متى يثبت لون عيون الطفل حديث الولادة الرضيع تفاصيل هامة ومفصلة

متى يثبت لون عيون الطفل

سؤال تسأله الأم الحديثة العهد بالولادة متى يثبت لون عيون الطفل ؟ ، عندما تلاحظ أن لون عين طفلها لا يشبه لون عينها ولا لون عين أبيه، وتجد أن لون عيون الطفل يتغير بعد الولادة بفترة قصيرة، ولذلك فأن بعض الأطباء قد أشاروا إلى ذلك الأمر أن لون عين الجنين يتحكم به ثمانية من الجينات الوراثية وليس جين واحد، حيث أنه يمكن أن يتم إنجاب طفل ذوو عين زرقاء من أبوين عينهم بنية .

وقد أشار الأطباء أن معظم الأطفال يولدون  بعيون رمادية أو زرقاء اللون، ولكن هذا اللون يمكن أن يتغير لدى بعض الأطفال في أول عام بعد الولادة ولكن لون العين يثبت في عمر الـ6 سنوات، وهناك اعتقاد خاطئ من بعض الأمهات أن لون عين المولود يتغير مع لون الإضاءة أو مع لون الملابس، وهناك اعتقاد خاطئ من البعض أن حول عين الطفل للأعلى قد لا يعيدها إلى مكانهم.

متى يثبت لون عيون الطفل
متى يثبت لون عيون الطفل

متى يظهر لون عيون الطفل الحقيقي

هناك اعتقاد من بعض الأمهات أن ترقرق الدموع في عين المولود يمكن أن يؤدي إلي قوة إبصار الطفل في المستقبل، ويؤدي إلى ثبات لون عين الطفل، ولكن ذلك خطأ لأن دموع الطفل ناتجة عن حالة انسداد مجرى الدموع، وتزول تلك الحالة بعد أن يصل الطفل على الشهر الرابع.

ومعظم عين الأطفال تكون غير قادرة على التحديق  ولا تمييز الأشياء فيما عدا الأشياء الضخمة، حيث أن هناك اعتقاد  من بعض الأمهات أن الطفل الذي يحدق في الأشياء ولا يتأثر بها ولا يدير عينه ناحية أي شئ آخر  تكون عينه زرقاء أو خضراء، واعتقاد آخر أن قوة إبصار العيون السوداء أكبر من العيون الملونة، وتلك اعتقادات خاطئة

لون عيون الأطفال حديثى الولادة

تشير العديد من الدراسات حول متى يثبت لون عيون الطفل أن لون عين الطفل الحقيقي يظهر من الشهر السادس إلى التاسع، وبعدها يثبت لون عين الطفل، لكن عند مولد الطفل قد يملك عين زرقاء أو خضراء ولكنها ستتغير بعد فترة، ويكون لون عين المولود نتيجة لعدم اكتمال نمو أعصابهم والناقلات العصبية.

لون عين المولود يتغير خلال السنة الأولي من ولادته، وخاصة أن الأطفال أصحاب البشرة البيضاء يتغير لون عيونهم ما بين اللون الأزرق والرمادي والأسود في الفترة التي تأتي بعد الولادة مباشرة، ولكن بعد أن يصل الطفل إلى عمر 6 شهور تبدأ لون عينيه في الثبات، ومن جانب الأطفال أصحاب البشرة الداكنة يكون لون عيونهم ما بين اللون الرمادي الداكن والبني ثم يصبح بعد ذلك أسود  أو بني بعد أن يصل عمر الطفل إلى ستة أشهر أو عام وذلك يختلف من طفل الى  آخر.

متى يثبت لون عيون الطفل
متى يثبت لون عيون الطفل

اسباب تغير لون عين الطفل

  • تغير لون عين الطفل من الشهر السادس إلى التاسع، وبعد تلك الفترة يثبت لون عين الطفل، وذلك يرجع إلى أن العامل الأساسي المحدد للون عين الطفل هو الصراع بين الجينات المهيمنة والضعيفة حتي يتم إفراز الأقوى.
  • الحدقة السوداء في العين وهي ما تسمى ب “بؤبؤ العين” وهي عبارة عن فتحة توجد في مركز العين وتكون وظيفتها في أنها تسمح للضوء بالمرور من خلالها ليصل على شبكية العين والتي تقوم بدور تحويل الأشعة الضوئية إلى إشارات عصبية تقوم الدماغ بتحليلها.
  • وبما أن بؤبؤ العين يظهر باللون الأسود فذلك يرجع إلى أن أشعة الضوء التي تدخل إلى العين تمتص عن طريق الأنسجة داخل العين أو يتم امتصاصها بعد أن تنعكس وتنتشر داخل العين ولا تخرج منها بسبب ضيق بؤبؤ العين.
  • وجود هالة محيطة بالبؤبؤ وهي التي تحدد لون العين ويطلق عليها “قزحية اللون” وهي عبارة عن عضلة قابلة للانكماش والتمدد، وهي تكون ناتجة عن أن العين تكبر في الظلام  وتصغر في الضوء القوي، ثم يتم بعد ذلك تقليل قوة الضوء القوي واليت يتم عن طريقها توزيع صبغة لون العين التي يتم عن طريقها تحديد اللون النهائي مع نهاية الشهر التاسع.

( كيف اعرف لون عيون المولود )

  • عن طريق حساب الجينات إذا كان لون عين الزوج والزوجة بنية اللون فإنه بنسبة 75% سيكون لون عين المولود بني، أما إذا كان أحد الزوجين بعيون خضراء أو زرقاء والآخر بني اللون فسيكون بنسبة 50% أن يكون لون عين المولود بني أو سيكتسب الطفل اللون الفاتح، وعلى الرغم من ذلك فقد تتغير تلك الاحتمالات لأن الجينات مليئة بالمفاجآت.
  • يتغير لون عين الطفل لأن عند مولد الطفل تكون الناقلات العصبية لم تصل إلى النمو الكامل.
  • يقوم ضوء النهار بصبغ العينين في الأشهر الثلاثة الأولى ، وعندما يبدأ الطفل في الدخول في الشهر السادس يبدأ لون عين الطفل في الثبات أو التغير وذلك يكون اللون الثابت لعين الطفل، فإذا ظل اللون أزرق فسيستمر لون عين الطفل على ذلك، وإذا تغير سيستمر إلى اللون الذي تغير له.
متى يثبت لون عيون الطفل
متى يثبت لون عيون الطفل

حقائق عن لون عين الطفل

يمكن أن لا تشبه لون عين المولود أحد الوالدين لأن لون عين المولود يتحكم فيها 8 جينات وراثية، حيث أن جزيئات الميلانين التي توجد في الجسم  كل جزء منها لها اللون البني الغامق، وعندما يتم اجتماع الجزيئات في العين بشكل كثيف  يكون لون العين بني غامق، وإذا قلت كثافة الجزيئات يكون لون العين بني فاتح، وعندما تنعدم تلك الجزيئات يكون لون العين أزرق.

نرجو أن تكون مقالتنا هذه حول متى يثبت لون عيون الطفل قد أجابت عن استفسارك سيدتي بالشكل المطلوب.

يمكنك مشاهدة المزيد من المواضيع المميزة حول صحة طفلك من هنا :

عدد ساعات نوم الطفل في الشهر الثاني والنوم المتواصل للطفل حديث الولادة

اسباب تاخر النطق والاستيعاب عند الاطفال وتاخر الادراك اسباب ونصائح

تاخر المشي عند الاطفال بسبب الخوف و اسباب تاخر المشي عند الاطفال

نسبة الصفراء الطبيعية عند الاطفال حديثى الولادة وعلاج الاصفرار واعراض ابو صفار

جلوس الطفل الرضيع امام التلفاز اضراره ومخاطره والنتائج المترتبة عليه

متى تفتح بشرة الطفل الرضيع تفاصيل الصفراء و ازرقاق الطفل حديث الولادة

 

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.