية لابد من متابعة الحمل لدى الطبيب المختص للتأكد من عدم وجود مشاكل صحية يعاني منها الطفل أو المرأة وأيضا لكي يتأكد الطبيب أن الجنين في الوضعية المناسبة له ولا يفتقد لأي من العناصر الهامة مثل الكالسيوم أو الفيتامينات وغيرها من الأشياء الهامة.
  • لابد من عدم تناول الأدوية والمكملات الغذائية بدون الرجوع إلى الطبيب المعالج.
  • البعد عن التدخين أو تناول المشروبات الكحولية طوال فترة الحمل على وجه التحديد حتى لا يتعرض الجنين إلى التشوهات.
  • تجنب التعرض إلى الإجهاد والإرهاق على مدار اليوم وأيضا نوم البطن من الأشياء الممنوعة أو حتى الوقوف لفترات طويلة على مدار اليوم.
  • الطعام الملح والمعلبات من الأشياء التي لا ينصح بها الأطباء والبعد كل البعد عن الأطعمة التي تحتوي على المواد الحافظة لضررها البالغ بصحة الجنين.
  • الملح من الأشياء التي تضر بصحة الأم والجنين ومن الأسهل أن يتم استبداله بعصير الليمون.
  • تناول ما يقرب من 8 أكواب من الماء على مدار اليوم بالإضافة إلى المزيد من السوائل الأخرى من أهمها العصائر الطازجة بدون سكر.
  • الضغط النفسي والتوتر من الأشياء التي تتسبب في مشاكل صحية للمرأة لذا من الأفضل الابتعاد عن تلك المشاكل على قدر المستطاع.
  • إفرازات المهبل من الأشياء الأكثر شيوعا خلال ذلك الشهر لذا من الأفضل الرجوع إلى الطبيب للتأكد من أنها أمر طبيعي ولا يوجد مشكلة تذكر.
  • في الأشهر الأولى  من الحمل ينصح الحامل النوم على ظهرها ولكن في الأشهر الأخيره ينصح نومها على جنبها الأيسر.
  • قد تواجه الحامل بعض المشاكل المتعلقة بالأسنان والتهابات اللثة شاهدي : علاج الم الاسنان للحامل في الشهر الخامس .

اين يكون الجنين في الشهر الخامس

خلال الشهر الخامس يشهد الجنين في الرحم تطور واضح من حيث النمو والزيادة الملحوظة في الوزن كما أن وزن الأم في تلك الفترة يزيد بشكل ملحوظ وجميع الأعضاء الخاصة بالجنين في تلك الفترة تبدأ في النضج والظهور بشكل نسبي , وهنا يتم التمييز بين المولود الأنثى والمولود الذكر والجنين خلال تلك الفترة من الحمل تحديدا يأخذ قسط من الراحة والنوم على مدار اليوم .


المكان الخاص بالجنين في تلك الفترة لا يكون ثابت في مكان معين فهو بهذه الفترة نشط جداً ولا يثبت في مكان واحد , حيث يتحرك الجنين في الكثير من الاتجاهات خلال تلك الفترة فنشاط وحيوية الطفل تزيد كثيرا خلال الشهر الخامس من الحمل فمن الممكن أن تجد الرأس مكان القدم في لحظة و مرة يمين ومرة في اليسار خاصة خلال الفحص بالسونار، وبعض السيدات قد يعانين من مشاكل في مكان الجنين بحيث يثبت في الحوض وهنا يتوجب على المرأة التزام الراحة التامة.

مشاكل الشهر الخامس من الحمل
مشاكل الشهر الخامس من الحمل

كيف تكون حركة الجنين في الشهر الخامس بالصور

الجنين خلال الشهر الخامس من الحمل لا يكون ثابت في مكانه ولكن يزيد من نشاطه وحيويته بشكل كبير فلا يكون الجنين ثابت خلال تلك الفترة من الحمل وقد تجد رأس الجنين فترة في الأعلى وفترة أخرى في الأسفل أو في منطقة اليمين أو حتى اليسار بدون الثبات على وضعية معينة أو حركة معينة خلال ذلك الشهر الذي تزيد به النشاط بشكل كبير، ولكن من الممكن أن يثبت الجنين مكانه لفترة من الزمن والسكون في الحوض بالرأس مثل وضعية الولادة وهنا من الأفضل اللجوء إلى الطبيب.

وللتفصيل أكثر في هذا الموضوع شاهدي : هل الجنين يتحرك في الشهر الخامس كل يوم .

الحمل في الشهر الخامس ونوع الجنين

من الممكن الكشف عن نوع الجنين خلال الشهر الخامس من الحمل فبمجرد الدخول إلى الشهر الخامس يبدأ أعضاء الطفل في النضوج بشكل واضح ويصبح من السهل من خلال السونار التعرف على نوعية الجنين، ولكن من الممكن نتيجة الحركة الزائدة التي تعاني منها المرأة خلال تلك الفترة من الحمل لا يتمكن الطبيب من التعرف على نوعية الجنين فالجنين من الممكن أن يتحرك في أكثر من اتجاه خلال الكشف الأمر الذي لا يمكن الطبيب في الكشف عن النوع.

وعلى المرأة خلال تلك الفترة الهامة من الحمل وباقي شهور الحمل كلها من متابعة الحمل لدى الطبيب المعالج كل فترة للتأكد من عدم معاناة الطفل من المشاكل الصحية، ومن الأفضل أن يتم الفحص بالسونار مرتين في الشهر على الأكثر مع تناول المكملات الغذائية التي يتم وصفها من قبل الطبيب، مع القيام بالتمارين الهامة والمواظبة على تناول الوجبات الصحية المفيدة لصحة المرأة وصحة الجنين على حد سواء.

ومن الممكن أن تتعرض المرأة إلى بعض المشاكل الصحية من البواسير أو الدوالي في الساقين وهنا يتوجب عليها مراجعة الطبيب والالتزام بالراحة التامة لتجنب تفاقم تلك المشاكل.

تعتبر مشاكل الشهر الخامس من الحمل قليلة نوعاً ما فالشهر الخامس من الأشهر المريحة والسهلة مقارنتاً بالأشهر السابقة واللاحقة .

ودمتن بخير عزيزاتي الأمهات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *