ماهو لون دم الاجهاض في الشهر الاول و علامات التسقيط


ماهو لون دم الاجهاض في الشهر الاول

لا شك في أن آخر ما تتمناه كل امرأة حامل هو حدوث الإجهاض والذي يعتبر من أقسى وأسوأ الأمور التي يمكن أن تحدث للمرأة الحامل على الإطلاق،  فالمتعارف عليه أن الإجهاض يحدث في توقيت مبكر من الحمل أي خلال الشهور الثلاثة الأولى من الحمل وبالتحديد كما أوضح الأطباء في الأسبوع الرابع أو الخامس من الحمل، وتجدر الإشارة إلى أنه حوالي 20 % من الحوامل معرضات إلى الإجهاض خلال الأشهر الثلاث الاولى من الحمل، وفيما يلي سنتعرف على ماهو لون دم الاجهاض في الشهر الاول .

ما هو لون دم الاجهاض في الشهر الاول
ما هو لون دم الاجهاض في الشهر الاول

كيف اعرف دم الاجهاض

عزيزتي المرأة ليس كل دم في الشهور الاولى يكون إجهاض، فالدم الناتج عن الإجهاض يكون له خصائص مختلفة عن الدم العادي أو الذي ينزل أثناء فترة الحيض، واستجابة للتساؤلات التي أثيرت من قبل الكثير من السيدات والتي كانت تدور حول كيف اعرف دم الاجهاض، و ماهو لون دم الاجهاض في الشهر الاول نقدم لكم ما أهم خصائص دم الاجهاض فيما يلي :

  • دم الاجهاض يكون غامق اللون وينزل على شكل قطع وليس سائلاً.
  • تشعر المرأة بألم شديد أسفل البطن كما تشعر بتقلصات شديدة ووجع في اسفل الظهر ويبدأ ظهور الدم حينها على شكل قطرات أو مشحات من الدم ثم يزداد بعد ذلك.
  • ينصح بالذهاب للطبيب مباشرة للاطمئنان ولإجراء عملية تنظيف الرحم من مخلفات الحمل وذلك إن كانت البويضة منسلخة عن جدار الرحم.
  • وتجدر الإشارة إلى أن نزول الدم بشكل مستمر مع تقدم الساعات يعني فقدان الجنين.
  • ويجب التمييز بين نقاط الدم التي تنزل ببداية الحمل والتي تكون نتاج عملية انزراع البويضة بالرحم وبين دم الإجهاض فدم انزراع البويضة يكون عدة نقاط خفيفه ذات لون فاتح تحدث ببداية الحمل وتنقطع ،وليس شرطاً أن تحدث لكل الحوامل ، أما دم الاجهاض ذات لون غامق مستمر ويزداد مع الوقت مصحوب بالالام.

ننصحك بمشاهدة هذا الفيديو


كمية دم الاجهاض في الشهر الاول

ما كمية الدم التي تنزل حال حدوث الاجهاض في الشهر الأول، والجدير بالذكر أنه سواء كان الإجهاض بشكل تلقائي أو بغير ذلك فأمر طبيعي أن تعاني المرأة من النزيف بعدها ولكن عن كمية دم الاجهاض فهو ما نوضحه لكم في السطور القادمة :


  • أوضح كبار الأطباء بأنه عادة ما ينزل الدم لعدة أيام حيث أنه في الغالب تتراوح بين الأسبوع والعشرة أيام.
  • قد تعاني بعض السيدات من نزول الدم لمدة ثلاثة أسابيع وحينها يجب المتابعة مع الطبيب المعالج.
  • بعد ذلك يبدأ الدم يقل بشكل تدريجي وفي هذه الفترة يكون لون الدم فاتح اللون بعض الشيء.
  • وفيما يتعلق بكمية الدم الذي ينزل خلال هذه الفترة فيكون بنفس الكمية التي تفقدها المرأة أثناء أيام الدورة الشهرية كل شهر.
  • تجدر الإشارة إلى أنه مع انخفاض كمية الدم يتغير لونه ويصبح لونه داكن وبعد ذلك يختفي لون الدم الداكن و يتحول إلى إفرازات ذات لون خفيف.
  • يتراجع حجم الرحم بعد فترة الاجهاض ليصبح أصغر مما كان عليه اثناء الحمل، و تحدث عدة انقباضات للرحم ومن ثم يعقب ذلك تقلصات تسبب الكثير من الألم.
  • الجدير بالذكر أن الدورة الشهرية تبدأ في الانتظام بعد مرور شهر من حدوث الاجهاض.
ما هو لون دم الاجهاض في الشهر الاول
ما هو لون دم الاجهاض في الشهر الاول

كم يستمر دم الاجهاض في الشهر الاول

بعد ذكر كل ما يتعلق بدم الاجهاض وبعد بيان كل ما يتعلق بكمية دم الاجهاض، نذكر لكم المدة التي يستمر فيها دم الاجهاض في النزول، والجدير بالذكر أن دم الاجهاض يستمر في الشهور الأولى لمدة تتراوح من بين اسبوع او عشرة أيام حتى ثلاثة أسابيع، وإذا زادت عن ذلك ننصحكم بالرجوع للطبيب لاتخاذ الإجراءات اللازمة إذا لزم الأمر، وذلك بحسب ما ذكره كبار أطباء النساء والتوليد في مختلف بلدان العالم.

من ناحية أخرى، يتساءل الكثير عن موعد نزول دم الحيض بعد الاجهاض في الشهور الأولى حيث أوضح الأطباء بأن دم الحيض ينزل بعد الإجهاض خلال أربعة اسابيع إلى ستة أسابيع من حدوث الإجهاض، وتجدر الاشارة إلى أنه غالباً ما ينزل الدم بعد حدوث الاجهاض بكمية قليلة ثم تنزف المرأة بشكل كبير وعند حدوث هذا لا ينبغي على المرأة أن تقلق فهو أمر طبيعي للغاية.

وكنا قد ذكرنا في مقال سابق ماهي الاشياء التي تسبب الاجهاض في الشهور الاولى .

علامات التسقيط في الشهر الاول

لابد من معرفة ما هي علامات التسقيط في الشهر الأول وذلك لتكوني سيدتي على دراية كاملة بعلامات التسقيط لاتخاذ الإجراءات اللازمة قبل أن يتفاقم الأمر :

النزيف

يعد النزيف من أول اعراض اجهاض الشهر الأول، يذكر أن النزيف الذي يحدث بسبب الإجهاض يكون مختلف تماماً عن نزيف الحيض العادي كما أنه يكون أثقل منه بشكل ملحوظ ، هذا والسبب في ثقل دم الاجهاض هو أنه يتم تمرير نسيج الحمل جنباً إلى جنب مع سفك بطانة الرحم حيث أن الجنين في الشهر الأول من الحمل يكون مجهرياً،  والجدير بالذكر أن النزيف يمكن أن يتوقف في الأسبوع الأول كما أن النزيف يصحبه تشنجات او تقلصات أسفل البطن فضلاً عن الثقل والتعب الجسدي والنفسي الذي تشعر به المرأة خلال هذه الفترة.

توقف أعراض الحمل

من المعروف أن أعراض الحمل تظهر في الشهور الأولى ولكن مع حدوث الإجهاض تتوقف أعراض الحمل والتي تتمثل في الشعور بالغثيان والرغبة بالتقيؤ والشعور بكثرة التبول والرغبة في النوم بشكل أكثر من العادي، والسر وراء ذلك هو أن أعراض الهرمونات المسؤولة عن هذه الأعراض تنخفض بسبب الإجهاض.

حدوث تغيرات هرمونية

تحدث العديد من الاضطرابات الهرمونية بعد الإجهاض حيث يكون هناك ارتفاع في الغدد التناسلية المشيمية فضلاً عن أن مستويات الهرمونات الموجهة للغدد التناسلية تتضاعف ايضاً، وخلال هذه الفترة إذ قامت المرأة بعمل اختبار حمل منزلي فقد يبدو إيجابياً وذلك بسبب التغييرات الهرمونية التي تحدث بعد الاجهاض.

واخيراً كثير من الأمهات قد عانين من الإجهاض خاصة بالحمل الأول وأنجبن بعدها بشكل طبيعي فلا تقلقي عزيزتي الأم واعتني بنفسكِ …

كما ويمكنك أيضا الإطلاع على هذا المقال الهام : اعراض تسمم الحمل بسبب موت الجنين .

نأمل أن تكون مقالتنا حول ماهو لون دم الاجهاض في الشهر الاول  قد اعطاكِ القدر الكافي من المعلومات التي تريديها ..


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *