متى يلتئم جرح العملية القيصرية الداخلي وأهم النصائح للعناية بجرح الولادة القيصرية

متى يلتئم جرح العملية القيصرية الداخلي ؟ وما هي العلامات التي توضح أن الجرح قد التئم ؟ وماذا يجب على كل امرأة أن تفعل بعد خضوعها لعملية ولادة قيصرية ؟ وأسئلة أخرى كثيرة تدور في ذهن كل امرأة قد أخبرها الطبيب بأنها سوف تخضع للولادة القيصرية أو خضعت بالفعل لهذه الولادة ولا تعلم عنها شيئًا.

لذا في هذا الموضوع سوف نقوم بإلقاء الضوء على كل تلك النقاط، لكي نقدم لكِ في النهاية سيدتي كل ما تحتاجين إلى معرفته عن هذه الأسئلة، فتابعِ معنا.

متى يلتئم جرح العملية القيصرية الداخلي ؟

كانت الولادة القيصرية في القديم اختيار أخير للطبيب في حالة وجود مشكلة تمنع من الولادة الطبيعية، وهذا ما أكدته الدكتور هدى عبد العال استشاري أمراض النساء والتوليد.

كما أضافت أن الولادة القيصرية الآن أصبحت من الاختيارات الترفيهية للنساء، لأنها عملية تختار المرأة أن تخوضها من أجل الولادة حتى لا تشعر بآلام المخاض الشديدة.

متى يلتئم جرح العملية القيصرية الداخلي
متى يلتئم جرح العملية القيصرية الداخلي

لكن رغم أنها من العمليات التي أصبحت شائعة جدًا لدى فئة كبيرة من النساء، لكن لا تزال بعض المعلومات المتعلقة بها غامضة وتحتاج إلى توضيح، وأهم معلومة تبحث عنها النساء هي متى يلتئم جرح العملية القيصرية الداخلي ؟

والواقع أن المرأة بعد خضوعها إلى عملية الولادة القيصرية تحتاج إلى استرخاء وراحة، حتى تتجنب حدوث أي مضاعفات، ولكي تتمكن من التئام الجرح بشكل أسرع، وتؤكد الدكتورة هدى أن الفترة التي تحتاج إليها المرأة تتوقف على طبيعة حالتها الصحية.

وكذلك المضاعفات التي قد تتعرض لها بعد إجراء العملية، لكن.. بشكلٍ عام تحتاج المرأة إلى فترة لا تقل عن عامين لكي يلتئم الجرح داخليًا وخارجيًا.

يمكنك أيضا قرأة : العمليه القيصريه متى تلتئم والحركة بعدها نصائح هامة

علامات التئام جرح الولادة القيصرية

العديد من النساء تحتاج إلى معرفة التوقيت الذي سوف يلتئم فيه جرح العملية القيصرية، حتى تشعر بالاطمئنان من أن الجرح قد التئم ولا يوجد أي خطر عليها، ويؤكد الدكتور عبد العاطي مدبولي جراح النساء والتوليد أن؛ العملية القيصرية تشبه أي جرح لعمليات جراحية أخرى.

لأنه يحتاج إلى وقت ويحتاج إلى راحة، حتى يلتئم الجرح ويستطيع أن يغلق نفسه من الداخل والخارج، وعلى الرغم من أن هناك أطباء كثيرون قد أكدوا أن؛ التئام الجرح يتطلب على الأقل عامين، إلا أن الواقع هو أن الجرح الناتج عن الولادة القيصرية يلتئم بشكل يصل إلى سبعين في المائة بعد مرور شهرين فقط.

متى يلتئم جرح العملية القيصرية الداخلي
متى يلتئم جرح العملية القيصرية الداخلي

لأن منطقة البطن سريعة تجدد الأنسجة، بل أن هناك أجهزة موجودة في البطن تستطيع أن تنمو مرة أخرى، بعد أقل من أسبوع مثل الكبد، لذلك جرح العملية القيصرية يلتئم على أقصى حد بعد ثلاثة أشهر.

لكن تبقى الحقيقة وهي عدم إمكانية حمل المرأة مرة أخرى قبل مُضي عامين على الأقل، حتى تستطيع عضلات البطن أن يتم شدّها مرة أخرى مع وجود جنين جديد، ومن أهم العلامات على الإطلاق التي تخبر المرأة بأن جرحها في طريقه إلى تمام الشفاء، ما يلي:

  • زيارة الطبيب لعمل الإجراء الطبي المتمثل في أشعة تليفزيونية لمعرفة إن كان الجرح في طريقه إلى الالتئام أم لا يزال أمامه فترة.
  • الشعور بتحسن خلال الحركة وعدم المعاناة، مثل الفترة الأولية من العملية.
  • عند تمرير اليد على الجرح لا تشعر المرأة بما كانت تشعر به فور إجراء العملية.
  • الندبة التي تركتها الولادة القيصرية يتغير لونها إلى اللون الأغمق، ثُم يأخذ هذا اللون الشحوب كلّما كان الالتئام أسرع.

شاهدي هذا المقال حول : متى يمكن ممارسة الرياضة بعد الولادة القيصرية وتمارين شد البطن والارداف

نصائح للعناية بجرح الولادة القيصرية

هناك بعض النصائح التي يجب أن تضعيها سيدتي في اعتبارك، حتى تجتازين الفترة الأولى من الولادة القيصرية بأمان، وهي كما يلي:

  • لا تقفي أو تجلسي بشكل مبالغ فيه، ولا تتعرضين إلى الوقوف أمام بوتاجاز أو مكان ذو حرارة مرتفعة.
  • تجنبي تمامًا القيام بأي نشاط شاق، حتى يقوم الطبيب بالسماح لكِ بهذا.
  • بعد أن يلتئم الجرح قومي باستشارة الطبيب في وضع بعض الكريمات المرطبة، حتى تدلكين مكان الجرح.
  • ضرورة الحصول على راحة ونوم بشكل طبيعي، فلا حرج من أن تستعيني بأحد أفراد العائلة حتى يقوم بمساعدتك مع الرضيع، لأن النوم بالنسبة لكِ يساعد كثيرًا في التئام الجرح والتعافي سريعًا.
  • احرصي دائمًا سيدتي على أن يكون جرحك جاف، فإن كانت الحرارة مرتفعة وتتعرقين، يجب القيام بتنظيف الجرح بماء دافئ وتجفيفه جيدًا.
  • يجب أخذ حمام يومي حتى تحافظين على الجرح نظيفًا، ويمكنك استخدام صابون طبي مع الماء الدافئ، بدون فرك عنيف للجرح، ولا تتخذي خطوة الاستحمام بدون استشارة الطبيب.
  • قومي بمتابعة الجرح بشكل يومي، فإن وجدتي أن الجرح اتخذ لون أحمر أو تورم أو خرج منه أي نوع من السوائل، عليكِ فورًا التوجه إلى الطبيب.
  • احرصي على تناول طعام غني بالألياف، حتى لا يحدث لديكِ إمساك، فيتعرض الجرح للضغط.
  • تناولي كميات وفيرة من السوائل، حتى تمدي الأنسجة بما تحتاج إليه من عناصر لتقوم ببناء نفسها داخليًا.
  • عند الوقوف أو الكحة أو العطس أو الضحك المفاجئ عليكِ وضع وسادة على بطنك، وذلك حتى لا تتعرضين لشعور بألم في هذه المنطقة.
  • قومي بوضع كل شيء تحتاجين إليه بالقرب منك، حتى لا تتحملين عناء حمل الأشياء الثقيلة، أو المشي لفترات طويلة.

شاهدي : حزام شد البطن بعد الولادة القيصرية نقاط هامة قبل الإستخدام

قدمنا لكِ سيدتي الإجابة الوافية على العديد من الأسئلة المتعلقة بالولادة القيصرية مثل: متى يلتئم جرح العملية القيصرية الداخلي ، وأكدنا على اتباع بعض النصائح لكي يتم التئام الجرح بشكل سريع وآمن، نتمنى منك القيام بمساعدة مَن يبحث عن هذه المعلومة من خلال نشرها على كافة وسائل السوشيال ميديا، وننتظر منك متابعتنا دائمًا فلا يزال لدينا العديد من المعلومات المفيدة التي سوف نقدمها لكِ

المصادر:

المصدر الأول

المصدر الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.