متى يظهر حمل التوأم بكيس واحد تفاصيل حول الأعراض والمخاطر

تختلف حالات الحمل من امرأة لأخرى وخصوصاً إذا كانت حامل في توأم وفي كيس واحد، فهذا الأمر يجعلها خائفة في بعض الأحيان لأن تربية طفل فقط صعبة فماذا عن تربية طفلين معا، ويختلف الأطباء حول متى يظهر حمل التوأم بكيس واحد باختلاف الحالة الخاصة بالحامل .

متى يظهر حمل التوأم بكيس واحد

يعتبر الحمل بتوأم في كيس واحد من الظواهر التي تحدث للكثير من النساء وفي أغلب الأحيان يكون التوأم مشابه بدرجة كبيرة  بسبب وجوده في بويضة واحدة تم انقسامها إلى بويضتين في كيس واحد، ولكن تكون بصمات الأصابع مختلفة، ويحدث هذا النوع من الحمل عند انقسام الأجنة بعد حوالي 9 أيام من التلقيح .

وتعرف الأم أنها حامل في توأم بكيس واحد في الشهر الثاني من الحمل في الأسبوع السادس أو الأسبوع السابع، وإذا كنتي تريدين الاطمئنان يجب الذهاب إلى الطبيب المتابع معك والتأكد من الأشعة والموجات الفوق صوتية التي توضح ذلك الأمر .

متى يظهر حمل التوأم بكيس واحد
متى يظهر حمل التوأم بكيس واحد

اعراض الحمل بتوأم في كيس واحد

هناك العديد من الأعراض التي قد تشعر بها المرأة الحامل بالتوأم في بداية الحمل، وخاصة الحمل بتوأم في كيس واحد لان ذلك الأمر يسبب حدوث مضاعفات، حيث تكون أعراض الحمل بتوأم واحد نفس أعراض الحمل في طفل واحد ولكن مع الزيادة في التعب، وعند حدوث هذه الأعراض تدرك الأم في هذه الفترة أنها حامل بتوأم وليس بطفل واحد قبل ذهابها إلى الطبيب المختص وتكون هذه الأعراض :

زيادة معدل القيء : في حالة الحمل بطفل واحد تشعر الأم بالغثيان والقيء بكثرة خاصة في فترة الصباح، ومن الممكن حدوث عسر هضم مع الانتفاخ في المعدة، ولكن في حالة الحمل بتوأم يكون هذا الشعور بهذه الأعراض متضاعف، ولكن يجب على المرأة الحامل عند الشعور بهذه الأعراض الذهاب إلى الطبيب المختص للتأكد من أن هذه الأعراض عادية، وغير خطيرة .

التعب الشديد : تشعر المرأة الحامل بتوأم في كيس واحد بأعراض الحمل بشكل اكبر من المرأة التي تحمل طفل واحد، وبالتالي تشعر في هذا الوقت بآلام قوية، وقد تكون هذه الآلام صعبة الاحتمال .

حدوث زيادة في الوزن : عند الحمل بتوأم قد تكتسب المرأة في فترة الحمل خاصة في الأشهر الأولى زيادة كبيرة في الوزن، مقارنة بالمرأة الحامل بطفل واحد .

-الإصابة بالإمساك، وهذا يحدث للكثير من الحالات، وخروج الكثير من الغازات ويكون هذا الأمر مرهق للغاية.

-حدوث مشاكل الأم الظهر وهذا ينتج بسبب زيادة الوزن.

زيادة كبيرة في ضربات القلب: عند شعور المرأة في فترة الحمل بزيادة ضربات القلب الغير طبيعية، فهذا يعني أنها حامل في توأم، وهذا الأمر الذي يتطلب الكثير من الاهتمام والرعاية، وبالتالي يرجى الذهاب إلى الطبيب بأقصى سرعة لمعرفة إذا كان هناك حمل بتوأم أم لا في الشهور الأولى من الحمل، لتحديد عدد الأجنة، وما هي أخبار وضع المشيمة، لا وضع المشيمة وكونها مشيمة واحدة أو أكثر أمر هام في حالة الحمل بتوأم، لان وجود الأجنة في كيس امنيوني واحد قد يزيد من نسب حدوث مضاعفات.

اعراض الحمل بتوأم في كيس واحد
اعراض الحمل بتوأم في كيس واحد

متى يظهر التوأم المتطابق في السونار

في بداية حمل السيدات يحدث بعضا من الشك الذي يراودها في أنها حامل بتوأم بسبب كبر حجم الرحم، فلذلك عليها الذهاب إلى الطبيب المختص الذي يساعدها في المعرفة من خلال السونار، ويظهر عامة الحمل التوأم في السونار في الأسبوع ال 12 أو الأسبوع الـ 14 وتظهر بعد ذلك الأعراض المختلفة للحمل مثل زيادة ضربات القلب، والتعب الشديد، والمزيد من التعب والإرهاق المتواصلين، وزيادة الحركة عند الجنين، وحدوث زيادة في الوزن وهذه الأعراض طبيعية .

يقوم الطبيب أيضا بعمل أشعة فوق صوتية من خلالها يستطيع معرفة ما إذا كان جنين واحد أم جنينين الأمر الذي يجعل المرأة أكثر حذرا، ومن العلامات التي توضح أن الأم حامل في توأم في كيس واحد شعور الأم بالتوتر والخوف فلذلك عليها أن تتأكد أولا من أنها حامل بتوأم في كيس واحد للمحافظة على صحتها وصحة جنينها .

متى يظهر التوأم المتطابق في السونار
متى يظهر التوأم المتطابق في السونار

مخاطر الحمل بتوأم فى كيس واحد

يوجد بعضا من المخاطر التي من الممكن أن تحدث في الحمل بتوأم في كيس واحد ومن أهم هذه المخاطر :

1-الإجهاض : يعتبر الإجهاض هو أكثر المخاطر التي تواجه المرأة الحامل بتوأم في كيس واحد وتفقد الأم وجنينها ومن الممكن أن تفقد الطفلين أو فقدان طفل واحد وذلك خلال الـ 3 شهور الأولى .

2-الولادة المبكرة : عندما تعرف الأم أنها حامل في توأم في كيس واحد من الممكن أن تلد مبكرا في الأسبوع الـ 37 من الحمل، ومن الممكن أن تنفصل المشيمة عن جدار الرحم وهذا يحدث بسبب قلة التغذية وبسبب تدخين المرأة الحامل .

3-صغر حجم الجنين : يعتبر من أكثر المخاطر التي تؤدي إلى حدوث سقط للأجنه وحدوث الكثير من المشاكل فإذا تم ولادته سوف يكون ضعيف صحيا وبدنياً .

لذلك يجب على كل امرأة حامل معرفة متى يظهر حمل التوأم بكيس واحد للحفاظ على صحتها بطريقة مختلفة ومعرفة ما النصائح المختلفة التي تقدم لها للحفاظ على صحة الأجنة .

للمزيد من المعلومات حول الموضوع يمكنكم مشاهدة :

متى يظهر الحمل بتوأم في كيس واحد ما هي الأعراض والمخاطر

كيف اعرف اني حامل بتوأم بعد ترجيع الاجنه و تحليل الدم الرقمي للحمل

تفاصيل اعراض الحمل بتوأم بكيس واحد مخاطره وفي اي اسبوع يظهر

نسبة نجاح التلقيح الصناعي داخل الرحم نصائح وأسباب الفشل واعراض النجاح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *