مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل بالتفاصيل الكاملة

مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل تختلف من امرأة إلى أخرى، خاصًة إن كانت المرأة تعاني من اضطراب في مواعيد بدء الدورة الشهرية، ومن المعروف أن الحمل يحدث عندما يتم تلقيح بويضة بحيوان منوي، ثُم بعد ذلك تنمو البويضة التي تمّ تلقيحها في داخل الرحم وتتطور إلى أن تصبح جنين.

وأطباء النساء والتوليد يقومون بحساب فترة الحمل من أول يوم تتأخر فيه الدورة الشهرية، والجدير بالذكر أن؛ هناك بعض الأساليب التي تستطيع بها المرأة أن تعرف أن هناك حمل بعد تأخر الدورة الشهرية إلى بعض الوقت، وهذا ما سنتناول الحديث عنه بالتفصيل في السطور القادمة، فتابعوا معنا.

مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل
مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل

مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل

غالبًا تبدأ أعراض الحمل بعد تأخر الدورة الشهرية بخمسة أيام أو أقل أو أكثر هذا يعتمد على الحالة الصحية للمرأة، وكذلك ظروف الحمل، فقد تظهر أعراض الحمل بعد تأخير الدورة الشهرية بيومين أو ثلاثة أو خمسة أو أسبوع أو عشرة أيام، كلها مدد متباينة وتحدث لأسباب تعود إلى طبيعة الحمل والصحة العامة للمرأة.

أعراض الحمل بعد تأخر الدورة الشهرية

ولكن هناك بعض الأعراض التي تظهر وغالبًا تتشابه مع ما تعاني منه المرأة قبل نزول الدورة الشهرية، ولكن إذا تأخرت وظهرت تلك العلامات التي سوف نذكرها، فهذا قد يدل على حدوث حمل أو ربما لا يدل، فربما تتأخر الدورة الشهرية لأسباب مرضية يكتشفها الطبيب المتخصص، ومن هذه الأعراض:

  • حدوث مغص وتنقيط دموي، وهذا يحدث في بداية الأسبوع الأول من الحمل، لأن الحمل هنا لا يزال على مستوى خلية مخصبة، والبويضة تكون على هيئة كيس به مجموعة خلايا وممتلئ بالسوائل؟
  • تغيُر في شكل الثدي قد تلاحظه المرأة، ولكن هذا يحدث بعد الأسبوع الأول من غياب الدورة الشهرية، فيبدو الثدي منتفخ بعض الشيء وتشعر المرأة بألم إذا تم لمس الثدي لمسة خفيفة.
  • قد يكون هناك شعور بالإعياء والتعب، وهذا شائع خلال الفترة المبكرة من حدوث حمل، حيث نجد أن هرمون البروجسترون يرتفع بنسبة كبيرة، مما يسبب شعور بالخمول والإعياء والنعاس، ويبقى الفيصل في التأكد من الحمل هو أن تتجه المرأة إلى عمل اختبار منزلي أو فحص دم في المعمل.

وكثيرا ما ذكرنا مقالات مفصلة حول هذا الموضوع يمكنك مشاهدتها من هنا بعد الانتهاء من هذه المقالة :

علامات الحمل مع نزول الدورة الشهرية

اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بعشرة ايام

الم الظهر قبل الدورة من علامات الحمل

علامات الحمل في اليوم 30 من الدورة

هناك بعض العلامات التي قد تظهر في اليوم الثلاثين من الدورة وتدل على أن هناك نسبة لحدوث حمل، وهي:

  • تغير في لون الحلمة إلى لون أغمق من اللون الطبيعي، ولكن بدرجة بسيطة.
  • شعور بمرارة عند تذوق الطعام.
  • تبول بشكل مستمر على غير العادة.
  • إصابة المرأة بانتفاخ في الأمعاء.
  • شعور بألم أسفل البطن وبعض التقلصات التي تُشبه ما يحدث قبل بدء الدورة الشهرية.

في حال الشعور بأنك حامل

في حال الشعور بحدوث حمل، لابد من عدم التعجل في إجراء فحص الحمل المنزلي، لأنه قد يقوم بعرض نتيجة سلبية، مما يجعل المرأة تتصرف على طبيعتها وهذا يُعرض الحمل إلى الخطر.

لكن إذا شعرتي سيدتي بأعراض الحمل وظهرت بعض العلامات المبكرة، عليكِ عمل فحص معملي للدم، لأنه هو الأدق في تأكيد حدوث الحمل أم عدمه.

متى يمكن فحص الحمل ؟

تعتبر فحوصات الحمل هي أكثر الأدوات دقة في الكشف عن حدوثه أو عدم حدوثه، لأنها تقوم بتحديد دقيق باحتواء الدم أو البول على وجود هرمون الحمل أو عدم وجوده، وتنقسم اختبارات الحمل إلى نوعين هما:

  • اختبار دم: هو الأدق في فحوصات اكتشاف الحمل على الإطلاق، ويمكن عمله بعد تأخر نزول الدورة الشهرية بيومين، وهو بالمقارنة بأي اختبار آخر يأتي في المقدمة لأنه الأدق كما ذكرنا.
  • اختبار بول: يمكن إجراؤه في المنزل، ولكن لابد من عمل هذا النوع من الاختبار بعد تأخر نزول الحيض بمدة لا تقل عن أربعة عشر يوم، وبعد عمل هذا الاختبار لابد من الذهاب إلى الطبيب لإجراء اختبار دم للتأكد أكثر ومعرفة حالة الحمل وما إلى ذلك من تفاصيل هامة.

العوامل التي تؤثر على دقة نتيجة الجهاز

هناك عدة عوامل تؤثر على دقة نتيجة جهاز اختبار الحمل المنزلي، ومنها:

  • التوقيت الذي يتم فيه إجراء التحليل، فيجب أن يكون التوقيت هو الصباح الباكر وقبل التبول أو تناول الطعام أو المشروبات.
  • شراء جهاز صالح للاستخدام وغير منتهي الصلاحية، لأن الشرائط تتأثر.
  • الالتزام باتباع التعليمات المكتوبة على جهاز الحمل المنزلي بكل دقة، وعدم التعجل في إظهار النتيجة.
  • وضع كمية كافية من البول على جهاز الحمل المنزلي.

شاهدي أيضا : فحص الحمل البيتي

اسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل

بعد توضيح مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل سنوضح لكم ان عدم نزول الدورة الشهرية في الوقت المحدد لها ليس معناه حدوث حمل، فربما يكون السبب وجود مشكلة تتعلق بعوامل مرتبطة بخلل هرموني أو تغيُر في نفسية المرأة أو تغيير في نظامها الغذائي، أو تأثر جسدها بأدوية تتناولها، لذلك ليس هناك علاقة مؤكدة بين عدم نزول الدورة الشهرية وحدوث الحمل.

فربما يكون تأخر الحيض بسبب تغير في وزن المرأة حدث بشكل مفاجئ، سواء بنحافة أو بزيادة في الوزن، كذلك تعرُض المرأة لعلاج كيميائي يؤثر في نزول الدورة، ووقوع المرأة تحت ضغط نفسي قد يؤدي إلى توقف نزول الدورة، وكذلك الاقتراب من سن اليأس أحد أسباب توقف الدورة.

شاهدي هذا الفيديو المهم لأسباب تأخر الدورة الشهرية :

وربما يحدث سن اليأس في فترة مبكرة لعدد من الأسباب الطبية، كل هذه الأسباب تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية وعدم نزولها بدون حدوث حمل، ومن الهام أن تعلمي سيدتي أن الدورة الشهرية تتأخر إذا لم يكُن هناك حمل عندما تقوم الغدة النخامية بإفراز نسّب كبيرة من مادة البرولاكتين.

هذه المادة يتم إفرازها بكثرة عند تناول أدوية ترفع مستواها، والفيصل الوحيد هو عمل فحص دم والذهاب إلى الطبيب المتخصص لاكتشاف سبب تأخر الدورة الشهرية بدون حدوث حمل.

شاهدي أيضا :

هل تاتي الدورة الشهرية اثناء الحمل في الشهر الاول

تأخر الدورة الشهرية والحمل

التشابه بين اعراض الحمل والدورة الشهرية

الواقع أن الأعراض المصاحبة لحدوث الحمل تعتبر متشابهة كثيرًا مع اقتراب موعد نزول الدورة الشهرية، مما يجعل المرأة تقع في حيرة من معرفة الوضع الحقيقي لها، لكن أوضحت الأبحاث العلمية أن هناك فرق وحيد يعتبر هو الفيصل بين أعراض الدورة الشهرية والحمل.

مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل

وهو أن العلامات المصاحبة لنزول الدورة الشهرية تظهر على المرأة قبل بداية المرأة بعشرة أيام، وتنتهي بعد نزول الدورة، أو ربما تمتد حتى تنتهي، وهذا يعتمد على طبيعة جسم كل امرأة، أما الأعراض المصاحبة في الحمل في الغالب تستمر لمدة أطول من المدة السابق ذكرها، ويبقى الفيصل الوحيد هو إجراء فحص معملي للدم بعد عدم نزول الدورة بخمسة أيام على الأقل.

هل من الممكن الحمل خلال الدورة الشهرية

على الرغم من أن الفرصة لحدوث حمل أثناء الدورة الشهرية ضعيفة جدًا وغير مستحبة طبيًا، إلا أن من الممكن أن يتم حدوث الحمل إذا حدثت علاقة زوجية أثناء فترة الحيض، وقد أكدت الأبحاث العلمية أن آلية عمل الدورة الشهرية هي التي تجعل هذا ممكن الحدوث.

ولكن.. من الخطر التعرض لهذا النوع من الحمل، لأنه في الغالب يحدث تشوهات للجنين، وتعاني المرأة من بعض المشاكل الصحية، لكن علميًا وطبيًا من الممكن أن يحدث الحمل في هذه الفترة.

ازاي اعرف اني حامل قبل ميعاد الدورة ؟

هذا سؤال هام تطرحه كل امرأة تحلم بتحقيق حلم الأمومة، والإجابة بسيطة جدًا ولكن ما سوف نقوم بعرضه من علامات قد يحدث وقد لا يحدث، لأنها علامات تُشبه إلى حدٍ كبير ما يحدث للمرأة قبل نزول الدورة الشهرية، وهي كما يلي:

  • رغبة زائدة في تناول طعام.
  • شعور بقلق وتوتر وربما حساسية من بعض المواقف العادية.
  • شعور بتعب و إجهاد وإرهاق.

نرجو أن تكون هذه المعلومات حول مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل كافية وشاملة .

شاهدي أيضا :

هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل

اعراض الحمل والدورة الشهرية والفرق بينهما بالتفصيل

مصادر :

دورة شهرية- ويكيبيديا

الدورة الشهرية – وزارة الصحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *