متى يضحك الطفل حديث الولادة وحقيقة رؤيته للملائكة

متى يضحك الطفل حديث الولادة

كثيرا ما تردنا بعض الاستفسارات حول المرحلة التي يبدأ بها الأطفال بالضحك و متى يضحك الطفل حديث الولادة , عندما تنظرين إلى الطفل الصغير وتقع عيناك على وجه تشعر أن العالم بين يديك، خاصة إذا قام بالضحك لك، ففي هذا الوقت تشعر أنك امتلكت الدنيا، وذلك لان ضحك الطفل مثل موج البحر، وسوف تتخلصي من جميع المشاكل عند النظر على وجه الطفل، كما أن ضحكة الطفل تجعل عناء الوالدين يذوبان .

متى يضحك الطفل حديث الولادة
متى يضحك الطفل حديث الولادة

متى يبدأ الطفل بالضحك والمناغاة

توصل بعض الباحثين إلى متى يضحك الطفل حديث الولادة ونبين لهم أنه بعد مرور 17 يوم من الولادة، حيث أن الطفل يستطيع الضحك قبل أن يتعلم الكلام، كما أن الطفل الأصم والأبكم لديهم القدرة على الضحك، وذلك لأن الضحك شئ بدائي، حيث توجد أدلة توضح أن الأطفال يولدون ويكون لديهم رغبة فطرية داخلية للتواصل مع حولهم من الآخرين والضحك والتبسم لهم، والسبب في ذلك لأنهم يتفاعلون مع الأم لفترة طويلة قبل أن يبتسموا .

يمكن تقليد الأطفال على حركات الوجه واليد منذ فترة مبكرة من عمرهم، ومثل هذه الحركات تحريك اللسان وتوسيع العيون، حيث أن الآباء والأمهات لديه وسيلة لإضحاك الطفل خاصة الأطفال الرضع دون التفكير في الأسباب التي تجعلهم يضحكون .

لا يوجد سبب علمي ضحك الأطفال حديثي الولادة أو الأطفال الرضع، والسبب في ذلك أن معرفة هذه الأسباب العلمية نحتاج إلى دراسات وأسئلة وبالتالي معرفة إجابات على هذه الأسئلة، وفي نفس الوقت لا يمكن الأطفال أن يعطونا الإجابة بسبب عدم قدرتهم على التحدث ولا يمكن الحصول عليها، ولا يوجد معتقد أن تفسر ضحكات الأطفال فبعضها من الناحية الدينية وأخرى من الجانب السلوكي والنفسي للأطفال .

هل يرى الطفل الرضيع الملائكة

يوجد اعتقادات حول تفسير ضحك الأطفال منها تقول هل يرى الطفل الرضيع الملائكة ؟ وتقول أن الملائكة تقوم بمداعبته مما يجعلهم يضحكون ويبتسمون، وهناك اعتقادات أخرى تقول أن الطفل الرضيع يرى بعض مقتطفات حياته المستقبلية فعند رؤيته إلى شي جميل يبتسم وعندما رؤيته إلى شئ سئ يبدأ الطفل بالصراخ والبكاء.

حيث تكون هذه المعتقدات بين الناس ولا يمكن معرفة هل هي مسنودة على مسند ديني أم لا، ولكن المعتقد الذي من الممكن أن يكون صحيح هو أن الأطفال في صغرهم يليق عليهم وصف الملائكة، حيث أن الأطفال هم ملائكة الله على الأرض لذلك لا دليل على مقولة وتساءل البعض هل يرى الطفل حديث الولادة الملائكة .

يوجد نظرة طبية في هذا الموضوع، بعيداً عن الآراء الدينية، يوجد بعض التفسيرات للباحثين والدارسين لسلوك الأطفال، حيث إن ضحك الأطفال وابتسامتهم عبارة عن محاولتهم للتفاعل مع ما حولهم، أو وجود شئ يلفت انتباههم، أو وجود شئ غير مفهوم بالنسبة إليهم، كما يوجد دراسة واسعة النطاق تقول فيها أن الابتسامة والضحك من مؤشرات فهم عالم الكبار، والأطفال يضحكون لأي شئ .

وقال الدكتور Addyman في مقابلة صحفية إن الذي معرفة السبب الذي يدفع الأطفال الرضع للضحك يعطينا فكراً أكثر حول كيفية تفكير البشر وفهم الأمور عموماً، بالإضافة إلى ذلك طريقة استجابتهم للعالم من حولهم، حيث يعتقد الدكتور أيضاً أن الطفل بحاجة إلى شيء يساعده على التعامل مع المجتمع والتفاهم مع الآخرين من حوله .


متى يضحك الطفل حديث الولادة
متى يضحك الطفل حديث الولادة

اهميه الضحك بالنسبه للطفل الرضيع

يعد الضحك شي مفيد بالنسبة للطفل الرضيع، حيث أنه يلعب دور هام على كثير من جوانب نمو الطفل ومنها :

  • لابتسامة والضحكة ضرورية للنمو الانفعالي العاطفي والاجتماعي للطفل .
  • تعتبر طريقة سهلة وبسيطة للتواصل الإيجابي بين المجتمع الخارجي والطفل الرضيع .
  • يعطى الضحك والابتسامة بهجة للطفل .
  • يمكن من خلالها توصيل مشاعر سعيدة إليه .
  • يؤهل الضحك الطفل المفاجأة ويعطيه روح المرح والمداعبة .

طرق مرحة تجعل طفلك يضحك بفرح ومرح

  • يجب ممارسة الابتسامة بأكثر من طريقة حتى تكوني مستعدة عندما يكون الطفل قريب منك، فيمكنك التبسم من جانب الفم  واجعلي ملامح وجهك مسترخية .
  • ابتسمي دائماً في وجه طفلك حتى يتعود علي هذه الابتسامة ويقوم بردها لك، وهذا سوف يجعلكم سعداء دائماً.
  • غني للطفل دائماً، وتحدثي معه بصوت مرتفع، والضحك معه أثناء التحدث .
  • قومي بإخراج لسانك من الفم على قدر من الإمكان، ثم قومي بعمل بعض الأصوات، ثم اسحبي لسانك إلى الداخل، وقومي بهذا عدة مرات .
  • يمكنك تقبيل الطفل على الخدين والعنق بشرعة والرجوع للخلف مرة أخرى، ثم تكرار هذه الحركة عدة مرات مع الابتسامة .
متى يبدأ الطفل بالضحك والمناغاة
متى يبدأ الطفل بالضحك والمناغاة
  • قومي بتمرير أصابعك على جسد الطفل صعوداً وهبوطاً وأنت تغني له، هذا سيحل يبتسم تلقائياً .
  • التقطي الطفل بين يديك أرجحية بلطف لأعلى ولأسفل ويساراً ويميناً مع الحفاظ عليه .
  • تنزها مع الطفل في خارج البيت لكي يرى ضوء الشمس، فهذا يساعد الطفل على دخول الابتسامة وينير القلب .
  • قومي بهز الرأس مع عمل بعض الحركات المضحكة بوجهك واستخدمي اسم الطفل .
  • لا تكوني خجولة، فالأطفال تحب الوجوه، وانظري في عين الطفل غمزه غمزه بسيطة، وداعبيه بإبهام يدك .
  • أصدر أصوات طقطقة بلسانك .
  • قومي بتحريك انفك، ورفرفي أذنيك .

يجب الاهتمام بكل شئ يخص الطفل خاصة إذا كان حديثي الولادة، ومعرفة متى يضحك الطفل حديث الولادة ، كما يجب أن تكوني صبورة مع طفلك لأن بكاء الطفل دائماً يكون بسبب، ويجب يرسم الابتسامة في وجه دائماً فذلك سوف يحسن حالته المزاجية .

يمكنكم أيضا مشاهدة :

اعراض ظهور الانياب عند الاطفال تفاصيل هامة جدا

علاج تشتت الانتباه وفرط الحركة عند الاطفال الاسباب والاعراض والعلاج

طفلي ينام كثيرا هل هذا طبيعي أسباب ونصائح مفيدة

ماذا اعلم طفلي في عمر السنة والنصف تفاصيل هامة على كل أم معرفتها

الاسهال عند الاطفال وقت التسنين عمر سنة وسنتين وعلاجه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *