متى تكون درجة حرارة الطفل خطيرة أهم النقاط لحماية طفلك

متى تكون درجة حرارة الطفل خطيرة

متى تكون درجة حرارة الطفل خطيرة  هذا هو السؤال التي تسأله كل ام تلاحظ ان ابنها مر بأزمة صحية وارتفعت درجة حرارة جسمه للغاية ماذا افعل وما هي مرحلة الخطورة لدرجة السخونية، تلك التساؤلات تسألها كل أم تشعر أن  ابنها في خطر، حتى تتمكن من السيطرة على المشكلة وتحمى من المضاعفات والأزمات التي يتسبب فيها ارتفاع درجة حرارة الطفل، لكن نحن اليوم نقول لكِ ا داعي للقلق فنحن معكِ وسوف نجاوب على جميع اسئلتك التي تخص ارتفاع درجة حرارة طفلك.

حتى تتعرفي على مرحلة الخطر التي من الممكن أن يصل لها الطفل، كوني معنا خطوة بخطوة وركزي جيداً للسطور التالية لأنها ستجيب على كل ما يدور في ذهنك بالنسبة لهذا الموضوع والتي تشمل التالي :-

ارتفاع درجة حرارة الجسم عند الاطفال

كل أم تعتبر ارتفاع درجة الحرارة ظاهرة مرضية خطيرة لدى الأطفال، أما الذي لاتعرفه عن ارتفاع درجة الحرارة أنها تكون نتيجة دخول عدوى ضار في جسم طفلك و بكتيريا ضارة شديدة الخطورة، مما يجعل الجسم يفرز درجات حرارة شديدة حتى يتخلص من هذا العدوى , أو من الممكن يكون دلالة على مرض صحي يصيب الطفل، لذلك ارتفاع درجة الحرارة هي عبارة عن علامة يفرزها الجسم لأنه يوجهنا بوجود أمراض مزمنة صعبة تصيب جسد أبنائنا ويجب اللحاق بها ومكافحتها على الفور من خلال الذهاب مباشرةً إلى الطبيب المختص لحالة طفلك، حتى يتمكن من السيطرة على المشكلة دون أن تصل الحالة إلى حالة خطرة وتحدث مضاعفات تتسبب في تدهور الحالة الصحية لطفلك.

شاهدي هذا الفيديو المهم :

ويجب أن تعرفين جيداً أن عندما تصل درجة الحرارة إلى 42 هذا يعنى ليس سبب العدو، بل بسبب ضربة شمس قوية تعرض لها طفلك أو من الممكن أن يكون حدث له احتباس حراري، كما قالوا بعض أطباء الأطفال في العالم أن عندما يصل درجة حرارة الطفل لأقل من 40 لا تقلقي، لأنها درجة حرارة طبيعية يمكن التخلص منها من خلال عمل كمادات والانتظار لمدة 48 ساعة، أما إذا استمرت يجب الذهاب به إلى الطبيب مباشرةً، حتى يتمكن من السيطرة على الحالة.

 اضرار ارتفاع الحرارة عند الاطفال

من أكثر الأعراض الشائعة الي تحدث للأطفال أثناء ارتفاع حرارة أجسامهم هي:-

من الأعراض الشائعة التي يتعرض لها معظم الأطفال نتيجة ارتفاع درجة الحرارة هي الاختلاج الحراري، فهو يصيب 5% من الأطفال الذين يتراوح أعمارهم ما بين عمر ستة أشهر وخمس سنوات، أما أكثر سبب يتسبب في وجوده هو العامل الوراثي.

  • ستلاحظين الجفاف على ابنك نتيجة فقدان كمية كبيرة من مياه جسمه نتيجة تبخرها بسبب ارتفاع درجة الحرارة
  • عندما تلاحظين تسارع عدد دقات القلب
  • ارتفاع واضح في سرعة التنفس، مما يؤدي إلى زيادة الضغط على القلب لتأدية عمله وإيصال الدم في جميع أنحاء الجسم وحتى الأجزاء البعيدة سيصل لها.  

إنما معظم الأمهات تلاحظ أثناء ارتفاع درجة حرارة ابنائهم أن أطرافهم تكون بارده، مما تسأل لماذا ابني درجة حرارة جسمه عالية

متى تكون درجة حرارة الطفل خطيرة
متى تكون درجة حرارة الطفل خطيرة

بارده يا الله ماذا يحدث لأبني، لكن نحن نقول لكِ اليوم اطمئني فهذا طبيعي يحدث لبعض الأطفال أثناء ارتفاع درجة حرارتهم، لذلك سوف نرد على هذا السؤال و نشرح لكِ لماذا يحدث ذلك!

طفلي عنده حراره واطرافه بارده

الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان في أحسن تقويم وكل جزء في جسمه خلقه مفيد من أول اطراف اصابعه إلى مخه، لذلك سبب برودة اطراف الطفل وقت ارتفاع شديد في درجة الحرارة هو محاولة الجسم للحفاظ على أكبر قدر ممكن من حرارة الجسم من خلال عمل انقباض للأوعية الدموية للأطراف حتى يحافظ على توازنها وهذا يحدث فقط عندما تكون حرارة جسم طفلك عالية للغاية أو بسبب وجود مرض خطير مثل التهاب السحايا أو تجرثم الدم أو وجود خلل في تنظيم درجة الحرارة عند الأطفال وايضاً يوجد بعض الأطفال طبيعة جسدهم لا تتحمل الحرارة الشديدة، مما ينتج عن ذلك برود للأطراف.

يمكنك أيضا مشاهدة هذه المواضيع الهامة :

اسباب ارتفاع درجة الحرارة عند الاطفال المتكرر

ارتفاع الحرارة عند الاطفال مع برودة الاطراف

لكن معظم الأمهات التي قررت تطعيم طفلها في سن صغير، حتى تحمي من بعض الأمراض المزمنة التي تصيبه، تلاحظ إرتفاع شديد في درجة حرارة ابنها، مما تسأل هل هذا طبيعي أم لا!

درجة حرارة الطفل الطبيعية بعد التطعيم

هذا طبيعي للغاية وصحي ايضاً للطفل، لذلك لا تقلقي وإنما برغم انه شعور طبيعي يمر به الطفل، فلابد أن نتعامل معه ونعالج ارتفاع درجة الحرارة من خلال النصائح التالية:-

  • إعطاء الطفل دواء خافض الحرارة سواء شراب أو لبوس، لكن احذري إذا كان الطفل يعاني من اسهال لا تستخدمي اللبوس  
  • عمل كمادات أسفل الرقبة أو تحت الإبطين  بماء فاتر، في حالة إرتفاع شديد في درجة الحرارة  
  • عمل كمادات مكان حقنة التطعيم ويفضل أن تكون دافئة في حالة ظهور انتفاخ أو كلكعة في مكان الحقنة
  • استخدمي لاصقة خافض الحرارة ” متوفرة في معظم الصيدليات وضعيها على مكان التطعيم، حتى يتم تهدئة الحرارة وترطيب مكان التطعيم.
  • احرصي على إرضاء طفلك أو تقديم سوائل كثيرة له بعد التطعيم مباشرةً

إنما بعض الأمهات تقول نحن نعيش معاناة حقيقية أثناء خفض درجة الحرارة لأبني هل يوجد وسيلة سريعة تساعد على خفض درجة حرارة ابني أم لا!

نعم يوجد نصائح سريعة إذا تم تنفيذها بشكل صحيح سوف تستطيعين علاج الحرارة الشديدة في جسم طفلك والتي تشمل:-

كيف انزل حرارة الطفل بسرعة

بطريقة سهلة للغاية تتمكني من ذلك كل الذي تحتاجينه هو

  • عمل كمادات ماء فاتر، ثم عصرها ووضعها على بعض أجزاء الجسم مثل الإبطين والقدمين واليدين والفخذ، حتى يتم خفض درجة الحرارة سريعاً
  •  أو من الممكن عمل مسحوق من النعناع والزنجبيل، ثم ضيفي في الكوب ملعقة عسل نحل ابيض
  • استخدمي ايضاً خل التفاح فهو علاج فعال لخفض حرارة الجسم، عن طريق وضع نصف كوب منه في ماء فاتر داخل البانيو لمدة 10 دقائق بعد انتهاء المدة ضعي ابنك في هذه المياه لاسترخاء جسمه وامتصاص درجة الحرارة
  • غلي الريحان مع الزنجبيل في كوب ماء واحد  وبعد غلي الوصفة جيداً ضيفي عليها ملعقة من عسل النحل واجعلي  ابنك يشربها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.