متى ينزل راس الجنين في الحوض العلامات بالتفصيل

متى ينزل راس الجنين في الحوض

ترغب كثير من السيدات وخاصة الحوامل في معرفة متى ينزل راس الجنين في الحوض ، فمن أهم العلامات التي تدل على إقتراب موعد الولادة خاصة خلال الشهر الأخير من الحمل هو نزول رأس الجنين إلى الحوض، لذا يتوجب عليها متابعة الأمر مع الطبيب حيث أن تلك الفترة الأهم والتي سوف يحدث بها الولادة.

متى ينزل راس الجنين في الحوض
متى ينزل راس الجنين في الحوض

علامات نزول راس الجنين في الحوض

مع اقتراب انتهاء المدة الخاصة بالحمل وتحديدا بعد دخول الشهر التاسع تظهر على المرأة الكثير من الأعراض التي تؤكد أن موعد الولادة قد أصبح قريب ولابد على المرأة خاصة إن كان ذلك الحمل هو الأول لها من معرفة  كافة الأعراض التي تمر بها خلال الفترة الأخيرة من الحمل كي تتمكن من تحديد موعد الولادة بسهولة ومن بين العلامات التي تشير إلى اقتراب الولادة نزول الرأس إلى الحوض ومن بين المؤشرات التي تحدث خلال تلك الفترة ما يلي:

  •  يتغير الشكل العام للبطن حيث أن منطقة البطن تنخفض بشكل ملحوظ نظرا لوضعية الجنين الجديدة والنزول إلى الحوض استعدادا للولادة.
  •  كما أن السيدات اللواتي  يعانين من مشاكل في التنفس والحموضة خلال فترة الحمل سوف تنتهي لديهم تلك المشاكل على الفور بمجرد نزول الجنين إلى منطقة الحوض.
  •  الشعور بحركة الجنين بشكل ملحوظ  أكثر من الفترة الماضية حيث أن الجنين يصبح أقرب لمنطقة الحوض وهذا يجعلها الام تشعر بحركة صغيرها بشكل أقوى وأوضح.
  •  صعوبة التحرك نظرا لتركيز وزن الجنين كله على منطقة الحوض وعلى العظام وبالتالي تصبح القدرة على الحركة أبطئ من الوقت السابق.

بما انك تبحثين عن متى ينزل راس الجنين في الحوض فننصحك بقرأة هذه المقالات أيضا :

نصائح للحامل في الشهر التاسع لفتح الرحم

اشياء تساعد على الولادة اول التاسع

اشياء تساعد على فتح الرحم في الشهر التاسع

متى ينزل راس الجنين في الحوض
متى ينزل راس الجنين في الحوض

هل ينزل راس الجنين في الشهر السابع

قد تتعرض الكثير من السيدات إلى الولادة المبكرة نتيجة حدوث الكثير من المشاكل حيث من الممكن أن تحدث مشكلة صحية للمرأة تجبرها على الولادة أو مشاكل تعرض حياة الجنين للخطر يستدعي الولادة، ومن الممكن أن تكون الولادة بشكل طبيعي خلال الشهر السابع بدون مشاكل للأم أو الجنين.

وفي جميع الحالات يبدأ الطفل في التحرك وأخذ أكثر من وضعية مختلفة منذ الشهر الرابع وحتى نهاية الشهر الثامن وبعدها يستقر الجنين في قناة الرحم وأسفل الحوض.

ومن الممكن أن يستقر الجنين في قناة الرحم والحوض خلال فترة من الشهر السابع ولكنه لن يستمر كثيرا في تلك الوضعية وسرعان ما يقوم بتغييرها فلا يحدث وأن يستقر الجنين في تلك الوضعية إلا في حالة حدوث الولادة بشكل طبيعي خلال الشهر السابع.

ولكن في حالة التعرض إلى الولادة المبكرة أو الولادة في الشهر السابع فعلى الطبيب أن يقوم بالكثير من الإجراءات الطبية اللازمة للمحافظة على صحة الجنين من بينها حقنة اكتمال الرئة وتجهيز حضانة للأطفال الصغيرة في الحجم أو من تعاني من مشاكل.

متى ينزل راس الجنين في الحوض
متى ينزل راس الجنين في الحوض

اذا نزل راس الجنين في الحوض متى اولد

قد تعتقد بعض السيدات أن تغيير الطفل للوضعية الخاصة به في الرحم ونزوله إلى الحوض من علامات الولادة، وهو من الأمور الغير صحيحة فتلك الوضعية من الممكن أن تستمر من أسبوعين وحتى الشهر قبل أن تحدث الولادة ولكن من الممكن أن تعرف المرأة موعد اقتراب الولادة من خلال الكثير من العلامات التي تشير إلى اقتراب موعد الولادة والتي من بينها ما يلي:

  • نزول إفرازات مهبلية بشكل كبير عن الوقت السابق مع احتوائها على الدم.
  • زيادة تقلصات الرحم وهي أولى مراحل الطلق.
  • نزول الماء الذي يحيط برأس الطفل وهنا تدخل المرأة في مرحلة الولادة الفعلية.

شاهدي أيضا :

تسريع الولاده قبل موعدها

دعاء تسهيل الولادة وفتح الرحم

اسباب عدم نزول الجنين في الحوض في الشهر التاسع

مع الدخول في الشهر التاسع تبدأ علامات الولادة في الظهور والتي من أشهرها نزول الجنين إلى الحوض، حيث تشعر المرأة أنها أكثر قدرة على التنفس بشكل طبيعي وقلة المشاكل التي تتعرض لها خلال فترة الحمل من الحموضة وغيرها ويوجد الكثير من الأسباب التي تعوق من حدوث الولادة بشكل طبيعي ونزول الجنين إلى الحوض والتي من بينها ما يلي:

  • انخفاض كمية السائل التي توجد حول الجنين.
  • كما أن الولادة للمرة الأولى من الممكن أن يحدث بها بعض المشاكل وفقا لآراء الكثير من الأطباء.
  • ومن الممكن أن يحدث خطأ من الطبيب أو المرأة في تحديد موعد الولادة.
  • الاضطرابات في الهرمونات أو التوتر النفسي من الممكن أن يؤثر على المرأة.

وضعيات تساعد على نزول الجنين في الحوض

يوجد بعض التمارين التي من الممكن من خلالها مساعدة الجنين على أخذ الوضعية الطبيعية للولادة والنزول إلى الحوض والتي من بينها ما يلي :

  1. السجود والإطالة لفترة من الزمن من الأوضاع التي تزيد من قدرة الطفل على النزول إلى الحوض.
  2. الجلوس بشكل صحيح والظهر منفرد على أن تكون الأرجل متباعدة عن بعضها البعض فهي من الوضعيات التي تساهم في نزول الطفل بشكل صحيح إلى الحوض.
  3. من الممكن تنظيف المنزل بالطريقة التقليدية وهي الانحناء على الأرض من أجل مسح الأرضيات فهي من التمارين التي تزيد من قدرة الطفل على النزول إلى الحوض.
  4. النوم على الجانب الأيسر على أن تقوم بوضع وسادة تحت منطقة الحوض ومن الممكن وضع وسادتين.
  5. كما أن الأمهات التي تمارس التمارين الرياضية والتي من بينها السباحة لا يعانين من مشاكل نزول الجنين في في الحوض فالسباحة من التمارين الهامة لنزول الجنين بشكل سليم إلى الحوض.

بالنهاية نرجو أن نكون أجبنا عن استفساركم حول متى ينزل راس الجنين في الحوض ، آملين أن تكونوا بكامل صحتكم

ودمتم بخير…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *