متى يخف الم الثدي بعد الفطام وكيفية العلاج والتخلص من الحليب


متى يخف الم الثدي بعد الفطام

متى يخف الم الثدي بعد الفطام ؟ هذا الأمر الذي يشغل خاطر كل أم ، وهذا لأنها تواجه الكثير من المشاكل خلال فترة الفطام فتلك المرحلة من المراحل الصعبة على كل من الأم والطفل ومن الأفضل أن تلجأ الأم إلى الطريقة التدريجية للتخلص من تلك المرحلة، فالتدريج في هذا الأمر يخفف كثيراً من الألم الذي يحدث لكل من الأم والطفل وألم المرأة يكون مادي بينما يعاني الطفل من الألم النفسي والمشاكل النفسية نتيجة التوقف عن الرضاعة.


متى يخف الم الثدي بعد الفطام
متى يخف الم الثدي بعد الفطام

كيفية التخلص من حليب الثدي بعد الفطام

من الممكن التخلص من حليب الثدي خلال فترة الفطام من خلال الكثير من الطرق الطبيعية والطبية أيضا ومن بين تلك الطرق الهامة والتي تقدم عليها الكثير من السيدات اليوم ما يلي:

  • كما يوجد الكثير من المشروبات الطبيعية التي تقلل من إدرار الحليب في الثدي والتي من بينها مشروب الميرمية والنعناع ولابد من التوقف عن تناول مشروب الحلبة أو تناول الحلاوة الطحينية لفترة من الزمن حتى تتمكن من مرور تلك المرحلة بسلام.
  • تناول المزيد من الماء على مدار اليوم حتى لا تتعرض المرأة إلى الجفاف حيث أن نسبة الجفاف في الجسم تزيد من إنتاج الحليب في الجسم.
  • عدم الضغط نهائي على الثدي مع عمل الكمادات الباردة حيث أن تلك العملية تعمل على تقليل الحليب في الثدي.
  • أن ارتداء حمالات الصدر الضيقة تزيد من الضغط على الثدي ومن ثم نزول الكثير من الحليب لذا لابد من ارتداء حمالات الصدر الواسعة على مدار اليوم.
  • تعتبر الحبوب الطبية الخاصة بتجفيف الحليب في الثدي من الطرق الطبية الآمنة التي يتم من خلالها التخلص من مشكلة الحليب في الثدي.
متى يخف الم الثدي بعد الفطام
متى يخف الم الثدي بعد الفطام

كم يستمر الم الثدي بعد الفطام

ألم الثدي من الأشياء الوارد حدوثها بشكل كبير خلال فترة الفطام والتي تتوقف على طبيعة الجسم، فيوجد سيدات في العادي لا يتعرضون إلى تلك المشكلة وتمر تلك المرحلة بسلام وبدون ألم، ولكن ألم الصدر من الأمور الشائعة والتي من الممكن أن تستمر إلى أيام أو حتى شهور .


لمزيد من التفصيل شاهد : كم يوم يستمر الم الثدي بعد الفطام .

ولكن لا يستمر الأمر أكثر من 6 أشهر في الكثير من الحالات، تعاني السيدة خلال تلك الفترة من ألم في الثدي ولكن في حالة أن استمر الأمر عن تلك الفترة فمن الأفضل مراجعة الطبيب المعالج على الفور خوفا على صحة المرأة.

علاج آلام الثدي بعد الفطام

يوجد الكثير من الطرق التي من الممكن من خلالها التخلص من الألم الذي تتعرض له الكثير من السيدات خلال فترة الفطام، ومن بين الطرق الآمنة من حيث الاستخدام بهدف التخلص من ألم الثدي ومعالجته ما يلي:

  • من الممكن أن يتم ضخ الحليب من الثدي من خلال المضخة الخاصة بالحليب على أن يتم تقليل الكمي بشكل تدريجي و حتى يجف الصدر تماما من الحليب.
  • اللجوء إلى المسكنات الطبية التي تصرف تحت الإشراف الطبي والتي لا تضر بصحة الأم.
  • لتخفيف الألم من الممكن أن يتم وضع أوراق الكرنب (الملفوف) على الثدي.
  • تناول المزيد من الأعشاب التي تقلل من إدرار الحليب في الثدي ومن الممكن أستخدام الزيوت العطرية التي تقلل من احتقان الثدي ومن ثم التخلص من الألم.
  • تناول حبوب الحمل التي تحتوي على نسبة من الاستروجين.
  • أن ترتدي المرأة حمالات الصدر الواسعة والتي لا تحتوي على المعادن للتخفيف عن الثدي والشعور براحة.
  • أن يتم وضع المزيد من الكمادات الباردة أو قطع من الثلج فوق الصدر الذي تعاني منه من الألم ومن الأفضل تكرار تلك الخطوة الكثير من المرات حتى يزول الألم بشكل تدريجي.

شاهدي أيضا : وجود حليب في الثدي بعد الفطام يمنع الحمل .

من المهم ذكره عزيزتي عن موضوع متى يخف الم الثدي بعد الفطام هو النقطه الاساسيه بالفطام التدريج حيث يجب على الأم أن تقلل من عدد الرضعات تدريجيا بالنهار والليل ففي النهار على الأم إطعام الطفل٣ وجبات و وجبتين خفيفتين (سناك) فلا يجوع فلا يطلب الرضاعة وبالليل عليها عرض عليه الماء أو تهزه او تغني له مع المحافظة على أجواء النوم و بالتكرار حتى يفطم الطفل ليلا ونهارا وتبقى رضعه قبل النوم وهنا عليكي عزيزتي الأم أن تكوني حنونه ولا تتبعي طرق صارمه بالفطام كأن تضعي قهوه او طعم مر على صدرك فالطفل يعتبر صدرك مصدر امانه وغذائه حاوريه وتكلمي معه وأخبريه كم هو كبير ولانه كبير يستطيع أن يشرب الحليب من الكأس ، فالنهايه كما بدأت مشوار امومتك و الرضاعة بحب ان تنهيها بحب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *