متى اسوي رياضه بعد الولاده الطبيعيه واهميتها لشد البطن والنفاس

متى اسوي رياضه بعد الولاده الطبيعيه ؟سؤال تسأله كل أم بعد أن تمُر بتجربة الحمل والولادة التي تعتبر تجربة حرجة وحساسة في حياة كل امرأة، لذلك سوف نقدم إجابة هذا السؤال في هذا الموضوع بشكل مفصّل، فتابعِ معنا سيدتي.

متى اسوي رياضه بعد الولاده الطبيعيه ؟

وفقًا لِما أقرته الجمعية الأمريكية للنساء والتوليد أن؛ التمارين الرياضية بعد الولادة الطبيعية لابد وأن تتم بشكل متدرج، خاصًة إن كانت الأم أثناء فترة الحمل لم تمارس تمارين الولادة، فإن كانت الأم لم تمارس أي نوع من الرياضة الخفيفة سوف تضطر إلى التدرج في ممارسة الرياضة، لأن المفاصل وكذلك الأربطة الموجودة في الجسم تكون مصابة بارتخاء نتيجة الولادة وكذلك فترة عدم الحركة الطبيعية أثناء الحمل.

لذلك؛ لابد وأن تتخذ التمارين الرياضية تدرج قد يصل إلى خمسة أشهر بعد الولادة، وعليكِ سيدتي أن تلتزمين بتمارين لها أثر قليل على تمدُد العضلات في الجسم، وعدم ممارسة أي نوع من الرياضة بإفراط، خاصًة وأن الجسم يحتاج إلى فترة نقاهة وتكيُف مع وضعه الجديد.

متى اسوي رياضه بعد الولاده الطبيعيه
متى اسوي رياضه بعد الولاده الطبيعيه

 

متى تبدا الرياضه بعد الولاده الطبيعيه

أكدت الأبحاث العلمية الحديثة أن؛ المرأة الحامل إن كانت تمارس رياضة أثناء فترة الحمل سوف لن تحتاج إلى أكثر من ثمانية أسابيع حتى يتخذ جسمها الوضع الطبيعي، ومن ثَم تستطيع أن تمارس الرياضة الخفيفة كأن تمشي في البيت لمدة ربع ساعة، ثُم يتدرج الأمر كل يوم حتى يصل إلى ساعة.

ومن الممكن كذلك أن تتّبع رياضة الشهيق والزفير، ولكن بشكل متوسط وهادئ، أما بالنسبة للحامل التي لم تعتاد ممارسة الرياضة أثناء فترة الحمل، فعليها الانتظار لمدة قد تصل إلى خمسة أشهر.

اهمية الرياضة للام بعد الولادة

ممارسة التمارين الرياضية بعد الولادة من الأمور الهامة جدًا، لأنها تقوم بتحسين الحالة النفسية للأم، وذلك من خلال الزيادة الملحوظة  لمستويات الاندروفين في الدم، وهي مادة مسؤولة عن شعور المرأة بعد الولادة بأنها في صحة جيدة.

كما أنّ هذه المادة تستطيع أن تساعد المرأة على استعادة وزنها قبل الحمل، ولكن هناك بعض الأمور التي يجب الاهتمام بها قبل البدء في ممارسة أي رياضة، وهي:

  • عند البدء في ممارسة التمارين الرياضية لابد من البدء في الوقت المناسب، وسواء كانت الولادة قيصرية أو طبيعية، لابد من الابتعاد تمامًا عن تمارين منطقة الحوض.
  • الابتعاد نهائيًا عن ممارسة السباحة.
  • الابتعاد عن التمارين التي يتم فيها وضع اليد على الركبة والنزول إلى أسفل، لأنها قد تتسبب في حدوث جلطة في منطقة المشيمة.
  • عدم الإنضمام نهائيًا إلى صفوف الرياضة الجماعية.

 

رياضة المشي بعد الولاده الطبيعيه

تستطيع المرأة ممارسة رياضة المشي بعد الولادة الطبيعية بثلاثة أسابيع أو أربعة، ولكن تبدأ من خلال المشي في البيت لمدة خمسة عشر دقيقة، ثُم يتدرج الأمر حتى يصل إلى ساعة كحدٍ أقصى.

رياضة بعد الولادة لشد البطن

من أكثر المناطق التي تتأثر بفترة الحمل هي منطقة البطن، حيث أن العضلات تصاب بالإرتخاء، وإن لم يتم شدّها مرة أخرى في الوقت المناسب سوف تظل مرتخية، ومن ثَم تظهر البطن بشكل كبير، ومن الممكن اختيار التمرين الرياضي المناسب بعد استشارة طبيب النساء.

فكل امرأة أثناء الولادة لها حالة خاصة، لكن بصفة عامة من الممكن لكل امرأة أن تجلس على مقاعد لها ظهر مستقيم، وتحاول أن تضع قدميها على الأرض بثبات وتظل هكذا مع وضع مشدود حتى تقوم بشد هذه المنطقة مع الظهر، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل البدء في هذا.

متى اسوي رياضه بعد الولاده الطبيعيه
متى اسوي رياضه بعد الولاده الطبيعيه

رياضة النفاس

نتيجة ما تعانيه المرأة من زيادة في الوزن أثناء فترة الحمل واكتسابها سُعرات حرارية كبيرة ودهون، تتمنى كل امرأة أن يعود وزنها مثلما كان قبل الحمل، وأن تبدو بمظهر مثالي وجسم رشيق، وهذا ليس من المستحيل، ولكن من الممكن حدوثه باتباع تمارين رياضية خلال فترة النفاس، وهي:

  • أن تستلقي على الأرض بشكل مستقيم نائمة على ظهرها وترفع قدمها اليمنى فقط، وذلك لمدة ثوان.
  • وضع الذراعين بجانب الظهر بعد الاستلقاء على الأرض، ومحاولة رفع الركبتين ببطء للأعلى، ويتم تكرار هذه العملية لمدة ثلاث دقائق.
  • أن تقف المرأة واضعة ظهرها على حائط بشكل متوازنٍ تمامًا، وهذا التمرين من أسهل التمارين الرياضية، والتي تأتي بنتائج فعّالة في عودة الظهر مستقيمًا كما كان، ومع الوقت سوف تحصل المرأة على بطن مشدودة، ولكن هذا التمرين يتطلب وقت حتى تظهر نتائجه.

نرجو أن تكون الإجابة كاملة حول استفسارك سيدتي متى اسوي رياضه بعد الولاده الطبيعيه ؟ .

يمكنك أيضا مشاهدة :

حركات الرضيع الغير طبيعية و اللاإرادية بالتفصيل

الجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية وتنظيمها نصائح هامة لكم أم

معدل التنفس الطبيعي عند حديثي الولادة ومشاكل التنفس والرئة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *