متى يتم عمل اختبار الحمل عن طريق البول وما عوامل نجاحه ولماذا قد يخطيء

متى يتم عمل اختبار الحمل عن طريق البول ؟ وهل يظهر الحمل قبل الدورة بأسبوع في تحليل البول ؟ وما هي الأسباب التي تؤدي إلى عدم ظهور الحمل في التحليل المنزلي للبول ؟ كلها تساؤلات هامة تبحث عن إجاباتها النساء قبل حدوث الحمل، وسوف نتناول الإجابة عن كل هذه الأسئلة وعرض معلومات أخرى هامة في هذا الموضوع.

متى يتم عمل اختبار الحمل عن طريق البول ؟

هناك العديد من الاختبارات التي تثبت وجود حمل أو لا، ويتم عملها في المعامل وكذلك من خلال البيت، وتعتمد جميعها على مبدأ واحد، وهو كشف هرمون يسمى الهرمون الموجّه للغدد التناسلية المشيمائية البشري , وهو الهرمون الذي يختصر إلى الـ HCG، وفي الغالب يظهر هذا الهرمون سواء إن كان الاختبار حدث في البيت ومن خلال البول، أو في الدم، حيث يتم إنتاج الهرمون من خلال المشيمة، ويزداد في الكمية بشكل سريع في أولى أيام الحمل.

والجدير بالذكر أن؛ الفحوصات الخاصة بالحمل قد تتعرض لبعض الظروف التي تغير من نتائجها، مثل تناول المرأة لبعض أنواع الأدوية، أما فيما يخص لتحليل الحمل بالتحديد، فيحدث بعد أن لا تأتي الدورة الشهرية في موعدها المتوقع.

متى يتم عمل اختبار الحمل عن طريق البول
متى يتم عمل اختبار الحمل عن طريق البول

لكن.. لابد وأن تكون الفترة التي تلجأ المرأة بعدها إلى عمل اختبار البول للحمل، لا تقل عن أربعة عشر يومًا، أما إن كانت المرأة تعاني قبل ذلك من اضطرابات بالدورة الشهرية، قد يخطئ الاختبار، فقد ينفي وجود حمل أو قد يؤكده وفقًا لبعض الظروف.

وقد أثبتت الدراسات العلمية أنّ؛ فحص البول من أجل الحمل، قد ينجح بنسبة تصل إلى أكثر من ثمانين في المائة، إن تمّ إجراؤه بطريقة صحيحة، ويتميز هذا الاختبار بالسهولة وسرعة النتائج، ويجب على المرأة أن لا تتعجل القيام بهذا الإجراء، لأنه قد يؤدي إلى إثبات عدم وجود حمل، لأنه من الفحوصات الأولية وليست المؤكدة.

هل يبان الحمل قبل الدورة باسبوع بتحليل البول ؟

من الصعب ظهور حدوث حمل في تحليل البول قبل موعد الدورة الشهرية بأسبوع، وذلك لأن هرمون حدوث الحمل يبدأ في الظهور بعد غياب الدورة بيوم واحد، وتزداد نسبته كلما مرت الأيام، وبالنسبة لتحليل البول فإنه من التحاليل الأولية البدائية.

التي يجب أن يكون الهرمون فيها قد وصل إلى نسبة عالية جدًا حتى يظهر في التحليل، وقد سبق وذكرنا أن هناك عوامل كثيرة تؤثر على نتائج هذا التحليل، منها تناول المرأة لبعض السوائل قبل أخذ عينة البول.

وكذلك تأثره ببعض الأدوية التي تتناولها المرأة، لذا؛ لابد من عمل فحص الحمل البيتي بعد توافر العديد من العوامل لكي يتم بنجاح، ومنها:

عوامل نجاح اختبار البول للحمل

  • شراء تحليل بول ساري الصلاحية وليس به أي عيوب.
  • إجراء التحليل في الصباح الباكر وقبل تناول المرأة للماء أو لأي طعام، لأن هرمون الحمل يتركز بنسبة عالية في هذا التوقيت.
  • استشارة الطبيب المتخصص إن كانت المرأة تتناول أي نوع من الأدوية.
  • أخذ العينة بطريقة صحيحة ووضعها في جهاز الفحص.
  • الانتظار للفترة الموضحة على عبوة التحليل، من أجل معرفة النتيجة.
  • أخذ كمية كافية من البول لوضعها على الشريحة.

اسباب عدم ظهور الحمل في تحليل البول

توجد أسباب عديدة تؤثر على عدم إثبات وجود حمل، رغم أن الدورة الشهرية لم تأتي في موعدها، ومنها:

  • عدم حدوث حمل هو من الأسباب الأساسية التي لا تُظهر وجود حمل في اختبار البول، وقد يكون هناك تأخر لنزول الدورة لمدد تصل إلى ثلاثة أشهر، ولكن هذا لا يعني أن هناك حمل، وإنما يكون نتيجة انخفاض في الهرمونات الأنثوية.
  • إصابة المرأة باضطراب الطعام وفقدان الشهية.
  • وجود متلازمة تكيس المبايض.
  • مشاكل في الغدة الدرقية، سواء كانت قصور أو نشاط.
  • خروج لبن من الثدي.
  • ممارسة تمرينات رياضية عنيفة.
  • توتر شديد.
  • سمنة مفرطة.
  • خسارة وزن سريع.
  • إصابة المرأة بورم حميد بالغدة النخامية.
  • تناول أدوية للحساسية أو الضغط.
  • تناول المرأة لكميات من الماء قبل إجراء الاختبار.
  • عدم استخدام جهاز الاختبار بشكل صحيح.
  • التعجل في إجراء الاختبار.
متى يتم عمل اختبار الحمل عن طريق البول
متى يتم عمل اختبار الحمل عن طريق البول

هل يخطئ تحليل الحمل بالبول ؟

يردنا تساؤل هل ممكن ان لا يظهر الحمل في تحليل البول ؟ يخطئ تحليل الحمل بالبول في حالة عدم الالتزام بالتعليمات الموضحة على عبوة التحليل، وكذلك في حالة وجود سوائل كثيرة في جسم المرأة تختلط مع الهرمون الذي يُشير إلى حدوث حمل فلا تظهر، ومن الممكن أن يعطي الفحص نتيجة سالبة لحدوث حمل في نفس الوقت الذي يوجد به حمل، ومن الممكن العكس.

اختبار الحمل ايجابي ولست حامل

قد تتحد عوامل كثيرة تختفي بسببها الدورة الشهرية، وربما يصل الأمر إلى شهور عديدة، ولكن هناك بعض العوامل التي تؤدي إلى ظهور حمل في حين أن ليس هناك حمل، حيث أن الحمل الغير طبيعي يعتبره الجسم ليس موجودًا، وهذا الحمل الغير طبيعي يحدث في الغالب خارج الرحم.

فيكون هناك هرمون الحمل موجود بالدم ولكن هذا الحمل لن يكتمل، وبذلك تظهر النتيجة سالبة، ويسمى هذا النوع من الحمل “الحمل الهاجر” وهو حمل غير مستقر وفي الغالب لن يستقر لأنه حدث بشكل غير طبيعي، ولابد من التدخل الفوري من الطبيب.

متى يتم عمل اختبار الحمل بالدم ؟

بعد ورود أسئلة كثيرة حول تحليل الحمل بالدم متى يظهر ؟ سنتحدث قليلا حول الموضوع حيث يعتبر تحليل الدم من أهم التحاليل وأدقها من أجل الكشف عن حدوث حمل، ويتم داخل معمل متخصص من خلال الحصول على عينة دم من المرأة، ثُم وضعها بجهاز فحص الحمل، وهو يعطي نتائج دقيقة وسريعة، وينقسم تحليل الدم للكشف عن الحمل إلى نوعين، وهم:

اختبار رقمي HCG

هذا التحليل يتم من خلاله قياس النسبة أو الكمية الموجودة من هرمون الحمل بشكل دقيق جدًا ومحدد.

اختبار نوعي HCG

هذا الاختبار يقوم بالكشف عن وجود الهرمون المصاحب لحدوث الحمل بالدم، ونتائجه عبارة عن إيجابي أو سلبي فقط.

ملحوظة هامة

أفضل وقت من أجل إجراء تحليل الدم للكشف عن الحمل، هو بعد غياب الدورة الشهرية بأسبوع أو أسبوعين، لأن المشيمة تبدأ في إفراز هرمون الحمل بعد ثلاثة أيام من تلقيح البويضة بالسائل المنوي.

قدمنا الإجابة الوافية على كافة الأسئلة المتعلقة بـ متى يتم عمل اختبار الحمل عن طريق البول .. نتمنى منكم متابعتنا الدائمة للحصول على المعلومات التي تبحثون عنها بشكل كافي، ولا تنسوا نشر الموضوع على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة حتى يصل لكل مَن يبحث عن إجابات تفصيلية لهذه الأسئلة.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *